القائمة الرئيسية

الصفحات

مجلس المعارضة يتعرض لمذبحة سياسية وصور الرئيس تعود للظهور وجيوب الاخوان الاكثر انتفاخا منذ ربيع الثورة.. والقبض على 5 من جماعة حفظ الله صوفان

صرح عضو في المجلس الوطني اليوم الاحد لفرانس برس "ان المجلس قرر اعادة النظر في تشكيلته وتوسيعها بعد العديد من الانسحابات في صفوف اعضائه الـ 143.وقال المصدر الذي رفض كشف هويته ان المجلس الوطني الذي عقد يوم أمس السبت اجتماعه الاول واختار وزير الخارجية السابق محمد سالم باسندوه رئيسا له وحوريه مشهور ناطقاً رسمياً وصخر الوجيه رئيساً للمكتب الفني لسكرتاريته وقرر ارجاء تشكيل لجنة تنفيذية كان مقرراً ان تضم عشرين عضوا.هذا وقد تم تشكيل المجلس الوطني يوم الاربعاء الماضي في العاصمة صنعاء بهدف تنسيق الجهود وبلورة برنامج يضمن اسقاط النظام.واعلن 23 قياديا معارضا من الجنوب في بيان صدر يوم الجمعة الماضية رفضهم المشاركة في المجلس، في مقدمهم الرئيس الجنوبي الأسبق علي ناصر محمد ورئيس الوزراء الأسبق حيدر العطاس ومالك صحيفة الايام والناشط الجنوبي هشام بشراحيل.واعلن مجلس التضامن الوطني بقيادة حسين الاحمر انسحابه من المجلس الوطني تضامناً مع المعارضين الجنوبيين.

---------------------------
ريمة تتبرأ من جرائم صوفان والحرس يضبطون خمسة من أفراد عصابته



