القائمة الرئيسية

الصفحات

1480 قتيل في اليمن منذ اندلاع الاحتجاجات..وتفاصيل جديدة عن مصرع العولقي القيادي في القاعدة. واغتصاب جماعي لطفلة في تعز


قال نائب وزير الإعلام عبده الجندي أن إجمالي الشهداء والقتلى الذين سقطوا في المواجهات منذ بداية الأزمة بلغ 1480 شخصاً من الجيش والأمن والمواطنين. وأوضح نائب وزير الإعلام في مؤتمر صحفي اليوم أمام مراسلي ومندوبي وسائل الإعلام المحلية والخارجية بصنعاء أن تلك الحصيلة تشمل إجمالي من سقطوا منذ بداية الأزمة مطلع العام حتى 25 سبتمبر الماضي.
وتناول نائب وزير الإعلام بيان علماء اليمن وما تضمنه من دعوة لتحريم سفك الدماء والمطالبة بفتح المدارس والجامعات.. وقال: إن البيان استند إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم بما تضمنه من دعوات ومطالب يتفق عليها الجميع ولاتخرج عن الكتاب والسنة. واستعرض عبده الجندي المستجدات على الساحة المحلية في إطار الأزمة الراهنة ومواقف الأطراف السياسية من المساعي الدولية للوصول إلى اتفاق ومخرج يستند على المبادرة الخليجية. وتطرق الجندي إلى المواقف المتباينة لأحزاب اللقاء المشترك من الجهود المبذولة لمحاولة الوصول إلى حل سياسي للأزمة.. وقال إن الإصلاح لا يريد أن تتم انتخابات مبكرة لأنه لا يريد أن يدخل انتخابات إلا وقد ضمنها، وهو يسعى بشتى الطرق لإفشال أي اتفاق يفضي إلى هذا الخيار . واستعرض في هذا الخصوص وثيقة قال الجندي أنها تثبت تورط قيادات في اللقاء المشترك في التخطيط لأحداث العنف التي شهدتها المظاهرات في 18 سبتمبر الفائت والدفع بالشباب إلى الاصطدام مع رجال الأمن مستندين إلى تعزيزات مسلحة من قوات الفرقة أولى مدرع. وأشاد نائب الوزير بجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة جمال بن عمر في محاولة التوفيق بين الأطراف السياسية وحرصه على الاستماع من الجميع بما يسهم في بلورة رؤية للخروج من الأزمة. وشدد على ضرورة أن تتسم مساعي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني بالمرونة لتقريب الرؤى من مخرج سريع وآمن للبلاد.. داعيا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف متوازن يراعي مصلحة اليمن ولا يغلب طرف على آخر. وتطرق عبده الجندي إلى بعض الممارسات غير القانونية التي مارستها قيادات في الإصلاح عبر ما تقلدته من مناصب في الدولة أثناء مشاركتها في السلطة في فترات سابقة وما ألحقته من خسائر وأضرار للاقتصاد الوطني والمال العام. ولفت إلى أن فترة الـ33 عاما من حكم الرئيس كان للإصلاح فيها سهم كبير شاركوا عبره في السلطة شراكة حقيقية حتى 1997م كما أن الجنوب كان تحت حكم الحزب الاشتراكي الذي ترك المحافظات خرابا بصورة لا يزال يذكرها الجميع. وتساءل نائب وزير الإعلام : ألم تكن حرب 1994م أكبر عملية فساد لدعوتها إلى الانفصال بعد الوحدة وما خلفته من دمار وآثار سلبية جعلت الجهود تتجه نحو إعادة اعمار ما دمرته الحرب.. مشيرا إلى ما أعقبها من بسط الكثيرين على الأراضي في تلك المحافظات. وأكد على ضرورة التقاء الجميع اليوم على مائدة الحوار بحيث لا يبقى كل طرف يلقى باللوم على الآخر والأوضاع تزداد سوءا فالكل مسئول عن ما قد تؤول إليه البلاد في قادم الأيام وعليهم تحمل مسئوليتهم الوطنية التي تقتضيها اللحظة الراهنة.
