القائمة الرئيسية

الصفحات

مواجهات في تعز.. واحتدام الوضع في زنجبار.. ومصادمات عنيفية بين الجيش واولاد الاحمر في قلب صنعاء

مدونة النويهي - متابعات

اضافة جديدة
كشفت مصادر موثوقة في منطقة ارحب شمال العاصمة اليمنية صنعاء بأن مجاميع مسلحة من جماعة الإخوان المسلمين وعناصر من تنظيمي القاعدة والجهاد بقيادة رجل الدين المتشدد الشيخ / عبدالمجيد الزنداني ‘ شنت هجوماً على معسكرين تابعين لقوات الحرس الجمهوري. وقالت المصادر لـ "شبكة أخبار شباب اليمن" إن تلك المجاميع المسلحة التي يقودها ويشرف عليها بصورة مباشرة الشيخ الزنداني هاجمت وحدات الحرس الجمهوري من أكثر من اتجاه. مشيرة إلى أنه تم الدفع بعناصر من تنظيم القاعدة من محافظات شبوة ومارب والجوف للمشاركة في عملية الهجوم على وحدات الحرس الجمهوري في ارحب ومنطقة الصًمع. وكان موقع شبوة اليوم ذكر بان تنظيم القاعدة دفع بعدد من عناصره بمحافظات (الجوف ومأرب وشبوة) لتعزيز صفوفه في المواجهات التي تخوضها عناصره بمديرية ارحب مع وحدات عسكرية مرابطه بالمنطقة. وقال نقلا عن مصادره إن النائب عن تنظيم الإخوان المسلمين (التجمع اليمني للإصلاح) في محافظة الجوف أمين العكيمي والنائب عن مديرية أرحب منصور الحنق كان في استقبال تلك العناصر ببيت مران بأرحب في الوقت الذي تواصل فيه الاشتباكات بين عناصر تابعه للتنظيم ومجاميع جهادية تتبع رجل الدين والقيادي في تنظيم الإخوان المسلمين عبدالمجيد الزنداني من جهة وأفراد من اللواء62حرس جمهوري في المنطقة ، بعد هجوم نفذته عناصر متشددة على عدد من النقاط بهدف السيطرة عليها في وقت متأخر من مساء أمس.
وجاءت عملية الهجوم الأخير على المواقع بعد هجوم مشابة كان قد نفذته عناصر تخريبية واستهدفت فيه نقاط تفتيش تابعه للحرس الجمهوري في منطقة (فرضة نهم)والتي شاركت فيه عناصر تابعه للنائب عن الإخوان المسلمين في مديرية أرحب منصور الحنق ، بهدف قطع طريق صنعاء الجوف مأرب والسيطرة عليها بشكل تام. واوضحت المصادر أن الشيخ الزنداني يقوم ومنذ خروجه إلى منطقة أرحب واحتمائه بها بعمليات تحريض وتجنيد وتعبئة للعناصر المتطرفة التي تتجمع في المنطقة ، ويمارس اتصالات مكثفة مع قيادات جهادية متشددة في محافظات الجوف ومأرب وشبوة وصنعاء كان جوهرها الإعداد لاقتحام المواقع العسكرية في أرحب ونهم وفصلها عن العاصمة نهائيا تمهيدا لإعلان كل من (الجوف ومأرب وشبوة وأرحب) مناطق محررة تعلن فيها دولة الخلافة التي طالما تحدث عنها الشيخ الزنداني وبشر بها في اكثر من خطاب له.
من جهة اخرى أفادت مصادر مقربة من الموظفين في الشركات التابعة لحميد الأحمر لموقع " حشد نت " بأنه تم الانتهاء خلال الأيام القليلة الماضية صرف كميات كبيرة من الأسلحة - آلي ومسدس - لكل موظف من الموظفين التابعين له في تلك الشركات بعد ان جعل من مباني تلك الشركات ثكنات ومخازن لتكديس مختلف انواع الأسلحة وعلى وجه الخصوص شركة الاتصالات التابعة له " سبأفون" ، حيث تفيد المعلومات بأن مبنى الشركة تم تكديسه بمختلف أنواع الاسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والتي جعلت كمخزن اساسي للصرف والتوزيع على بعض رجال القبائل والشخصيات الاجتماعية والسياسية الموالية له ، ناهيك عن تحميل العديد من السيارات بكميات كبيرة من الاسلحة والتوجه بها نحو اماكن مجهولة.
واضافت المصادر أن حميد وعد أولئك الموظفين بصرف قطعة ارض لكل موظف وبمعدل لبنتين للموظف العادي في حال نجاح مشروعه المتمثل بالانقلاب وسقوط نظام الرئيس صالح. وطبقا للمصادر فأنه وفي حال استمرار المواجهات المسلحة بين الطرفين فأنه سيمنح الموظفين إجازة لمدة شهرين مع الراتب وتكليف البعض منهم في مهام أخرى لم يفصح المصدر عنها