استنكر أبناء محافظة ريمة الاعتداء الإرهابي الذي نفذه المدعو حفظ الله صوفان وعصابته الإجرامية صباح السبت مستهدفين قافلة عسكرية كانت في طريقها من الحديدة الى صنعاء عبر خط "باجل- مدينة الشرق- معبر- صنعاء".
وأكد بيان صادر عن فرع المؤتمر الشعبي العام بمحافظة ريمة أن مشائخ وعقال ومثقفوا ومواطنوا محافظة ريمة يدينون تلك الجريمة وكافة الأعمال الإجرامية التي يمارسها صوفان ومن معه وتخل بالأمن والاستقرار والسكينة العامة في اليمن عموما.
وقال الشيخ محمد عبده مراد رئيس فرع المؤتمر بمحافظة ريمة أن جميع ابناء المحافظة يدينون هذه الممارسات الإجرامية وأنهم على استعداد كامل للتصدي لها والوقوف الى جانب الدولة والأمن والقوات المسلحة في وجه أعداء الوطن وأمنه واستقراره وأن ما حصل من تقطع واعتداء على القافلة العسكرية هو جريمة مرفوضة ومدانة من كافة أبناء المحافظة الشرفاء الذين لن يترددوا في مواجهة المجرمين ومطاردتهم.وكان مصدر عسكري بوزارة الدفاع قد صرح في وقت سابق من مساء السبت 20/8/2011م بأن عصابة مسلحة قامت اليوم بالتقطع لقافلة عسكرية مكونة من عدد من الآليات والمعدات العسكرية وهي في طريقها من محافظة الحديدة عبر خط "باجل- مدينة الشرق" الى صنعاء.
مصدر عسكري يؤكد الجريمة
وقال المصدر لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" أنه تم التصدي لتلك العصابة التي يقودها المدعو حفظ الله صوفان بتعليمات من علي محسن صالح الأحمر قائد الفرقة الأولى مدرع الذي تحول من قائد عسكري مسؤول عن حماية النظام والقانون الى قاطع طريق ومسؤول عن العصابات الإجرامية المسلحة.
وبحسب المصدر العسكري فإن تلك العصابات ومن يوجهها قد ارتكبت العديد من جرائم القتل واختطاف المواطنين والجنود الأبرياء والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة ومحاولات الاعتداء على معسكرات ومواقع القوات المسلحة والأمن وقتل الجنود والصف والضباط، وشاركت في دعم وتشجيع نشاط الإرهابيين من تنظيم القاعدة في محافظة ابين ومنطقتي أرحب ونهم وغيرها من المناطق.
وأكد المصدر أن مرتكبي تلك الأعمال سينالون الجزاء الرادع خاصة وأنهم قد تمادوا في أعمال التقطع في الطرقات وقطع الكهرباء والمشتقات النفطية وغيرها من الجرائم التي زادت من معاناة المواطنين وحرمانهم من الاحتياجات الضرورية للحياة.
مصادر محلية تكشف تفاصيل المواجهة
الى ذلك أكدت مصادر ملحية متطابقة في محافظة ريمة ومدينة الشرق ومنطقتي ربوع بني الخولي وجعيرة أن المواجهة التي جرت صباح السبت بين العصابات المسلحة وجنود من الحرس الجمهوري كانوا يرافقون قافلة عتاد عسكري جرت في منطقة جعيرة حيث نصبت عصابات المدعو صوفان نقطة للنهب وقطعت الطريق بالأحجار وباشرت القافلة بوابل من الرصاص بهدف قتل وإصابة وإخافة الجنود والضباط الذين يحمون القافلة ومن ثم نهب عربات النقل ومحتوياتها من الآليات والمعدات العسكرية.
ضبط خمسة من المجرمين واستعادة منهوبات سابقة
