القائمة الرئيسية

الصفحات

مواجهات مسلحة داخل العاصمة اليمنية صنعاء استهدفت دار الرئاسة (اضافة 8)

 ايقاف اطلاق النار في العاصمة صنعاء من الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي

اكد وزير الداخلية اللواء جلال الرويشان لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) بدء سريان 

قرار وقف إطلاق النار بالعاصمة صنعاء بناء على عمل اللجنة الرئاسية التي تم 

تشكيلها اليوم لمتابعة وقف إطلاق النار برئاسة مستشار رئيس الجمهورية 

صالح الصماد . 
وأوضح الوزير الرويشان أن اللجنة الرئاسية التي تضم في عضويتها كل من وزير 

الدفاع ووزير الداخلية وقائد قوات الأمن الخاصة إضافة إلى كل من مهدي 

المشاط والشيخ دغسان أحمد دغسان باشرت عملها في متابعة وقف إطلاق

النار في مختلف الأماكن. 

55 مصابا جراء المواجهات المسلحة في  منطقة دار الرئاسة بصنعاء
اكد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور رياض ياسين عبد الله ان جميع المرافق الصحية في امانة العاصمة تعمل بطاقتها القصوى منذ الصباح الباكر لاستقبال أي حالات او اصابات جراء الأحداث الجارية في محيط دار الرئاسة.
وقال وزير الصحة العامة والسكان في تصريح لوكالة الأنباء (سبأ) : " إنه تم التوجيه إلى جميع المرافق الصحية ومركز نقل الدم باتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات اللازمة لاستقبال أي إصابات وان يتم العمل بشكل استثنائي للتعامل مع الاحداث الجارية وضرورة تواجد الكوادر الطبية والاختصاصيين في أقسام الطوارئ والإسعافات وتوفير كافة المتطلبات من أدوية ومستلزمات طبية".
وأضاف " كما وجهنا بانتشار طواقم الاسعافات الطبية بالقرب من الاحداث من جميع الاتجاهات و وفي اماكن متفرقة من الامانة وفقا لخطة الطوارئ الاستثنائية التي اعتمدها الوزارة لمواجهة مثل هذه الأحداث".
وأكد الدكتور ياسين ان خطة الطوارئ الصحية يسير تنفيذها بشكل طبيعي وبان طواقم الاسعاف التابعة للوزارة نقلت حتى الان 55 اصابة تم استقبالهم في المرافق الصحية وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لهم.. مشيراً إلى أنه يتابع بنفسه تنفيذ الخطة المعتمدة ويتولى عملية التنسيق بين مختلف المرافق والجهات المعنية بذلك.
وزيرة الاعلام اليمنية: الحوثيون يفتحون النار على قافلة رئيس الوزراء ولا اصابات 

قالت وزيرة الإعلام اليمنية نادية السقاف إن مقاتلين حوثيين فتحوا النار على قافلة رئيس الوزراء خالد بحاح في صنعاء اليوم الاثنين لكن لم تقع اصابات.
وأضافت على حسابها على تويتر "تعرض موكب رئيس الوزراء إلى اطلاق نار مكثف من قبل نقطة أمنية تابعة للحوثيين في شارع الزبيري بعد خروجه من اجتماع الرئيس وصالح الصماد" وهو مستشار للرئيس من الحوثيين في محاولة لحل الأزمة السياسية التي فجرت اشتباكات بين المقاتلين الحوثيين والجيش اليمني.

ووصف متحدث باسم الحكومة اليمنية اطلاق النار بأنه محاولة انقلاب
* رويترز


========
كشفت مصادر مطلعة انه تم الاتفاق بين الرئاسة وجماعة انصار الله الحوثيين على وقف اطلاق النار وسط العاصمة صنعاء.

وقالت المصادر ان ان الاتفاق اقر وقف اطلاق النار من الساعة الرابعة والنصف مساء ونشر لجان مراقبة.

