القائمة الرئيسية

الصفحات

2014 عام الارهاب والاغتيالات والدماء والخراب والسقوط في اليمن

كان عام 2014 موسماً آخر للاغتيالات في اليمن. هذا ما تقوله القائمة الطويلة للضحايا الذين تساقطوا برصاص الغدر، وبالعبوات الناسفة.
الأسباب متعددة ومتضافرة، ويمكن جمعها في كلمة واحدة "غياب الدولة"! هذا الغياب – كما يرى كثير من المهتمين بالشأن اليمني- كان نتيجة طبيعية لصراع فكرة الدولة و(هويتها الجامعة)، مع الجماعات العصبوية بمختلف اتجاهاتها، منذ 2011م، كما كان نتيجة لتصادم الأمل في التغيير بالرغبة في السيطرة.
في هذا الملف، جمعنا حصيلة مرعبة لجرائم الاغتيالات، على شكل يوميات من دون تصنيف ولا تقسيم ولا تحليل؛ فالأرقام الصماء تفصح عن الحقائق التي حاول البعض إخفاءها، بينما حاول آخرون تهوينها، بدفع الناس إلى المكابدة اليومية، وإجبارهم على أن يفتحوا كل يوم صفحة جديدة من المعاناة، تنسيهم أحداث الأمس.
•      خارطة الاغتيالات شملت أغلب محافظات الجمهورية اليمنية؛ إلا أن العاصمة صنعاء، تليها حضرموت فالبيضاء ثم عدن ولحج، كانت ميادين مفتوحة لـ"درّاجات الموت"، وفرق الاغتيال، حيث نفذت فيها 77% من الاغتيالات.
•      وطالت أيادي القتلة فئات عديدة من اليمنيين: عسكريين ومدنيين، مسؤولين ومواطنين عاديين، وجاهات قبلية وعلماء ومفكرين وتربويين، حزبيين ونشطاء مستقلين، لكن كاتمات الصوت ورشاشات الحقد كانت تفضل- بصورة أكبر- العسكريين من الجيش والأمن، وتختار منهم أصحاب الرتب العليا. ولعل حاملي رتبة (عقيد) كانوا أكثر الضحايا، خصوصا من منتسبي جهاز الأمن السياسي، ثم قيادات المؤتمر الشعبي العام، فنخبة جماعة الحوثي "أنصار الله" والمتعاطفون معهم.
•      30% تقريبا من الاغتيالات نُفذتْ بواسطة مسدسات يحملها مسلحون على متن (دراجات نارية)، وتتقدمها في أدوات القتل الأسلحة الرشاشة، وتليها العبوات الناسفة التي تزرع في سيارات الضحايا.
•      أغلب هذه الجرائم حصدت أرواح الضحايا، ومنها ما أسفر عن جراح بليغة، وعاهات وأحزان لا تنسى. ونسبة من عمليات الاغتيال كان مصيرها الفشل، لكنها كانت أجراس إنذار إضافية.. لم تجد آذاناً واعية!!
•      ولم نسجل هنا ما تعرضت له منازل قياديين في المؤتمر الشعبي العام، من إطلاق نار عشوائي وقصف وإلقاء قنابل، وزرع عبوات ناسفة، وهي كثيرة، إلا ما كان منها بهدف الاغتيال، لا التهديد والتخويف.
•      كما لم نسجل الجرائم التي لها علاقة بأحقاد شخصية، أو خلافات أسرية، أو نزاعات على أراضٍ، أو ثارات قبلية.. وما شابه ذلك. وكذلك عمليات القتل المفردة التي تمت في مناطق الصراع، أو في المواجهات المسلحة التي دارت بين الجيش والقاعدة، وبين الحوثيين والإصلاح والقاعدة، وبين الجيش أو الأمن وقوى الحراك الجنوبي. ولا ضحايا الاعتصامات والمسيرات، ولا ضحايا الهجمات على النقاط العسكرية والأمنية، والكمائن التي استهدفت آليات عسكرية، والعبوات التي تزرع في طريقها.. وكلها تعد بالآلاف، على شكل نزيف متواصل من دون انقطاع طوال العام!!
•      وأغلب جرائم، الاغتيال سُجِّلت ضد "مجهولين"، وكان من النادر أن نسمع عن ضبط المجرمين. وفي تلك الحالات النادرة، لم نسمع عن محاكمة وقصاص، وإنما عن تحقيقات تحتفظ بأسرارها؛ رغم فضول الصحافة، ومطالبات أولياء الدم!!
أعد الملف: كمال البرتاني
يناير
      2 يناير: اغتيال العقيد في الأمن السياسي (مروان المقبلي) برصاص مسلحين يستقلون سيارة إيكو، في مدينة عدن.
      3 يناير: اغتيال عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام (أحمد عبد الحميد راجح) برصاص مسلحين على متن دراجة نارية أمام مركز برافو سنتر في حي شميلة- صنعاء.
      5 يناير: اغتيال المواطن(ل.م.ص) برصاص مسلح يستقل دراجة نارية، في مفرق حبيش بمديرية المخادر- محافظة إب.