وأوضحت المصادر أن أفراد وضباط الحرس تصدوا ببسالة لتلك الجريمة التي خلفت إصابات اثنين من أفراد الحرس الجمهوري أحدهما حالته حرجة بحسب المصادر التي أشارت الى وجود مصابين وقتلى من أفراد العصابة المسلحة لم تحدد عددهم لكنها أكدت ضبط خمسة منهم كما أكدت سيطرة رجال الحرس على طقم عسكري وإحراق آخر كانا بحوزة العصابة استحوذت عليهما في عملية تقطع سابقة نفذتها العصابة ضد جنود من معسكر خالد قبل أكثر من شهرين.
جزء من المخطط الانقلابي
وقالت المصادر أن عصابة حفظ الله صوفان بدأت في ممارسة نشاطها الإرهابي وأعمال التقطع للسيارات الحكومية والعسكرية وقاطرات النفط والمواد الغذائية بالتزامن مع بدء أعمال التقطع التي تنفذها عصابات أخرى في نهم وأرحب والحيمة ومارب وأبين وتعز وغيرها من المناطق ضمن مخطط إجرامي يقوده ويشرف عليه اللواء المنشق علي محسن صالح الذي تحالف مع أولاد الأحمر والزنداني وتنظيم القاعدة لتفجير الأوضاع وقطع الطرقات وحصار صنعاء والمدن اليمنية لمنع وصول المشتقات النفطية والمواد الاستهلاكية وخدمة الكهرباء كجزء من المشروع الانقلابي الذي كانت إحدى مفرداته محاولة اغتيال رئيس الجمهورية وكبار قيادات الدولة في جريمة جامع النهدين مطلع يونيو بعد تفجير الحرب في أبين والحصبة ونهم وأرحب.
صوفان إرهابي عتيد
وأوضحت المصادر أن المدعو حفظ الله صوفان أحد القيادات الإخوانية المتطرفة وهو ضابط في الفرقة الأولى مدرع، وتولى الإشراف والإدارة على تنشئة وتدريب الجماعات والعناصر الإخوانية المتطرفة في معهد الحميني بمنطقة بني الواحدي في ريمة والذي ظل رافدا يمد الجماعات الإرهابية بالعناصر التي يتم استقطابها في مديريات ريمة.
رصيد زاخر بالإجرام
وبحسب المصادر فإن حفظ الله صوفان تحول الى العمل السري متنقلا بين ريمة والحديدة وصنعاء منذ أواخر عام 97م حيث أصبح منذ ذلك التاريخ مطاردا بجريمة قتل مواطن وجرح آخر في عملية إجرامية كان هدفها اغتيال عضو مجلس النواب السابق مجود الصعدي..
وعلى ذات الصعيد أشارت مصادر محلية مطلعة في مدينة الحديدة أن حفظ الله صوفان وعصابته على اتصال دائم بمجاميع متطرفة أخرى في مدينة الحديدة تتلقى التدريب على الأعمال الإجرامية والمواجهات البرية والبحرية ويتولى الإشراف على تدريبها كل من "أبو الفضل الكحلي ومفضل الأبارة وضباط آخرين من الفرقة" وبإشراف ومتابعة وتمويل اللواء المنشق علي محسن الأحمر
----------------------------
أكدت مصادر قبلية أن بعض المجاميع المسلحة التابعة لأحزاب اللقاء المشترك وخاصة الإصلاح والتي كانت مكلفة بالهجوم على معسكرات قوات الحرس الجمهوري في منطقتي أرحب ونهم انسحبت إلى مناطقها الأصلية استعدادا لتنفيذ المخطط الجديد الذي وضعته قيادة الإصلاح والفرقة الأولى مدرع المتمثل في القيام بهجمات انطلاقا من مناطق تلك المجاميع التي زودت بأسلحة مختلفة من قيادة الفرقة الأولى مدرع وأولاد الأحمر بينها قذائف هاون وصواريخ محمولة وقذائف " آر بي جي " ورشاشات متوسطة وثقيلة.



