القائمة الرئيسية

الصفحات

تقرير رسمي يكشف فشل الحكومة اليمنية في خفض البطالة



مدونة النويهي - كشف تقرير رسمي فشل الخطة الخمسية الثالثة 2010/2006م في تخفيض معدل البطالة إلى 12٪ بحسب ما كان مخططا له وظلت البطالة بحدود 16.1٪ و15.9٪ خلال عامي 2006 و 2007م على التوالي..
وأرجع التقرير الصادر مؤخراً عن وزارة التخطيط والتعاون الدولي هذا الفشل إلى عدم قدرة الاقتصاد الوطني على خلق فرص عمل جديدة ما أدى إلى انتشار البطالة على أوسع نطاق بين الشباب الداخلين إلى سوق العمل، بالإضافة إلى محدودية الاستثمارات القادرة على توفير فرص عمل توازي مخرجات سوق العمل.
ولفت التقرير إلى أن السياسات الحكومية الهادفة إلى خفض معدلات البطالة تواجه العديد من التحديات منها ضعف معدل المشاركة في النشاط الاقتصادي الذي لا يتجاوز 39٪ وتدني مستوى التعليم لدى القوى العاملة، إذ يشكل حملة الشهادات الابتدائية وما دون حوالي 62 . 3٪ فضلاً عن انخفاض الاستثمارات وتدني مستويات إنتاجية العمالة واتساع الاقتصاد غير المنظم إلى حوالي 43٪.
مشيراً إلى أن معدل البطالة بين النساء يصل إلى 46٪ كما أن 60٪ من النساء يعملن بدون مقابل.. إما في الزراعة أو في شؤون المنزل.
وربط التقرير القدرة على خفض معدل البطالة بحلول 2010م بعدة إجراءات منها زيادة الاستثمارات في الأنشطة الاقتصادية المختلفة، وزيادة البرامج التدريبية لرفع الإنتاجية وإنشاء مكاتب للتوظيف تقدم معلومات حول فرص العمل، وجعل القطاع غير الرسمي أكثر إنتاجية لزيادة مساهمته في الإقتصاد الوطني بالإضافة إلى تبني وتنفيذ استراتيجية عملية لتحقيق اهداف التوظيف..
التنقل السريع