--------------------------------------------------------------
---
لازالت الاشتباكات التي عادت ليلة امس بالحصبة بين افراد الامن من جه واولاد الاحمر ومسلحيهم من جهة اخرى بعد ان قامت تلك العناصرالمسلحة بخرق الهدنة التي كانت قائمة بين الطرفين . واشارت المصادر الى ان المواجهات الاخيرة بين الحكومة اليمنية والمسلحين بمنطقة الحصبة تعد الاعنف منذ اندلاع تلك المواجهات حيث تعرض منزل أولاد الشيخ الاحمر لقصف عنيف بعد ان قامت العصابات المسلحة التابعة لاولاد الاحمر بمعاودة الاعتداء على المباني والمنشئات الحكومية وأطلقوا عليها النار من مختلف أنواع الأسلحة الخفيفة والثقيلة واضافت المصادر بان أولاد الأحمر اطلاقوا قذائف على وزارة الداخلية ومعسكر النجدة ،قبل أن يقوموا بالاعتداء على أفراد الشرطة العسكرية المرابطين في هيئة المساحة بالحصبة مستخدمين الصواريخ وقذائف ار بي جي والهاون والرشاشات الثقيلة .
وأفادت المصادر ان خمسة قتلوا من مسلحي الشيخ الأحمر فيما أصيب نحو 20 آخرين ولم تعلن السلطات الرسمية أي نتائج حول اشتباكات الليلة الماضية .ذكرت مصادر مطلعة بأن الجانب الحكومي طلب من لجنة الوساطة إلزام أولاد الأحمر بإعادة كافة المنهوبات التي قاموا بأخذها من الوزارات المباني والمنشئات الحكومية التي تم الاعتداء والاستيلاء عليها وليس فقط إخلاء تلك المنشآت.

وقالت المصادر إن الجانب الحكومي أكد على ضرورة إعادة كافة المنهوبات التي قام أولاد الأحمر وعصاباتهم المسلحة بنهبها من المباني والمنشآت التي تعرضت للاعتداء من قبلهم ومنها مبنى وزارة الإدارة المحلية ووزارة التجارة والصناعة التي قاموا بنهب كافة محتوياتها من أجهزة الكمبيوتر وغيرها من التجهيزات الأخرى والأثاث والمعدات المختلفة. هذا إلى جانب نهب كافة تجهيزات وكالة الأنباء اليمنية " سبأ " والتي شملت أكثر من 450 جهاز كمبيوتر وآلتي طباعة حديثتين قيمتهما أكثر من خمسة عشر مليون دولار بالإضافة إلى أجهزة الإرسال وأجهزة التصوير والاتصال والسيرفرات ومعدات وتجهيزات تقنية واثاث ‘ وهذه المنهوبات بمليارات الريالات.