      7يناير: اغتيال (العقيد مبارك لشرم) نائب مدير الإمداد والتموين في معسكر النصر التابع للأمن العام، وإصابة مرافقه (الجندي محمد علي حسين) برصاص مسلحين قرب ملعب 22 مايو بمديرية الشيخ عثمان- عدن.
      7 يناير: إصابة العقيد في الأمن السياسي (صالح القاضي) إصابات بليغة، بانفجار عبوة ناسفة زرعت في سيارته – محافظة عدن .
      11 يناير: محاولة اغتيال (محمد سالم بن عبود الشريف) محافظ الجوف، برصاص مسلحين في مدينة الحزم عاصمة المحافظة.
      13 يناير: اغتيال التاجر (حسين محمد الحميري) في مدينة رداع – محافظة البيضاء.
      13 يناير: اغتيال المقدم في خفر السواحل (عمر علي الحميري)برصاص مسلحين يستقلون سيارة "شاص"، في مدينة عزان- محافظة شبوة.
      14 يناير: اغتيال (العقيد عبد الغني المقالح) مدير المؤسسة الاقتصادية اليمنية، برصاص مسلحين على متن دراجة نارية، في مدينة سيئون- محافظة حضرموت.
      16 يناير: اغتيال مدير الأمن السياسي بمديرية البريقة (المقدم أحمد القديمي)برصاص مسلحين يستقلون سيارة إيكو، في البريقة- عدن.
      17 يناير: اغتيال (العقيد مسعد قاسم الشعيبي) رمياً من شرفة الدور الثالث في أحد الفنادق بمدينة دمت- محافظة الضالع.
      17 يناير: اغتيال المواطن (صالح عزي) برصاص مسلحين في مدينة رداع- البيضاء.
      17 يناير: اغتيال المواطن (عبده عثمان عمودي) في منطقة الحمراء القريبة من الحوطة عاصمة محافظة لحج، برصاص مسلحين مجهولين.
      17 يناير: إصابة ( أحمد الصبيحي) مدير عام الصرف الصحي بمؤسسة المياه في محافظة لحج، بإطلاق النار عليه من قبل مسلحين مجهولين في مدينة الحوطة عاصمة المحافظة.
      18يناير: اغتيال المساعد في الأمن السياسي (باسل محمد ثابت مثنى)برصاص مسلحين في مدينة الحوطة- لحج.
      19 يناير: اغتيال (العقيد عبد الغني عبد الواحد) مدير قسم 30 نوفمبر، برصاص مسلحين على متن دراجة نارية- محافظة تعز.
      19 يناير: إصابة نجل محافظ المحويت (أحمد علي الأحول) برصاص مسلحين مجهولين، في مدينة المحويت.
      21 يناير: اغتيال (الدكتور أحمد شرف الدين) أستاذ للقانون بجامعة صنعاء- عضو مؤتمر الحوار الوطني عن جماعة الحوثي، برصاص مسلحين على متن سيارة في شارع القاهرة- صنعاء.
      21 يناير: نجاة (عامر الآنسي) نجل أمين عام حزب الإصلاح (الدكتور عبد الوها ب الآنسي) من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة زرعت في سيارته، في العاصمة صنعاء.
      26 يناير: اغتيال (المقدم أحمد عمر المحثوثي) مدير البحث الجنائي بمديرية حورة، برصاص مسلحين على متن دراجة نارية- حضرموت.
فبراير
      2 فبراير: إصابة (العقيد علي حليف) رئيس عمليات قوات الأمن الخاصة، بانفجار عبوة ناسفة في سيارته، في منطقة جولة المثلث- عدن.
      5 فبراير: اغتيال (النقيب فادي الجبلي) قائد الكتيبة الثانية في قوات الأمن الخاصة، برصاص مسلحين أمام ملعب 22 مايو في مديرية الشيخ عثمان – عدن.
      16 فبراير: اغتيال الشاب (وائل البرعي)، برصاص مسلح ملثم يستقل دراجة نارية، في مدينة الحوطة- محافظة لحج.
      16 فبراير: نجاة (العميد طيار طه علي قاسم) مدير القاعدة الإدارية بالمنطقة العسكرية الأولى، من محاولة اغتيال برصاص مسلحين على متن دراجة نارية، في مدينة سيئون- حضرموت.
      16 فبراير: محاولة اغتيال (العقيد صادق أبو فارع) مدير أمن مديرية خدير بمحافظة تعز، في كمين مسلح من قبل عصابة يتزعمها أحد المطلوبين أمنياً.
      19 فبراير: اغتيال الجندي في اﻷمن العام (يعقوب يوسف درويش) برصاص مسلحين على متن دراجة نارية بمحافظة مأرب.
      21 فبراير: مقتل المساعد في قوات الأمن الخاصة (منصور علي الجبلي) وإصابة أحد زملائه برصاص مسلحين في مديرية المخادر- محافظة إب.