وأوضحت المصادر أن الهجمات الجديدة لعناصر المشترك والإصلاح يتضمن القيام باعتداءات تطال منشآت حكومية ومعسكرات ونقاط أمنية واستهداف شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية وشخصيات اجتماعية متعاونة مع الدولة وكذلك الاعتداء على العناصر التي تقوم بحماية المنشآت الحيوية ومنها الطرق

----------------------------------
اعلنت مصادر قبلية وامنية مقتل احد عشر شخصا من رجال القبائل في محافظة ابين جنوب اليمن ليل السبت الاحد في عمليتين انتحاريتين منفصلتين ومتزامنتين نفذها عناصر ينتمون الى تنظيم القاعدة.وقال مصدر قبلي لوكالة فرانس برس ان ثلاثة من رجال القبائل بينهم زعيم عشيرة عشال الشيخ ابو بكر عشال قتلوا في مدينة مودية (شرق زنجبار كبرى مدن ابين)، عندما فجر انتحاري نفسه في ملعب لكرة القدم.
واوضح ان "مسلحا ينتمي الى تنظيم القاعدة قدم نحو زعيم عشيرة عشال (...) الذي كان يتوسط اثنين من ابناء القبيلة وسط ساحة الملعب وقام بمصافحتهم قبل ان يفجر نفسه".وادى الانفجار الى مقتل زعيم العشيرة وشخص آخر. وقال شاهد عيان ان جثتي القتيلين "تناثرت في المكان".وجرح في الانفجار ضابط في الجيش اليمني يدعى جمال بدر و"توفي في المستشفى متأثرا بجراحه"، كما قال مصدر طبي في مدينة لودر.وقال ناصر جمال بدر (15 عاما) اكبر ابناء الضابط لفرانس برس ان "الانفجار كان قويا".وذكر مصدر قبلي آخر ان ثمانية اشخاص قتلوا وجرح عشرون آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت موقع يتمركز فيه مقاتلين قبليين في منطقة العرقوب المطلة على بلدة شقرة.وقال المصدر ان "انتحاريا كان يقود سيارة تابعة لتنظيم القاعدة فجر نفسه في نقطة تابعة لمقاتلينا اعقبها شن قصف مدفعي بقذائف الهاون على مواقع تجمع القبائل".واضاف ان ذلك "اسفر عن استشهاد ثمانية مقاتلين واصابة نحو عشرين اخرين بجروح".وتحدث عن "اشتباكات استمرت ساعة ونصف الساعة بعد الانفجار".واكد مصدر طبي حصيلة جرحى عملية العرقوب، موضحا ان سبعة منهم نقلوا الى محافظة البيضاء المجاورة نظرا لسوء حالتهم.
---------------------------------------
قال مصدر مقرب بالفرقة الأولى في تصريح للرأي الثالث نت بأن علي محسن الأحمر أرسل مبعوث شخصي له لمقابلة العميد أحمد علي عبدالله صالح قائد قوات الحرس الجمهوري والقوات الخاصة ليطلب منه منحه الأمان بالعودة الى صفوف الشرعية الدستورية خاصة بعد انضمام ما تبقى من كتائب الفرقة الأولى الى قوات الحرس الجمهوري ووزارة الدفاع .وأضافت المصادر ان المبعوث لم يتمكن من مقابلة العميد احمد علي عبدالله صالح لكنه قابل شخص مقرب منه وتلقى منه ردا انه لا نقاش حول مثل هذه المسألة الا بعد الانتهاء من التحقيق في قضية النهدين او يسلم نفسه الى أقرب قسم شرطة مع من حرضوا على القيام بتلك الجريمة النكراء.وأشارت المصادر إلى إن اللواء المنشق يدرس مع من تبقى معه من المنشقين خصوصا تيار الاخوان المسلمين في الفرقة لتدارس الموضوع وتسليم أنفسهم خلال 24 ساعة .وأكد المصدر ان موافقة اللواء المنشق قائمة في هذا الجانب .
-------------------------------------------------------------------------------------
لم تكن صور الرئيس علي عبدالله صالح نادرة أو محدودة الانتشار والعرض في العاصمة صنعاء وغيرها من المدن والمحافظات. لكنها تحولت خلال الأسابيع الماضية إلى ظاهرة حقيقية غير مسبوقة وانتشرت بشكل أفقي وبصورة ملفتة تستدعي الانتباه والتوقف عندها والأمر نفسه تكرر في الجهة المقابلة وسوق المعارضة.
الأزمة السياسية وتداعياتها الكثيرة والخطيرة عبرت عن نفسها بأكثر من مجال ولغة نشاط. الوعي الشعبي بلور مواقفه وتوجهاته وردود الفعل على الأحداث بطريقة خلاقة لا تخلو من المزاوجة بين "السياسي" و"العاطفي" والمردود الاقتصادي في أبسط صوره.