ونقل موقع " 26سبتمبرنت" عن المصادر أن تلك المنهوبات تم نقلها إلى عدد من مقرات الشركات التابعة لحميد الأحمر والذي قرر الاستيلاء على كل تلك المنهوبات من التجهيزات والمعدات في عملية فيد كبيرة

المؤتمر نت - من عمليات قصف لاولاد الاحمر على مباني حكومية
شهدت محافظة تعز منذ مساء امس وحتى الصباح الباكر امتدا الى وقت الظهيرة الة من الصتادمات بين قوات الامن ومحتجين قاموا بقطع الطرقات في منطقة وادي القاضي وقد اسفرت المواجهات عن مقتل ثلاثةاشخاص حتى الان واصابة  عدد من المحتجين في منطقة المركزي وكذلك في بعض الجود والشرطة النسائية ن وقد قام المحتجون بوضع الاحجار وحرق الاطارات في مدخل وادي القاضي مانعين الحاتفلات من المرور كما اراد المحتجين البسط على شارع جمال من اجل ايجاد مساحة للاعتصام بديلا للساحة التي اضحت في حوزة رجال الامن.
كما شهدت مداخل المدينة في وادي الضباب وعصيفرة ومفرق شرعب والحوبان عملية مواجهات بين رجال الامن ومسلحين ارادوا الدخول بالقوة الى المدينة مما جعل اصوات الرصاص يسمع بكثافة وخصوصا في منطقة الضباب ومنع دخول كافة الراغبين في الدخول الى المدنية ، كما شهد شاعر التحرير الاسفل مواجهات بين محتجين وافراد الامن بعد عملية قطع للشارع بالاحجار والاطارات التي قام بها المحتجون والذين ادوا صلاة الظهر في الشارع وقد قامت قوات الامن بتفريقم وسط محاولات حثيثة للمحتجين لاغلاق الشارع واتخاذه ساحة جديدة اخرىولاتزال الاوضاع هادئة حتى كتابة الخبر ولا يزال العشراتمن المحتجين رابضين في جولة وادي القاضي.
وكان  مصدر أمني بمحافظة تعز قد نفى ما ذكرته بعض وسائل الإعلام عن سقوط تسعة قتلى من المتظاهرين اليوم في مدينة تعز, وقال المصدر إن ما حدث هو أن مسلحين من عناصر أحزاب اللقاء المشترك اعتدوا على عدد من أفراد الأمن وحدثت بين الجانبين اشتباكات أدت إلى سقوط قتيل من أولئك المسلحين.
من جهته نفى المجلس المحلي لمحافظة تعز نفيا مطلقا ما يتردد منذ يوم أمس عن سقوط ضحايا نتيجة حدوث حريق في ساحة الاعتصام بمنطقة صافر, وأكد المجلس المحلي أن هذه الأخبار مختلقة ولا أساس لها من الصحة وإنما هي أخبار لفقتها عقليات فاجرة.
موضحا أن عدد الضحايا في أحداث أمس بمدينة تعز لايزيدون عن تسعة قتلى من الجانبين وعدد من الجرحى من رجال الأمن والمواطنين.
وأشار إلى أن سقوط أولئك الضحايا كان نتيجة محاولة اقتحام مبنى السلطة المحلية لمديرية القاهرة واختطاف جنديين من قبل عناصر المشترك.
---
وفي زنجبار جنوبا قتل أربعة جنود وأصيب سبعة عشر آخرين بجروح أثناء توجههم إلى مدينة زنجبار لتعزيز القوات المرابطة هناك للقضاء على تنظيم القاعدة. وكانت مدينة زنجبار التابعة لمحافظة ابين قد سقطت قبل أيام في أيدي تنظيم القاعدة. وقالت مصادر مطلعة لبراقش نت إن قوات عسكرية تابعة للواء 201 مشاه ميكا الذي يقوده محمود الصبيحي، قد تحركت من  مدينة عدن تعرضت لهجوم من قبل عناصر يشبه بانتمائها إلى تنظيم القاعدة.
وأشارت المصادر إلى ان كتيبة أخرى تحركت من اللواء 119 مشاه المرابط في منطقة الملاح بردفان والذي يقوده اللواء فيصل رجب قد تحركت إلى مدينة زنجبار لمحاصرة المدينة من الجهة الشمالية.
---
تصاعدت موجة نزوح آلاف الأسر من محافظة أبين جنوبي اليمن نتيجة ارتفاع وتيرة المواجهات بين الجيش ومسلحين من القاعدة في مدينة زنجبار التي سيطر عليها التنظيم ومحيطها منذ الجمعة بالإضافة إلى مدينة جعار حيث يعتقد بأنها احد معاقلهم الرئيسية، فيما ذكرت مصادر أن عملية انتحارية بسيارة مفخخة نفهذها عناصر للتنظيم اليوم الثلاثاء حاولت استهداف تعزيزات عسكرية للمنطقة ، وأشارت أنباء عن سقوط قتلى وجرحى في حصيلة لم توضح بعد.

