القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتل70 جنديا يمنيا واصابة 100 اخرين في عملية ارهابية تبنتها القاعدة.. والرئيس اليمني يقيل عدد من القيادات العسكرية..والقبض على 3 ارهابيين اخرين اسماء الجنود الذين قتلوا في العملية(محدث)


قائمة اولية باسماء الجنود الذين قتلوا (اضافة )
عبدالرحمن أحمد صالح قطران
عمار محمد محمد القفان
صدام الليث
بشير الحبيجي
إدريس عبدالله قاسم مهدي
بليغ علي علي حسن القراضي
علي حميد علي العميسي
عبده محمد حميد ثابت الرياسي
حمزة عبدالله ثابت الجماعي
عبدالله أحمد حسين أحمد عيسى
علي حمود صالح رزيق
صادق محمد علي أحمد القيشني
صديق أحمد أحمد العواني
راشد حسن صالح علي الصمدي
أحمد محسن محمد السلالس
عبدالعزيز محمد علي الحاج
محسن حمد علي غفران
فواز حميد الرمادي
محمد هادي علي غفران
شامي عبدالعزيز الشامي
محسن صالح صالح قاسم السواري
الخضر محمد علي جعفر
عبده محمد حسين سعد صالح
هيثم مراد حامد حاجب
محمد محمود هاشم الشرفي
عبدالسلام عبده أحمد الأهدل
عمر أحمد صالح عصام
جيم عبده أحمد أحمد الشامي
علي محمد عبدالله جابر العماد
فؤاد عبدالله صالح الحيمي
محمد حمود علوان
محمد محمد حسن
منصر قطران
هيثم حزام ناجي العبدلي




صرح مصدر مسؤول في وزارة الداخلية بأنه في عمل إرهابي غادر وجبان, حدث إنفجار ضخم صباح اليوم في ساحة ميدان السبعين مستهدفا السرايا الأمنية والعسكرية التي كانت تشارك في بروفات للعرض العسكري المقرر اقامته يوم غد بمناسبة العيد الوطني الثاني والعشرين للجمهورية اليمنية.  

وأوضح المصدر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أنه نتج هذا العمل الإرهابي البشع استشهاد أكثر من 70 جنديا فضلا عن إصابة اكثر من 100 من الجنود من منتسبي الأمن المركزي وطلبة كلية الشرطة والكلية الحربية والنجدة.. مبينا أن سيارات الإسعاف هرعت إلى موقع الحادث لنقل الشهداء والجرحى الى عدد من مستشفيات العاصمة صنعاء في الوقت الذي باشر فيه خبراء مسرح الجريمة من الإدارة العامة للأدلة الجنائية بجمع آثار مسرح الجريمة ومعرفة نوعية المواد المتفجرة المستخدمة فيه .
 

ولفت إلى أن وزير الداخلية وجه بتشكيل لجنة للتحقيق من الجهات ذات العلاقة لجمع الاستدلالات ومعرفة ملابسات هذا العمل الإرهابي الغادر بغية كشف خيوط مدبريه ومن يقف وراءه .
 
وأكد المصدر أن هذا العمل الإرهابي لن يزيد أبطال القوات المسلحة والأمن إلا إصرارا في مواجهة العناصر الإرهابية بلا هوادة حتى يتم استئصال شأفة الإرهاب وتطهير يمن الإيمان والحكمة من رجس أعمالهم الشيطانية التي تتنافى ليس مع مبادئ ديننا الإسلامي الحنيف فحسب وإنما مع كل قيم وأخلاقيات شعبنا الفاضلة وكل القيم الإنسانية ..مشددا أن من يقفون وراء هذه المجزرة البشعة لن يفلتوا من العقاب عاجلا أم أجلا .
 

وعبر المصدر عن أحر تعازي قيادتي وزارة الدفاع والداخلية ورئاسة هيئة الأركان العامة لأسر الشهداء .. سائلا المولى عز وجل أن يتغمدهم بواسع الرحمة ويسكنهم فسيح جناته مع الشهداء والصديقين وأن يمن على الجرحى والمصابين بالشفاء العاجل .
 