-------------------------------------------------
قالت أحزاب اللقاء المشترك إن سلطات مطار صنعاء اختطفت القيادي في اللقاء المشترك محمد صالح النعيمي رئيس الدائرة السياسية لاتحاد القوى الشعبية الناطق الرسمي الأسبق بإسم المشترك.وأضافت في بيان أن أسرة النعيمي أكدت تلقيها اتصالا من النعيمي أثناء تواجده في صالة المغادرة يفيد باختطافه، وذلك عند الساعة العاشرة من مساء الـ 28 الماضي.ودانت الهيئة التنفيذية والمجلس الأعلى لأحزاب اللقاء المشترك عملية الاختطاف، محملة أجهزة السلطة مسئولية ذلك.وطالب المشترك بسرعة الإفراج الفوري عن الأستاذ محمد, كما ناشد المنظمات الحقوقية والقوى السياسية بالتضامن وإدانة هذه الممارسات والانتهاكات التي تستهدف قيادات المعارضة والنشطاء السياسيين من اختطاف وإخفاء قهري.وأكدت الهيئة التنفيذية للقاء المشترك بأن هذه الممارسات لن تثنيها عن مسارها النضالي حتى يتحقق التغيير المنشود.
----------------------------------------------------------------------------------------
علن مصدر عسكري مسئول أن وحدات قواتنا المسلحة في المنطقة العسكرية الجنوبية تمكنوا صباح اليوم من تطهير أجزاء كبيرة من مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين من العناصر الإرهابية التابعة لتنظيم القاعدة بما فيها منطقة " باجدار" وضواحيها وأضاف المصدر أن أبطال القوات المسلحة وبالتعاون مع المواطنين الشرفاء من أبناء محافظة أبين يواصلون تقدمهم لاستكمال تطهير مدينة زنجبار بالكامل من تلك العناصر الإرهابية .. مؤكدا أن أبطال قواتنا المسلحة كبدوا عناصر تنظيم القاعدة خسائر فادحة في الأرواح والعتاد , فيما استشهد ثلاثة من أبطال القوات المسلحة وأصيب 10 آخرون.
-----------------------------------------------------------------------------------------------
وفي في مؤشر جديد على تورط اللواء المنشق علي محسن الأحمر في دعم الأعمال القتالية التي يقوم بها تنظيم ( القاعدة ) في محافظة أبين قال القيادي البارز في الحراك الجنوبي والشيخ القبلي طارق الفضلي صهر اللواء علي محسن الأحمر أن العناصر الجهادية المسلحة هددت بنقل المعركة الى العاصمة صنعاء ، وأنهم أرسلوا أكثر من ثلاث مائة من شبابهم الى صنعاء بينهم خمسون استشهاديا وذلك حسب قولهم لتأديب الحرس الجمهوري والأمن المركزي وجهاز الأمن القومي .وأشار الفضلي في حديث أجرته معه صحيفة ( الأمناء ) في عددها الاخير الصادر يوم الاربعاء 21 سبتمبر 2011م ، إلى أن مسلحي القاعدة (يخوضون حرباً مفتوحة مع النظام في كل مكان وقد طوروا السلاح المفخخ "الدغمة" من "أسامة واحد" الى"أسامة اثنين" و"أسامة ثلاثة" وكل (دغمة) تحمل عبوات تتراوح بين طن وطنين وثلاثة أطنان وأربعة أطنان وخمسة أطنان" – حسب قوله .وفي إشارة توحي باختراق الجماعات الجهادية المتطرفة للحراك الجنوبي ، أكد الشيخ طارق الفضلي الذي عادة ما يرتبط اسمه في اليمن بتنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن حيث شاركا معا بالحرب ضد السوفيات بأفغانستان في ثمانينيات القرن الماضي ، أكد أنه لا يزال قيادياً في الحراك بل وفي قلب الحراك .وأكد الفضلي في ذات اللقاء الصحفي أن تنظيم القاعدة تنظيم عالمي ولا أحد يعرف من أين يحصل على الدعم.