القائمة الرئيسية

الصفحات

مواجهات عنيفة في صنعاء .. وانباء عن هروب المنشق على محسن .. واصابات جنود في ابين


ليلة مرعبة وصباح اكثر رعبا شهدته العاصمةاليمنية صنعاء حينما احتدمت المواجهات مساء بين الشيخ صادق الاحمر ومن خلف جنود الفرقة الاولى مدرع المنشقة ومسلحو الاخوان المسلمين ضد الشيخ صغير عزيز الموالي للنظام وذلك في منطقة الحصبة وصوفان شمال صنعاء واستخدمت في المواجهات الاسلحة متعددة باختلاف درجاتهاىالخفيفة والمتوسطة والثقيلة وادت المواجهات الى سقوط قتلى بينهم صالح عزيز شقيق الشيخ صالح عزيز وعدد من الجرحى على اثر ذلك تدخا الحرس الجمهوري وقوات النجدة الى جوار الاخير وتمكنوا من الحاق الكثير من الخراب والدمار في الممتلكات والارواح في صفوف الموالين لصادق الاحمر ومن والاه من عسكريين واخوان مسلمين وذكرت مصادر في مقر الفرقة الأولى مدرع في العاصمة اليمنية صنعاء أن اللواء المنشق علي محسن الأحمر فر منتصف ليل الاثنين مع عدد من معاونيه إلى وجهة غير معروفة. وقالت المصادر إن الضربات القوية التي وجهها رجال الحرس الجمهوري والتي استهدفت الفرقة الأولى مدرع عقب قيامها باعتداءات على منازل للمواطنين في صنعاء ومحاولتها إلى جانب عصابات أولاد الأحمر احتلال بعض المنشآت ‘ دفعت بعلي محسن الأحمر إلى الفرار. ورجحت المصادر أن يكون بعض أولاد الأحمر الذين كانوا يحتمون في مقر الفرقة الأولى مدرع من ضمن العناصر التي فرت مع علي محسن. وتوقعت المصادر أن يكون علي محسن الأحمر قد فر إلى خارج العاصمة صنعاء متسللا عبر بعض المنافذ الشمالية.



وبحسب المصادر فقد أوجدت الضربات العنيفة التي وجهتها قوات الحرس الجمهوري للمليشيات المتواجدة في مقر قيادة الفرقة الأولى مدرع ‘ حالة من الذعر والارتباك في صفوف تلك المليشيات والتي ينتمي معظمها لجماعة الإخوان المسلمين " حرب الاصلاح " وجامعة الايمان وفي هذه الاثناء سمع نداءات داخل ساحة التغيير للشباب بحمل السلاح والقتال في حين شوهدت النيران تشتعل في دبابات ومدرعات بشارع الستين تابعة للفرقة اتجاة جولة عمران وفي منطقة الحصبة اطلقت السلطات الرسمية نداء عاجل الى المواطنين من قوات الامن والنجدة في الحصبة للتعاون مع قوات الامن وتسليم اولاد الاحمر وما تبقى من عصاباتهم بعد تطهير الحصبة



----------------------



من جهة اخرى دعا الدكتور محمد عبد الملك المتوكل – عضو المجلس الاعلى لاحزاب المشترك المعارض – قوات الفرقة الاولى مدرع المنشقة عن الجيش الى مغادرة ساحة الاعتصام باسلحتهم والاكتفاء بحماية مداخل الساحة فقط كما دعا الفرقة والجنود المنظمين لمطالب اسقاط النظام عدم السير وسط الشباب في المسيرات والا يظهروا امام وسائل الاعلام بالشكل الذي ظهروا به لانهم بهذا الظهور جعلوا الامر وكأنها حركة عسكرية وهذا خطأ واساء للمظهر الأول للثورة دعا المتوكل وهو أستاذُ العُــلوم السياسية والاقتصاد بجامعة صنعاء الى عدم عسكرة الثورة وأن يتم اعادة الشباب الذين قدموا أروع التضحيات لبناء دولة مدنية ديمقراطية الى انتخابات حرة ونزيهة تعبر عن إرادة المواطنين دون ترغيب او ترهيب مؤكدا ان بناء دولة مدنية هو ما يسعى الشباب لبنائه والذين خرجوا من أجله .



وعبر القيادي المعارض عن شعوره بالغيض لصدور بيانات عن العلماء تخوض في الازمة الراهنة قائلا : (لا يجوز أن نستخدم الدين لخدمة السياسة، بل يفترض أن نستخدم السياسة لخدمة الدين، ولهذا يتحمل كــُــلّ هؤلاء الذين أفتوا باسم العلماء في هذا الجانب، فهم الذين سنوا هذه السُّــنة السيئة.. الدين الإسلامي ليس فيه رهبنة، وليس من حق هؤلاء أن يقولوا: هذا حلال وهذا حرام. وكأنهم القرآن.. والشيء المؤسف أنهم يدَّعون أن لحومهم مسمومة، ومَن ينتقدهم فقد كفر .