هادي مصمم على احتفالات عيد الوحدة
الى ذلك أفاد مصدر عسكري ان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي لن يلغي العرض العسكري المقرر إقامته يوم غد بمناسبة الذكرى الثانية والعشرين للوحدة اليمنية .
ونقل عن المصدر قوله أن الرئيس هادي ابلغ مقربين منه تصميمه على إقامة العرض رغم الحادث الإرهابي الذي راح ضحيته المئات ما بين قتيل وجريح ..
لكن المصدر أشار الى إمكانية نقل مكان العرض إلى ساحة مغلقة بدلاً عن ساحة ميدان السبعين المفتوحة والتي قد تشكل خطرا على الحاضرين.
وأكد ان العرض المقرر أن يحضره كبار المسئولين اليمنيين وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى اليمن سوف يشهد إجراءات أمنية مشددة.



اقال الرئيس اليمني عبده ربه منصور هادي كل من قائد الامن المركزي اللواء عبد الملك الطيب وتعيين اللواء فضل يحيى بن ناجي القوسي قائد الشرطة العسكرية بدلا عنه فيما صدر قرارجمهوري اخر بتعيين العميد حسين محمد حسين الرضي قائدا لقوات النجدة والعقيد يحيى علي عبدالله حُميد أركان حرب لقوات النجدة ويرقى إلى رتبة العميد . كما تم إقالة عمار صالح من منصب وكيل جهاز الامن القومي وتعيين اللواء محمد جميع الخضر وكيلا لجهاز الأمن القومي لقطاع الشئون الخارجية .

بعد ساعات قليلة من وقوع حادث ارهابي اودى بحياة 96 جنديا حتى الان واصابة222 اخرين في عملية ارهابية وقعت اثناء بروفات للعرض العسكري الذي كان مقررا اقامته الثلاثاء وتبنت العملية جماعة "أنصار الشريعة" التابعة لتنظيم القاعدة في بيان لها مسؤليتها عن العملية الإنتحارية التي إستهدفت عناصر من القوات المسلحة اليمنية اليوم بالعاصمة صنعاء.وذكرت الجماعة أن منفذ الهجوم جندي في قوات الأمن المركزي يعمل لحساب القاعدة (ولم تذكر اسمه الجندي كما كان حاصل في كل العمليات التي تتبناها في ذكر اسم منفذها )وأن الحزام الناسف الذي أستخدمه الإنتحاري كان يحتوي على 13 الف شظية.وكان أحد الجنود المشاركين في تدريبات للعرض العسكري الذي يفترض أن تشهده صنعاء غدا الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية فجر نفسه خلال تدريبات قرب بوابة العرض العسكري في سرية من الامن المركزي (كتائب عسكرية).وحمل عدد من القادة العسكريين في صنعاء رئيس الوزراء محمد سالم باسندوه مسؤولية الحادث.وهذا أكبر هجوم انتحاري يستهدف الجيش اليمني منذ بدء عملية انتقال السلطة في اليمن.

