القائمة الرئيسية

الصفحات

البرلمان اليمني يناقش قضية ترحيل المغتربيين اليمنيين في السعودية .. والسفارة الامريكية تتخلف عن دفع 4 مليون دولار رسوم العبور لطائرتها في المجال اليمني

ناقش  مجلس النواب اليمني  في جلسة اليوم أوضاع المغتربين اليمنيين في السعودية، إلى جانب تقرير برلماني كشف تخلف السفارة الأمريكية عن دفع رسوم عبور طائرات مدنية أمريكية في أجواء اليمن.


واتهم النائب عبده بشر السعودية بأنها تخالف الأعراف الدولية في التعامل مع اليمنيين مشيراً إلى أن معاهدة الطائف الموقعة بين اليمن والسعودية واضحة في تنظيم علاقة البلدين، بما في ذلك رعايا كل دولة في الأخرى.

وطالب بشر باستدعاء وزيري الخارجية والمغتربين بالخصوص.

من ناحيته دعا النائب عزام صلاح رئيس الجمهورية بالتدخل الشخصي لدى السعودية لاستثناء المغتربين اليمنيين لديها من إجراءات أمنية أخيرة. ولم يتخذ النواب قراراً في الموضوع.

وكانت السعودية أجرت تعديلات على نظام العمل يحرم العامل الأجنبي من العمل عن شخص غير كفيلة، وإنشاء عمل خاص هناك، ما أدى إلى ملاحقات لليمنيين العاملين هناك.

على صعيد آخر أرجأ النواب إقرار تقرير للجنة برلمانية درست أوضاع مطار صنعاء حتى حضور وزراء معنيين بتنفيذ توصيات خاصة بمشروع المطار الجديد بينهم وزيرا المالية والتخطيط.

وكشف التقرير عن مديونية على السفارة الأمريكية بصنعاء لهيئة الطيران في اليمن بقرابة أربعة ملايين دولار كرسوم عبور للطائرات المدنية الأمريكية في لأجواء اليمنية.

وأوضح رئيس هيئة الطيران حامد فرج الذي حضر جلسة النواب أن الهيئة ظلت تطالب السفارة برسوم الهبوط والعبور لسنوات لدرجة الدخول في منازعات قضائية.
مضيفاً أن السفارة دفعت رسوم الهبوط بينما مازال عليها رسوم العبور.

واعترض عضو اللجنة الخاصة بدراسة أوضاع المطار النائب بسام الشاطر على إغفال التقرير لتوصية سبق الاتفاق عليها تلزم الحكومة بإخضاع كل الأجهزة الأمنية العاملة في المطار لإدارة المطار.

وطالب نواب بفتح صالات المطار لمستقبلي ومودعي المسافرين.

وأشار التقرير إلى تدخل الأجهزة الأمنية في اختصاصات إدارة المطار، إضافة إلى إبقاء مستقبلي ومودعي المسافرين في الشارع.

تعليقات

التنقل السريع