---------------------------



وفي محافظة عمران مسقط راس اسرة الاحمر سقط عشرات القتلى والجرحى في اشتباكات بين مسلحين قبليين من قبيلة حاشد ومسلحين حوثيين في منطقة العشة بقفلة عذر التابعة لمحافظة عمران. وقال مصدر قبلي في منطقة العشة: إن جماعة الحوثي تمكنت من السيطرة على المجمع الحكومي في منطقة العشة بعد أن ألحقوا خسائر فادحة في أوساط المسلحين القبليين المنتمين لقبيلة العصيمات إحدى قبائل الشيخ صادق بن عبدالله الأحمر. وأشار المصدر لـ"اخبار اليمن" إلى أن الاشتباكات اندلعت بين الطرفين يوم أمس السبت واستمرت حتى صباح اليوم الأحد، عقب محاولة مسلحين قبليين في العشة منع جماعة الحوثي من الدخول إلى المنطقة والالتقاء بأبناء القبيلة، وهو ما رفضته جماعة الحوثي وأدى إلى حدوث الاشتباكات. وفيما يسود المنطقة منذ ما قبل ظهر امس الأحد هدوء نسبي، إلا أن المصدر تحدث لـ "أخبار اليمن" عن حالة من التوتر في أوساط مسلحي قبيلة العصيمات بعد الخسائر التي منيت بها على أيدي الحوثيين. إلى ذلك قال مصدر قبلي في صعدة لـ "أخبار اليمن" إن حالة من الاستنفار عمت بين أوساط جماعة الحوثي في صعدة عقب اندلاع المواجهات في منطقة قفلة عذر بالعشة، مشيرا إلى أن تعزيزات مسلحة توجهت إلى المنطقة مساء أمس السبت. ورجح المصدر في ظل استنفار الحوثيين وإيفادهم تعزيزات إلى قفلة عذر توسع المواجهات بين الجانبين خلال الساعات القادمة.



---------------------



كما شيع اليوم بصنعاء جثامين عدد من الشهداء الذين سقطوا بسبب الأحداث الإجرامية العدوانية ضد الشعب والوطن التي تقوم بها الجماعات الانقلابية المتطرفة والخارجة عن النظام والقانون. حيث شيع جثمان شهيد الواجب الشهيد المساعد سمير محمد حسين الغفري من أفراد اللواء 21 مدفعية والذي استشهد على أيدي جماعات خارجة عن النظام والقانون وهو يؤدي واجبه الوطني في محافظة شبوة, كما شيع جثامين شهداء الوطن من المواطنين الأبرياء والعزل الذين طالتهم أيادي الغدر الجبانة وهم الشهيد إبراهيم محمد احمد الاكوع والشهيد محمد عبد القادر الاكوع والشهيد نصر محمد فروان الذين استشهدوا اثر إطلاق قذائف الهاون التي أطلقتها مليشيات الفرقة الأولى مدرع وحزب الإصلاح يوم أمس الأحد على حي القاع أمانة العاصمة في عمل خسيس ودنيء. وفي مراسم التشييع التي تقدمها نائب رئيس هيئة الأركان العامة لشؤون العمليات اللواء الركن علي محمد صلاح عبرت جموع المشيعين من القيادات العسكرية والأمنية والشخصيات السياسية والاجتماعية عن استنكارها الشديد لكافة الأعمال التخريبية والإرهابية التي تقوم بها مليشيات الفرقة الأولى مدرع والإصلاح (الإخوان المسلمين) وعصابات أولاد الأحمر بإطلاق الأعيرة النارية وقذائف الهاون وار بي جي والتي تستهدف زعزعة أمن واستقرار الوطن وإقلاق السكينة العامة في المجتمع واستهداف رجال القوات المسلحة والأمن والمواطنين الأبرياء. وأكد المشيعون أن كل أبناء الشعب يقفون مساندين للقوات المسلحة والأمن, مطالبين بالتصدي الحازم لكافة الأعمال التخريبية التي تقوم بها هذه الجماعات الانقلابية وتقديم من تسبب في افتعالها للعدالة لتنال جزاءها العادل والرادع. جرت مراسم التشييع للشهداء الأبرار بعد أن لفت جثامينهم الطاهرة بالعلم الجمهوري وبعد الصلاة عليهم في جامع الشهداء بأمانة العاصمة حيث سار الموكب الجنائزي تتقدمه كوكبة رمزية من ضباط وأفراد القوات المسلحة والأمن. هذا وقد ووريت جثامينهم الطاهرة الثرى في مقبرة الشهداء بأمانة العاصمة. حضر مراسم التشييع عضو مجلس النواب احمد الزهيري وعدد من الشخصيات الاجتماعية وأعضاء المجالس المحلية وأهالي وأقارب الشهداء وجمع غفير من المواطنين

--------------------
 وفي ابين أصيب خمسة جنود يمنيين جراء تجدد المعارك بين الجيش ومسلحي القاعدة في مدينة زنجبار محافظة ابين حسبما أفادت مصادر عسكرية لـ"عدن الغد".وأوضحت المصادر العسكرية إن اشتباكات دارت في وقت متأخر من ليل الأحد في الضاحية الشرقية لزنجبار بين الجيش والقاعدة عندما حاولت عناصر من الأخيرة التسلل باتجاه مواقع ترابط فيها وحدات عسكرية .وأكدت المصادر سقوط قتيلين في صفوف جماعة القاعدة وجرح عدد أخر.وذكرت مصادر طبية في مستشفى باصهيب في عدن وصول خمسة جنود جرحى فجر الاثنين.
----------------------
 

تعليقات

التنقل السريع