وأسفر الهجوم ايضا عن عشرات الجرحى، فيما اكد شهود عيان ان الاشلاء البشرية منتشرة في مكان التفجير.وذكر المصدر العسكري فجر نفسه بينما كانت السرايا والكتائب العسكرية تشارك في تدريبات اخيرة للعرض العسكري الذي يفترض أن تشهده صنعاء غدا الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية.وأغلقت السلطات جميع الطرقات المؤدية إلى ميدان السبعين القريب من دار الرئاسة.
وكان موقع التدريبات قد شهد يوم الاحد مشادات كلامية وعراك عنيف بين جنود الاممن المركزي وجنود من الفرقة الاولى مدرع الذين يشاركون في التدريبيات ونشب الخلاف بين الجنود على خلفية مطالبة جنود الفرقة انزال صورة الرئيس السابق من واجهة احدى صالات المعسكر الامر الذي  رفضه جنود الامن المركزي ونشب العراك الذي وصف بالعنيف
وياتي هذا التفجير بعد يوم من مطالبة  نجل الشيخ عبد المجيد الزنداني اليمنيين  التوجه إلى محافظة أبين جنوب اليمن للجهاد مع مقاتلي أنصار الشريعة الذين  يلفظون أنفاسهم الأخيرة , لمواجهة ما وصفه بالتدخل الأمريكي .ونشر نجل الزنداني محمد عبد المجيد الزنداني في صفحته على موقع التواصل  الاجتماعي"الفيسبوك" خطابات وفتاوى لمشائخ ورجال دين يدعون لمناصرة تنظيم  القاعدة في "ابين" الذي يتلقى ضربات عنيفة من الجيش اليمني الذي أصبح يتوقع  ان يحرر مدينة"زنجبار" من التواجد القاعدي خلال الأيام القادمة.
 وكان عسكري فجر نفسه  اليوم الاثنين وسط سرية من الجنود خلال تمارين لعرض عسكري في ميدان السبعين بوسط صنعاء ما اسفر عن مقتل 96 عسكريا واصابة حوالى 300 آخرين، بحسبما افادت مصادر عسكرية وطبية .
وذكرت مصادر طبية ان القتلى والجرحى وصلوا مكدسين على متن شاحنتين. وبعض القتلى تشوهت جثامينهم جراء الانفجار.وذكر شهود أن انفجاراً كبيراً وقع في الميدان في الساعة العاشرة والربع من صباح اليوم الاثنين أثناء تدريبات لإجراء عرض عسكري كان من المفترض إقامته يوم غد الثلاثاء ضمن حفل لإحياء الذكرى الثانية والعشرين للوحدة اليمنية.وبحسب مصدر أمني، فقد استهدف الانفجار الكتيبة الرابعة في الأمن المركزيوغالبيتها من المستجدين (الجنود الجدد).وقال مصدر أمني في وقت سابق إن الانفجار وقع عندما فجر انتحاري يرتدي زي الأمن المركزي نفسه في صفوف الجنود.وكانت قوات مشتركة تستعد لإجراء عرض عسكري في ميدان السبعين غداً الثلاثاء بمناسبة ذكرى الوحدة اليمنية، حيث من المتوقع أن يلقي الرئيس عبدربه منصور هادي خطاباً في هذه المناسبة مساء اليوم الاثنين.وأكد موقع تابع لوزارة الدفاع أن وزير الدفاع محمد ناصر احمد ورئيس هيئة الأركان العامة أحمد علي الأشول كانا موجودين في ميدان السبعين لوضع اللمسات الأخيرة على العرض، لكنهما لم يصابا بأذى.لكن العميد يحيى محمد عبدالله صالح أركان حرب الأمن المركزي لم يحضر تلك الترتيبات.وامتلات ارض الميدان بالاشلاء البشرية فيما سادت حالة من الهلع العسكريين في المكان والمدنيين المقيمين في المناطق القريب
== الى ذلك اكدت مصادر ان الاجهزة الامنية القت اليوم القبض على ثلاثة ارهابيين كان بحوزتهم احزمة ناسفة في حديقة السبعين كانوا يستعدون للقيام باعمال ارهابية اخرى عقب العمل الارهابي الجبان الذي نفذه احد الارهابيين الذي ينتمي لنفس المجموعة.
واشارت مصادر بأن منفذ العملية هو احد الذين كانوا في ساحة الجامعة وانه كان ينتمي الى حزب التجمع اليمني للاصلاح.
واشارت المصادر بأن منفذ العملية الارهابية الجبانة اليوم بميدان السبعين قد سبق وان تعهد ثلاث مرات بعدم الانتماء الحزبي داخل المعسكر وانه سيتم الكشف عن اسماء منفذ العملية ومن تم القاء القبض عليهم خلال الساعات القليلة القادمة.

تعليقات

التنقل السريع