واللافت للنظر أن طارق الفضلي كان حريصاً في اللقاء على توصيف تنظيم ( القاعدة) بأنها جزء من حركة الشباب الذي يطالب بالتغيير وإسقاط النظام ، ما يعيد إلى الأذهان رسالة المبايعة التي أرسلها أمير القاعدة في جزيرة العرب إلى أيمن الظواهري والتي أكد فيها أن شباب القاعدة يتواجدون في ساحات الاعتصام المطالبة بإسقاط النظام .إلى ذلك هاجم وليد الفضلي شقيق طارق الفضلي وصهر اللواء المنشق علي محسن الأحمر ، هاجم وزير الدفاع اللواء محمد ناصر احمد الذي قاد القوات المسلحة في مواجهة تنظيم القاعدة الذي سيطر على مدينة زنجبار ، ووصف تنظيم القاعدة بأنه جزء من حركة الشباب مشيراً إلى أنه ( حان الوقت لكي يتولوا السلطة ويحكموا ) .وأضاف وليد الفضلي في حديث سابق مع صحيفة الأمناء في عددها الصادر بتاريخ 29 / 6 / 2011م : ((الذين يقاتلون اليوم هم مجموعة من الشباب من ابناء المنطقة ضد الظلم والتهميش والاقصاء والحرمان )) .. مضيفاً : (( هناك جيل من الشباب بحاجة للحوار معه حتى يأخذوا مكانتهم الطبيعية )) .ووصف وليد الفضلي مقاتلي تنظيم القاعدة في أبين بالقول : ((هؤلاء الشباب يطمحون ويتطلعون الى خلق مستقبل يخلوا من الظلم والاستعباد والتهميش والاقصاء و يخلوا من السجون التي امتلأت بهؤلاء الشباب في السابق ومستقبل يخلو من حكام امتلأت عقولهم وقلوبهم بالحقد على كل ماهو جديد ونظيف ومتطلع ويخلو من المؤامرات والدسائس التي اعتادوا عليها )) بحسب قوله.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------
قال منتدى الشقائق العربي لحقوق الانسان إنه تلقى بلاغا حول تعرض طفلة تبلغ من العمر 13 عاما لجريمة اغتصاب جماعية من قبل 6 اشخاص في مدينة تعز حي المدينة القديمة يوم الاحد الماضي.وأوضح المنتدى إنه تم أخذ الفتاه قسرا من جوار منزل والدتها اثناء خروجها وادخالها عنوة إلى منزل احد الجيران حيث تعرضت للاعتداء الوحشي، وتجري الان محاولات حثيثه للقيام بصلح قبلي الامر الذي سيؤدي إن تم إلى افلات الجناة من العدالة.وحسب المنتدى إنه يتابع عبر المحامي عصام محمود من برنامج الحماية القانونية في منتدى الشقائق القضية.
-----------------------------------------
قال شهود عيان لنيوزيمن ان موكب انور العولقي قبل اغتياله كان يضم 7 أشخاص، ولم يتأكد ان كانوا جميعا بين القتلى.وقالوا انهم شاهدوا سيارة العولقي وبجواره شخص بملامح باكستانية، واثنين سعوديين، واثنين من مأرب بينهم محمد حسين معاج، اضافة الى صالح صالح عرفجي المرونى من الجوف.قال مصدر قبلي  إن أنور العولقي قتل في منطقة الإقشع بمنطقة السيل الحدودية بين محافطتي مأرب والجوف ضمن محيط مديرية رغوان، فيما لايزال الطيران يحلق فوق المنطقة.وحسب المصدر الذي تحدث لنيوزيمن من مكان الحادث فإن العولقي كان على متن سيارة هيلوكس غمارتين ومعه 3 أشخاص قتلوا معه وهم سالم صالح عرفج، ونعاج من قبائل عبيدة قتل أخيه في أبين قبل شهر، والثالث لم يعرف أسمه. فيما اعلنت مصادر اخرى انه قد يكون امريكي الجنسية.وأصيب شخص رابع أسمه خميس صالح عرفج كان على متن سيارة شاص موديل 2003 .وحسب المصدر إن العملية تمت التاسعة صباحاَ، مشيرا إلى تناثر جثثهم أشلاء وأنها أحترقت.