      24 فبراير: اغتيال المعلمين (مالك علوي الصريمي) و(ماهر محمد العثيمي) برصاص مسلحين مجهولين في منطقة السيانم، بمديرية القريشية- محافظة البيضاء.
      24 فبراير: محاولة اغتيال (حسين محمد الجهري) مدير البحث الجنائي مديرية الشحر بمحافظة حضرموت، برصاص مسلحين على متن دراجة نارية، أثناء عودته من مقر عمله في إدارة الأمن.
      24 فبراير: العثور في مدينة الضالع على جثة (جلال علي طالب) مرافق وكيل محافظة الضالع.
      25 فبراير: إصابة فتاة تدعى (اعتماد) برصاص مسلحين مجهولين في مديرية البريقة- محافظة عدن، ووفاتها يوم 8 مارس متأثرة بجراحها.
      28 فبراير: اغتيال (العقيد مازن البان) نائب مدير الشرطة بمديرية تبن- لحج
مارس
      2 مارس: اغتيال (العقيد صادق الحداد) مدير أمن الشرية بمحافظة البيضاء، و(العقيد نصر الرداعي) مدير البحث الجنائي في الشرية، برصاص مسلحين في رداع- البيضاء.
      2 مارس: اغتيال حارس محكمة سيئون الابتدائية (شكري بارعيدة) من منتسبي النجدة، طعنا بآلة حادة في الرقبة والصدر، من قبل شخصين في مبنى المحكمة- محافظة حضرموت.
      3 مارس: اغتيال السائق الشخصي لركن عمليات الحرس الجمهوري سابقا (محمد صالح التوعري) في منطقة حزيز- صنعاء.
      4 مارس: نجاة (العميد قاسم لبوزة) قائد اللواء الثاني مشاة بحري من محاولة اغتيال، فيما قتل 2 من مرافقيه، وأصيب اثنان آخران في كمين مسلح نصبه مجهولون، في مديرية ميفعة- محافظة شبوة.
      6 مارس: اغتيال العقيد في الأمن السياسي(عبدالملك حميد العذري)برصاص مسلحين يستقلان دراجة نارية، في شارع المطار- صنعاء.
      10 مارس: اغتيال (معافى محمد الأهدل) برصاص مسلحين على متن دراجة نارية في مديرية الضحي – الحديدة.
      12 مارس: نجاة العقيد في الاستخبارات العسكرية (محمد زهرة) من محاولة الاغتيال، برصاص مسلحين على متن دراجة نارية، وقد رد العقيد زهرة عليهما، وأصاب سائق الدراجة بطلقة في الرأس، فيما لاذ الآخر بالفرار.
      14 مارس: مقتل الضابط في الأمن السياسي (طارق شرف) وإصابة شخصين، في خور مكسر بعدن، بتبادل إطلاق النار مع مسلحين حاولوا اختطاف (القاضي محمد الشغدري) رئيس المحكمة التجارية في محافظة تعز.
      16 مارس: اغتيال الضابط في الأمن السياسي (طارق الحكمي  )- عدن.
      21 مارس: اغتيال ضابط التحريات (جميل علي صالح) في مديرية المنصورة- عدن.
      23 مارس: إصابة (العقيد عبد الله مفضل) رئيس شعبة التأمين بدائرة شؤون الضباط  بطلقتين ناريتين، وإصابة ابنه أيضا برصاص مسلحين، في الحصبة - صنعاء.
      25 مارس: محاولة اغتيال (الشيخ علي صالح أبو صريمة) مدير عام مديرية صباح، برصاص مسلحين على متن دراجة نارية، في مدينة رداع- البيضاء.
      26 مارس: اغتيال (العقيد سند الجعبي) مسؤول الحماية في شعبة أراضي وعقارات القوات المسلحة بالمنطقة العسكرية الرابعة، بعبوة ناسفة زرعت في سيارته بمديرية المنصورة - عدن.
      27 مارس: اغتيال الشاب (علي علوي المحضار) بعبوة ناسفة زرعت في سيارته، بمديرية كريتر-محافظة عدن.-      28 مارس: محاولة اغتيال (سمير عبد السلام) مدير شؤون الموظفين بمكتب الصحة العامة في محافظة لحج، برصاص مسلح ينتمي للحراك الجنوبي .
      28 مارس: مقتل الرائد في وحدة المهام الخاصة بالأمن (هاني همدان)، والصف ضابط (صلاح علي الفقيه) برصاص مسلحين في حارة المواصلات بمدينة دمت- محافظة الضالع.
      29 مارس: اغتيال (سليمان الهيثمي) قائد اللجان الشعبية في مودية ورفيقه (فضل العبد) برصاص مسلحين مجهولين في منطقة الخديرة شرق مدينة مودية- محافظة أبين.
      31 اغتيال الجندي في قوات الأمن الخاصة (عبد القوي العمري) برصاص مسلحين، على مقربة من إدارة أمن محافظة الضالع.
المصدر:الأمناء نت

تعليقات

التنقل السريع