وانفجرت السيارة المفخخة عند حاجز عسكري يبعد حوالى كلم عن زنجبار، لدى مرور قافلة من اليات الجيش آتية من عدن تعزيزا للواء الميكانيكي 25 ، وفق مسؤول أمني.

وقال مصدر قريب من المهاجمين ان "انتحاريين كانا داخل السيارة المفخخة لحظة انفجارها"، مؤكدا ان الاعتداء خلف "قتلى وجرحى في صفوف العسكريين".

وقال نازحون من مدينة زنجبار (30 كيلومتر شرق عدن) أن المدينة أصبحت شبه خالية إلا من المسلحين وعناصر الجيش وبعض الأفراد الذين يحرسون منازلهم الشخصية من أعمال سلب ونهب متوقعة.

ويوم أمس نزحت أفواج صوب مدينة عدن توزعت على مديريات الشيخ عثمان والمنصورة والخور.

ووصلت إلى مديرية المنصورة اليوم 155 أسرة عدد أفرادها 341 فرد من النازحين من زنجبار وتم تسكينهم مؤقتا في مدرسة سعيد ناجي في المنصورة ، فيما قام الأهالي بتشكيل لجنة لأغاثتهم بالفرش والغذاء والماء.

وشكل فرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بمحافظة عدن لجاناً خاصة بالإيواء والإغاثة الإنسانية لاستقبال أبناء محافظة أبين الذين تعرضت منازلهم للاعتداء من قبل العناصر والمجاميع المسلحة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لفرع جمعية الهلال الأحمر اليمني بعدن عمر الزغلي أن الأنشطة الاسعافية تشمل توزيع الفرق الطوعية لعملية الحصر والإيواء وتقديم الأغذية والعلاجات والكشوفات وتأمين المناخات الملائمة لهم في مناطق سيتم تحديدها مع السلطات المحلية بالمحافظة .. مشيرا الى ان جمعية الهلال الأحمر اليمني والصليب الأحمر الدولي يساهمان في هذه العملية التي باشر الفرع في تنفيذها منذ يوم أمس الأول الأحد المتمثلة باستقبال المتضررين القادمين من القرى والمديريات بمحافظة أبين .ودعا الزغلي جميع المواطنين إلى المساعدة و الإبلاغ عن توافد أي حالات على رقم عمليات المحافظة والجمعية والمدون لدى السلطات المحلية بكافة مديريات عدن .

وقال نازحون أن المسلحين المنتشرين في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين يحملون لافتات قماشية على آليات استولوا عليها وكتب على اللافتات "أنصار الشريعة" وهي حركة إرهابية مفترضة تدين بالولاء لتنظيم القاعدة.ووصف نازحون المسلحين بأنهم صغار في السن, وبعضهم من جنسيات عربية.وعلى مسار متصل أفادت وكالة فرانس برس نقلا عن مصادر امنية وطبية الثلاثاء بمقتل ستة جنود واصيب عشرات آخرون بجروح في هجوم ومواجهات مع المسلحين من القاعدة في مدينة زنجبار الجنوبية التي يسيطر عليها التنظيم ومحيطها. وقال مصدر امني ان مسلحين من التنظيم هاجموا صباح الثلاثاء نقطة عسكرية في دوفس على مشارف زنجبار "ما اسفر عن مقتل اربعة جنود واصابة عشرة اخرين".