وروى الشيخ عبدالرحمن هادي بن زبع أحد مشائخ المنطقة لنيوزيمن تفاصيل اضافية، حيث قال ان العولقي مر على جماعة "التنظيم" في منطقة الخس جبل الاقشع بمنطقة السيل للسلام عليهم، وان "خميس بن عرفج" أحد أعضاء القاعدة عزمه على الغداء، فحملوا ذبيحتهم "كبش" في السيارة الهيلوكس التي كان يستقلها و3 من أصحابه مقررين الذهاب للجبل لتناول الغداء، قبل مواصلة رحلتهم إلى مأرب وشبوة.وحين وصلوا الجبل، استهدفهم صاروخ لكنهم نجوا منه، فاستقلوا سيارتين للهرب، غير ان صاروخا اخر ضرب سيارة انور، ودمرها بالكامل، واستهدف صاروخ ثالث سيارة المضيف خميس بن عرفج، لكنه أصيب ولم يقتل.وقال ان اهالي المنطقة قاموا بتجميع الجثث إلى أكياس، ويعتقدوا ان القتلى 4، وقد تم قبرهم في منطقة أل عرفج بال مرون، بحضور عدد قليل من افراد القبائل، قائلا ان "عناصر القاعدة غير مرغوبه في أوساط القبائل هناك".وقال: "لم نعرف عددهم الحقيقي"، ومن بين ماجمعه الاهالي: "بقايا 4 بنادق محترقه".ووصل العولقي منذ أسبوعين إلى الجوف، وكان اليوم في طريقة إلى مأرب
------------------------------------------------------------------------------
من كشفت مصادر موثوقة في محافظة مارب عن قيام القياديين في جماعة الإخوان المسلمين في اليمن ( حزب الإصلاح ) عبدالمجيد الزنداني وحميد الأحمر وعبدالله صعتر بالتعزية في مقتل القيادي في تنظيم القاعدة أنور العولقي ‘ فيما تعهدت مليشيات الإخوان والإصلاح بالانتقام لمقتله. وذكرت المصادر " لشبكة أخبار شباب اليمن " بأن الزنداني والأحمر وصعتر اجريا اتصالات مع قيادات من حزب الاصلاح وجماعة الإخوان المسلمين وبعض القيادات في تنظيم القاعدة في محافظات مارب والجوف وشبوه عبروا خلالها عن تعازيهم الحارة في مقتل أنور العولقي وعدد من رفاقه .. معتبرين أن رحيله مثل خسارة كبيرة وفادحة باعتباره كان واحداً من رموز الجهاد في سبيل إعلاء راية الحق. وأضافت المصادر بأن المليشيات التابعة للإصلاح " الاخوان المسلمين" توعدت برد قاس على الأمريكان ومن وصفتهم بعملائهم في النظام الحاكم في اليمن انتقاماً لمقتل العولقي. وكان مصدر أمني مسئول أعلن أن القيادي في تنظيم القاعدة الإرهابي أنور العولقي الذي يعد المطلوب رقم واحد عالميا بعد الصريع أسامه بن لادن الزعيم السابق لتنظيم " القاعدة " لقي مصرعه صباح الجمعة مع عدد من مرافقيه من عناصر التنظيم في غارة جوية ناجحة بمحافظة الجوف.وأضاف المصدر أن الغارة اسفرت كذلك عن مصرع الإرهابي سمير خان وهو أمريكي الجنسية من أصل باكستاني متخصص في برامج الكمبيوتر التابعة لتنظيم " القاعدة " إضافة إلى شخصين آخرين كانا يرافقانهما.
مشيراً إلى ا أن هذه العملية الناجحة تمت بعد عملية متابعة ومراقبة ورصد من قبل أجهزة الأمن اليمنية لتحركات الإرهابي أنور العولقي ومن معه ممن لقوا مصرعهم الجمعة. وأفاد أحد المقبوض عليهم من عناصر تنظيم " القاعدة " أن الإرهابي العولقي كان يسكن في قرية الخسف بمحافظة الجوف لدى المدعو خميس عرفج أحد قيادات التجمع اليمني للإصلاح في محافظة الجوف والذي قدمه حزب الاصلاح كمرشح للانتخابات في عام 2003م عن دائرة حزم الجوف. واضاف المصدر بأن منزل خميس عرفج كان وما يزال يستخدم كأحد المخابئ السرية لإيواء قيادات وعناصر تنظيم القاعدة وعقد اللقاءات السرية والتخطيط للعمليات الإرهابية بالاضافة إلى تخزين الأسلحة

تعليقات

التنقل السريع