هذا وسبق اعلان وقف اطلاق النار اعلان  القيادي في جماعة انصار الله " الحوثيين " علي البخيتي سيطرة المسلحين الحوثيين لنهدين المطلة على دار الرئاسة 

قوات الحماية الرئاسية تستسلم والميليشيات الحوثية تسيطر على معسكر النهدين بدار الرئاسة
سيطرت الميليشيات المسلحة التابعة لجماعة الحوثي عصر اليوم الإثنين، على معسكر النهدين الواقع في دار الرئاسة بالعاصمة صنعاء.وأوضحت مصادر عسكرية أن عدد من الجنود قاموا بتسليم تبه عسكرية واقعة في الجبل.
وتأتي سيطرة الميليشيات الحوثية على المعسكر بعد معارك عنيفة شهدتها العاصمة صنعاء بين الميليشيات الحوثية وقوات الحماية الرئاسية منذ صباح اليوم الإثنين. (المصدر يمن برس)

صالح ينفي علاقته بما يجري في صنعاء حاليا او سابقا (اضافة)
 اصدر مكتب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح بيانا حول ما يجري في العاصمة صنعاء , التناولات الاعلامية حولها جاء فيه:
استغرب مصدر مسؤول في مكتب رئيس المؤتمر الشعبي العام الزعيم علي عبدالله صالح مما تتناوله قناة العربية ومراسلها في اليمن حمود منصر والذي دأب على الاساءة الى رئيس المؤتمر ومواقفه .
وقال المصدر: ان رئيس المؤتمر الشعبي العام ليس له علاقة لا من قريب ولا من بعيد فيما يدور الان في العاصمة صنعاء ولا في أي وقت مضى .
وتمنى المصدر من قناة العربية تحري الصدق فيما تنقله وان لا تسيء الى الاعلام الهادف .
وقال المصدر :ان على المدعو حمود منصر الرجوع عن غيه وكذبه وتضليله للرأي العام بعد ان اصبح بوقا للكذب ضد رئيس المؤتمر بهدف الاساءة للمؤتمر الشعبي العام وقياداته،وأعضاؤه وأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي .
وتمنى المصدر ان يغلب صوت العقل والحكمة اليمانية على صوت الرصاص والبندقيه ،مختتما تصريحه بالقول:حفظ الله اليمن . المصدر براقش نت
=====
وكان قيادي في جماعة أنصار الله "الحوثيين"  قد اكد أن لجانهم الشعبية سيطرت قبل قليل على تبة "النهدين" المطلة على دار الرئاسة في العاصمة اليمنية صنعاء. 

وقال عضو المكتب السياسي لأنصار الله ، علي البخيتي ، إن اللجان الشعبية سيطرت على جبل النهدين المطل على دار الرئاسة .
وأضاف البخيتي في منشور بصفحته على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أن اللجان الشعبية سمحت لجنود الحماية الرئاسية بالنزول من جبل "النهدين" باسلحتهم الشخصية وأغراضهم الخاصة. 
وبذلك يكون الحوثيين قد أصبحوا يتحكمون على المداخل المؤدية الى دار الرئاسة. 
وكان على البخيتي قال في منشور له في وقت سابق ، إن هناك ابواقاً تدعو لاستمرار المعارك وتحرض على الحسم، 
وتساءل : عن أي حسم تتحدثون وهناك ملايين المواطنين دروع بشرية؟. 
وقال إن "المشكلة أن هؤلاء المحرضين يقبعون خلف شاشات الكمبيوتر والتلفونات وغيرهم يدفع الثمن في ساحات القتال". 
مضيفاً :"من أراد الحسم ليخرج خارج صنعاء، هناك ميدان الرجولة والبطولة، ومن يدعو للحسم عليه أن يترك شاشة الكمبيوتر ويرفع اصبعه من على الكيبورد ويضعها على الزناد وينزل للمشاركة مع أي من الطرفين". 
واختتم منشوره بالقول :"الانتصارات يصنعها الأبطال ويحصدها الأنذال للأسف الشديد".  وفاق برس


وكانت الاشتباكات العنيفة  قد اندلعت صباحا بين المسلحين الحوثيين والحرس الرئاسي في المناطق المحيطة بدار الرئاسة بالعاصمة اليمنية صنعاء .
وعلى اثرها قاملحرس الرئاسي نشر الدبابات في شارع الستين شمال دار الرئاسة .ودارت مواجهات عنيفة في شارع سقطرى شرق دار الرئاسة وان هناك قتلى وجرحى .وقام الحرس الرئاسي قصف جامع ابراهيم الخليل الواقع نهاية شارع سقطرى وان مناطق في الشارع ما ادى سقوط عشرة قتلى على الاقل وجرح اخرين بينهم مدنيين .
في حين افاد شهود عيان ان الحوثيين تمركزوا في محيط معسكر قوات الامن الخاصة القريب من ميدان السبعين ووتبة في جولة المصباحي وتبادلوا الاشتباكات في المنطقة .
في حين افاد مصدر في الحرس الرئاسي ان الاشتباكات جاءت بعد ان نشر المسلحون الحوثيون دوريلتهم ونقاطهم قرب دار الرئاسية.براقش نت

تعليقات

التنقل السريع