عشرات الباعة المقيمين والمتجولين, يتوزعون الأرصفة والجولات والتقاطعات الرئيسية وممرات الأسواق الشعبية وما تبقى من حدائق عامة والجزر الوسطية في الشوارع الرئيسية, يعرضون ويبيعون صور الرئيس صالح, بأحجام ومقاسات مختلفة, والقطع المتوسط هو الأوفر حظا والأكثر عرضا ومطلوب بكثرة من الجمهور.
>عمل.. وسياسة
يقول (عبدالرزاق- 18 عاماً) إن بيع صور الرئيس يوفر له دخلا لا بأس به في هذه الظروف المتدهورة اقتصاديا, ووفر له بديلا مناسبا عن بيع الجرائد التي توقفت عن الصدور أو معظمها خلال الأشهر الماضية بسبب الأزمة وانصراف الناس إلى شؤونهم الخاصة وركود الحركة في الشارع والسوق.
يعرض عبدالرزاق في زاوية في رصيف ضيِّق نسبيا مخصص للمارة في شارع علي عبدالمغني –التحرير, صورا لاصقة للرئيس صالح ونجله أحمد قائد الحرس الجمهوري وصور جماعية للرئيس وأبنائه. يبيع منها المئات يوميا ويبدو راضيا إلى حد ما بهذه النتيجة, ولكنه أيضا "متألم لما حصل للرئيس وأصحابه" من اعتداء ولديه موقف سياسي يجاهر به المارة والزبائن:"الرئيس أبو أحمد, حبيب الشعب, إن شاء الله يرجع لنا بالسلامة, ويا جبل ما يهزَّك ريح".
>رصيف الموالاة
مئات الآلاف من الصور الشخصية والعامة للرئيس صالح تُضخ إلى الأسواق, بعضها على الأقل عن مؤسسات وجهات رسمية وشبه رسمية ومطابع حكومية وإن لم يكن ذلك مثبتا أو مذكورا في الصور نفسها. هذا لا يمنع أن سوقا واستثمارا في مجال الطباعة والنشر والتوزيع قام على هامش الأزمة السياسية المستمرة منذ بداية السنة الحالية. والى جانب الصور الشخصية والرمزية والأعلام والعبارات السياسية وغيرها, هناك أيضا أشرطة الكاسيت والتسجيلات السمعية والفنية. أناشيد وأغان وأشعار شعبية وزوامل واسكتشات وأخرى.
>رصيف المعارضة
ولا يقتصر النشاط على مؤيدي الرئيس وأنصار الحزب الحاكم, بل لعله بوتيرة مساوية ينشط في الجهة الأخرى, رصيف المعارضة ومؤيدي إسقاط النظام. هنا تجد الأعلام الوطنية أيضا وصور زعماء ورؤساء يمنيين سابقين وشخصيات سياسية وعسكرية, ليس من بينها بالتأكيد صور الرئيس صالح أو نجله العميد أحمد.
ولكنك ستجد صور اللواء علي محسن الأحمر, بنسبة أقل بكثير من صور الشباب والشهداء الذين قضوا في مواجهات سابقة خلال تداعيات الأزمة الحالية, أو صور أطفال فتيات وفتيان في عمر الزهور ملونين بعبارة "إرحل" أو "مشاريع شهداء", أو صور عامة من الجُمع والاعتصامات مشفوعة بعبارات "ثورية" صاخبة عنيفة وجارحة أحيانا!!
في ميدان وسوق المعارضة, تجارة الكاسيت "الإسلامي" اكتسحت الجميع وتضخ مئات الآلاف من الأشرطة والنسخ الجديدة أسبوعيا إلى الساحات والأسواق. أغلبها أنتجت-دائما على الطريقة "الإيمانية"- الإرشادية الإنشادية, كما يقال. حيث الأناشيد الدينية المعهودة غدت غنائية أكثر وسياسية أكثر وأكثر وتُجاري أجواء الاحتجاجات والحملة الإعلامية والسياسية المكرسة ضد النظام ورموزه.
>"استثمار الثورة".. ملف مؤجل!
هناك من يتداول أرقاما مهولة بأصفار كثيرة على اليمين, قيمة وأرباح "التجارة" و"الاستثمار" في سوق الثورة والنشيد الديني والسياسي! البعض يتحدث عن عدد محدود جدا من شركات الإنتاج والتوزيع لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة احتكرت السوق لصالحها, بحكم الانتماء الحزبي والخلفية الدعوية والسياسية الى حزب الإصلاح!
ليس هذا فحسب, بل إن "الإنتاج" بأجر والانفاق بسخاء, من متحصلات التبرعات والهبات والمساعدات التي تقاطرت على الساحات من كل مصب, شمل أيضا, بصورة حثيثة أثارت حولها الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام والتذمر, مواقع إعلامية ودعائية على الانترنت يحتكم عليها نفر قليل جدا من الناشطين الحزبيين والإعلاميين المكرسين في حزب الإصلاح!
