القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتل 2195 شخصا في اليمن منذ الازمة يمثل الجنود النسبة الاكبر باستشهاد 600 جندي وبنسبة 28%

أورد تقرير مركز أبعاد للدراسات إن 2195 من المدنيين والعسكريين والمسلحين قتلوا منذ إنطلاق ثورة الشباب بين فبراير وأغسطس 2011م.ووصف التقرير الاحصائية بالتقديرية حول الضحايا في أحداث مختلفة بالبلاد خلال فترة الثورة الشعبية .

وفيما يقدم قراءة خاصة حول سلمية الثورة، فإنه يقدر قتلى المعتصمين والمتظاهرين سلميا نتيجة عنف النظام ضد ساحات التغيير بحوالي 238 شخصا وبنسبة تمثل 11% من مجموع الضحايا، في حين كان غالبية القتلى في صفوف المسلحين المدنيين والعسكريين وبما يصل إلى 89% من مجموع الضحايا.التقرير الذي قسم الضحايا خلال فترة الثورة إلى أربعة محاور كشف في المحور الثاني الذي يلي ضحايا الاعتصامات السلمية .

وتطرق التقرير لضحايا أنصار الثورة من القبليين المسلحين غير الحوثيين الذين تعهدوا بحماية ساحات التغيير وأشار أن النسبة هنا ترتفع إلى ضعف ضحايا الإعتصامات السلمية، حيث وصل عدد القتلى حوالي 445 قتيلا وبواقع 21% من مجموع الضحايا.


وقال التقرير إن هؤلاء قتلوا في مواجهات مسلحة مختلفة البعض منها كان مع وحدات الحرس الجمهوري في تعز وصنعاء وبالتحديد في منطقة أرحب، والبعض الآخر مع تيارات أيدلوجية مسلحة كما حصل مع القاعدة في أبين


والحوثيين في الجوف.


وتطرق التقرير إلى الضحايا العسكريين ، مشيرا إلى أن المحور الرابع الخاص بهم من حيث تقديرات القتلى تجعله ثاني محور بعد المحور الثالث الذي يتضمن الضحايا من الجماعات الأيدلوجية .


ويقدر التقرير عدد القتلى في أوساط العسكريين بحوالي 600 عسكري أي بمعدل 28% من مجموع الضحايا، مشيرا إلى أن ما يقارب ثلثيهم ينتمون لوحدات الحرس الجمهوري الموالي للنظام، فيما وصل عدد القتلى في صفوف الجيش المنضم للثورة حوالي 50 عسكريا فقط نتيجة ضرب الحرس الجمهوري لمقرات الفرقة أولى مدرع المنضمة للثورة من جهة، ونتيجة المواجهات التي دارت في تعز والحصبة وأرحب.


وحسب تقديرات مركز أبعاد للدراسات فإن النسبة الأكبر من الضحايا خلال فترة الثورة السلمية هي في أوساط الجماعات


الأيدلوجية المسلحة الذي تطرق لها المحور الثالث من التقرير.


فالضحايا في أوساط الحوثيين وأعضاء تنظيم القاعدة في مواجهاتهم مع الجيش والقبائل من أنصار الثورة في الجوف وأبين إلى جانب ضحايا تفجير مصنع 7 أكتوبر للذخيرة في أبين بعد يوم من سقوطه في يد القاعدة ، وضحايا الاقتتال الحوثي الداخلي بين رجلي الدين محمد عبد العظيم الحوثي وعبد الملك الحوثي قدرها التقرير بحوالي 862 قتيلا وبواقع 40% من مجموع الضحايا.


تعليقات

التنقل السريع