الى ذلك، افاد مصدر طبي ان جنديين توفيا متأثرين بجروحهما في مستشفى باصهيب العسكري في عدن، كبرى مدن الجنوب.

وذكر المصدر ان القتيلين وصلا ضمن مجموعة من 40 عسكريا جريحا من اللواء الميكانيكي 25 في مدينة زنجبار، كما ذكر ان بعض الجرحى اصاباتهم خطرة.

وبذلك ارتفع عدد العسكريين الذين لقوا مصرعهم في الاشتباكات التي اندلعت يوم الجمعة، إلى 25 قتيلا بينهم 6 ضباط. وترددت في وقت سابق أنباء سقوط 21 قتيلا. وذكرت وزارة الدفاع اليمنية أن 35 عسكريا آخرين أصيبوا بجروح.

وتشن قوات الجيش منذ يوم أمس الأول حملة عسكرية برية وجوية واسعة ضد مسلحي القاعدة فيما انضمت ليل أمس تعزيزات عسكرية جديدة للقوات التي تقاتل هناك منذ الجمعة .

وصرح مصدر عسكري مسئول بمحافظة "أبين " في بلاغ صحفي عن تطورات المواجهات الدائرة حاليا بالمحافظة ليل أمس "إن أبطال القوات المسلحة والأمن ومعهم إخوانهم من أبناء محافظة أبين الشرفاء يواصلون تصديهم للعناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة في اليمن بكل شجاعة واستبسال".

وأضاف المصدر "إن مواجهات عنيفة تدور بين رجال القوات المسلحة والأمن وبين العناصر الإرهابية من تنظيم القاعدة التي قامت بالاعتداء على الوحدات الأمنية والعسكرية وهاجمت عددا من المنشآت الحكومية في مدينة "زنجبار".

وأوضح المصدر,أن المقاتلين في اللواء 25 ميكا واللواء 31 مدرع وبالتعاون مع المواطنين الشرفاء من أبناء محافظة أبين يوجهون ضربات قاصمه لأهداف منتقاة لمواقع وأوكار تلك العناصر الإرهابية التي يتعامل معها المقاتلون بكفاءة عالية محققين نجاحات كبيرة في اتجاه حسم الموقف , مؤكدا أن المواجهات مستمرة وعلي أشدها حتي تتحقق أهداف المهمة في تطهير المحافظة من هذه العناصر .

في نفس السياق, قالت مصادر السلطة المحلية بالمحافظة "إن عناصر من تنظيم القاعدة شوهدت وهي تفر نحو السلسلة الجبلية جبال المراقشة المعروفة بوعورتها واستخدامها كملجأ للاحتماء بها ومعاودة عملياتهم الإرهابية على مدينة زنجبار.وكانت عناصر مسلحة يعتقد أنه تنتمي لتنظيم القاعدة القاعدة قد هاجمت قبل يومين عددا من المباني والمنشآت الحكومية والأمنية والبنوك في مدينة زنجبار وأحرقت بعضها بعد نهب محتوياتها، قبل أن تفرض سيطرة شبه تامة على المدينة في مسعى لتحويلها إلى إمارة "إسلامية" تنطلق منها إلى مختلف مناطق اليمن، حسب ما أعلنته المصادر الرسمية .
وفي السياق ذاته
سخر مصدر مسئول في البيت الأبيض الأمريكي من الادعاءات التي تلفقها أحزاب المشترك اليمنية ضد حكومة الرئيس علي عبدالله صالح من أنها سلمت المدن والمحافظات اليمنية لعناصر تنظيم القاعدة.