وهناك معلومات وشهادات مثيرة وصادمة بهذا الخصوص نعرض لها في مناسبة أخرى وتحقيق خاص حافل بالمفاجآت!! الأموال التي ذهبت الى الساحات, طوال أشهر من الدفع والتبرعات والتحصيل والهبات والمساعدات من الداخل والخارج, ذهبت والى الأبد في رحلة طويلة وبلا عودة "عليه العوض"!!
قياسا إلى غيرها, صور الرئيس علي عبدالله صالح تشهد إقبالا كبيرا ومتزايدا من قبل الجمهور والمواطنين. ويقول أحد الوكلاء في طباعة ونشر وتوزيع الصور والملصقات المختلفة الخاصة بالرئيس ورموز النظام, إن الكميات المطبوعة والموزعة والمباعة من الصور, بأشكال ومقاسات مختلفة, تضاعفت عدة مرات منذ حادثة الاعتداء والتفجير الذي تعرض له جامع النهدين ومحاولة اغتيال رئيس الجمهورية ورفاقه المصلون معه في الجامع مطلع مايو الماضي.
ويفسر الظاهرة بأنها ناتجة عن "تعاطف وتأثر من المواطنين لرئيسهم" فكانت هناك ردة فعل واضحة في الأوساط الشعبية, انعكست في الإقبال على شراء واقتناء صور الرئيس, وهو ما شجع الوكلاء على طلب مضاعفة الأعداد المطبوعة من الصور تماشيا مع الطلب والرواج المتزايد في السوق.
>الأكثر رواجا.. وإقبالا
تحول (هاشم المصباحي- 34 عاماً) من بيع الكتب الشعبية والمجلات المستخدمة والقديمة الى بيع الصور والملصقات والمنشورات التي تظهر وتذكر بالرئيس صالح في مناسبات ومراحل مختلفة. يشير هاشم الى كساد لحق بسوق كتب الأرصفة والمجلات القديمة بسبب ظروف الأزمة الراهنة ويؤكد:"بيع الصور والملصقات والشعارات والميداليات والأعلام عوضني بمصدر دخل مش بطال". وباعتبار التجربة والتعامل المباشر يلاحظ هاشم أن أكثر الفئات إقبالا على اقتناء صور الرئيس وشرائها "الطلاب, وصغار السن نسبيا, والنساء خصوصا, وبالذات الأكبر سنا".
ومن التحرير وشارع علي عبدالمغني إلى باب اليمن وسوق الملح-باب شعوب وعدد من الجولات والتقاطعات الرئيسية في شوارع حدة, الزبيري, ش تعز, هناك شبه إجماع واتفاق بين الباعة على أن أكثر الصور شعبية ورواجا, هي الصور "العائلية والأسرية" التي تقدم الرئيس صالح مع أبنائه أو أحفاده في مناسبات اجتماعية أو غيرها, وهناك صور جديدة أو يمكن القول إنها "نادرة" وتظهر للمرة الأولى بالنسبة للمواطنين, تحظى بإقبال ورواج. تليها أو توازيها في الرواج والشعبية صور قائد الحرس الجمهوري ونجل الرئيس أحمد علي عبدالله صالح. معظم صوره تظهره بالهيئة العسكرية.
>أبعد من "صورة" بكثير..!
خبير إعلامي واجتماعي يفسر الأمر أو الظاهرة باعتبارها "استدعاء عاطفيا وغريزيا لمشاعر التحدي والبطولة, وتحضيرها في الرموز والأشخاص الذين يشكلون بؤرة الاهتمام ويشغلون الواجهة مباشرة في الأحداث ومجريات الصراع, السياسي أو غيره, محل التجاذب والإثارة".
>وللقصة بقية..
ليس غريبا أن يتكسب البعض من وراء الأزمات والصراعات والأجواء المضطربة وحالات الفوضى الجماعية. قال العربي الأول:"مصائب قوم عند قوم فوائد". ويقول رشاد المهدي-ناشط في ساحة التغيير ومهتم برصد ودراسة "البعد الاجتماعي للتحولات السياسية", إن الأزمات العامة والصراعات السياسية التي تتسم بنوع من العنف والفوضى العارمة عادة ما تكون بيئة مناسبة لنشوء ظواهر سلوكية شرهة تغلب عليها الانتهازية والأنانية.

ويستدل بذلك, أو عليه, بإثراء عدد قليل من الأشخاص المحوريين في مجتمع أو بيئة الأزمة وإدارة الصراع, هم ودائرة ضيقة من المحيطين بهم والمقربين وأهل الثقة أو من فصيلة واحدة, خلال فترة زمنية وجيزة داخل مسرح وظروف الأزمة نفسها.

يعرض رشاد نماذج وشهادات من واقع تجربة شخصية ومباشرة ماثلة للعيان داخل الساحة, سوف تكون جزءاً من ملف قادم وتحقيق خاص حول قضايا ومظاهر "الفساد المالي" في إدارة الاحتجاجات والاعتصامات أو "الثورة الشعبية" القائمة على الفوضى المنظمة.
الكثير من الأموال والمعدات والإمكانات خارج الساحة, إلى مصالح خاصة واستثمارات شخصية ومبررات إنفاق وهبات غير واقعية أو مشروعة"!!

وللقصة بقية للأيام....
















تعليقات

التنقل السريع