وقال المصدر أن البيت الأبيض الأمريكي يراقب الأوضاع الأمنية عن كثب خاصة نشاط تنظيم القاعدة في اليمن منذ تفجير المدمرة الأمريكية " يو إس كول " والهجوم الذي تعرضت له السفارة الأمريكية لأكثر من مرة وغيرها من الأحداث.
وأضاف بقوله إن البيت الأبيض يراقب الأوضاع في اليمن عن طريق الأقمار الاصطناعية التي تؤكد سلامة وخلوا نظام الرئيس صالح من تلك الاتهامات التي يسعى المشترك إلى تلفيقها ضد نظامه.. متسائلا: بقوله ليس من المعقول أن يسلم نظام الرئيس المدن اليمنية لعناصر تنظيم القاعدة ويذهب خلال المواجهة العديد من القتلى العسكريين لصد هجومها أو عند سعيه لتحريرها بجيوش نظامه المدعم بسلاح الجو لتطهير تلك المدن والمواقع من عناصر تنظيم القاعدة.
 مؤكدة بأن أحزاب المشترك وحلفاؤها من الأخوان المسلمين هم من يعملون على تنامي تنظيم القاعدة في اليمن ويسهلون لهم عملية التنقل والإيواء والدعم والاستقطاب من خلال عناصرهم في المحافظات والمدن اليمنية وأن لديهم ملفات لقيادات وعناصر تنظيم القاعدة في اليمن بما فيهم أحد القيادات العسكرية التي انشقت مؤخرا.
 معتبرا ادعاءات تسليم نظام صالح لعناصر تنظيم القاعدة مدن يمنية ادعاءات كاذبة تفضحها تلك المواجهات العسكرية العنيفة التي تخوضها القوات المسلحة والأمن اليمني لمواجهة تلك العناصر الإرهابية . مؤكدا وقوف بلاده ومساندتها للنظام اليمني في مواجهة عناصر الإرهاب والتطرف الذي أصبح خطرها اليوم يهدد العالم واليمن يعتبر جزء من العالم.

----
الى ذلك لم تفلح مساعي حسين الأحمر في تأليب القبائل بمحافظة عمران على النظام وجرها للعمل ضمن مشروعه ووفق مزاجه الخاص ومخططاته حيث تصدى أبناء منطقة حجز عمران لحسين الأحمر وجماعته ومنعهم اياه من دخول منطقتهم.

وقال الشيخ سنان العشمري أن المواطنين الشرفاء من أبناء منطقة حجز رفضوا دخول الأحمر لمنطقتهم وأرجعوهم خائبا منكسرا يجر أذيال المهانة مؤكدين رفضهم الشديد لما يقوم به أولاد الأحمر وعصابتهم المسلحة من قتل واعتداءات على المواطنين ورجال الأمن بمنطقة الحصبة وأعمال التخريب التي استهدفت المنشات الحكومية ومنازل المواطنين.

وأكد الشيخ العشمري وفقا لموقع" ردفان برس"أن أبناء منطقة مجز يرفضون أعمال التخريب والفوضى والمشاريع الانقلابية الرامية إلى تمزيق الوطن واستهدف مقدرات وخيرات الشعب اليمني العظيم .
كما
أكد شهود عيان في حي الزراعة القريب من ساحة الاعتصام أمام جامعة صنعاء ، أن عناصر قبلية مسلحه قامت وخلال الساعات الماضية بإفراغ عمارات تابعه للقيادي في تنظيم الإخوان المسلمين حميد الأحمر من سكانها بالقوة .
وقالوا أن تلك العناصر عمدت إلى التمترس فوق أسطح العمارات بصورة مكثفة واتخاذ وضعيات قتالية ، كما قامت تلك العناصر _بحسب شهود عيان_ بإفراغ سيارة دينا يرجح أنها محملة بالذخائر والأسلحة في البدرومات التابعة لتلك الأبراج السكنية .
مشيرين إلى أنهم رصدوا تواجد العشرات من العناصر المسلحة في الشوارع الفرعية القريبة من تلك العمارات وهم في حالة أرتباك كبيرة لم تفهم أسبابها بعد. \
مؤكدين أن المنطقة يسودها حالة من الهدوء منذ مواجهات بنك الدم التي سقط فيها عدد من القتلى برصاص قناصة كانوا يعتلون تلك المباني .

تعليقات

التنقل السريع