القائمة الرئيسية

الصفحات

نجاة جنوبي ثاني من عملية اغتيال في شرق اليمن .. ومحاولة اغتيال شيخ شمالي في قلب صنعاء.. واسعاف مدير الاراضي الى الاردن بعد فشل اغتياله يوم الاثنين في صنعاء

نجا حسين محمد باداهية العمودي مدير عام مديرية الشحر – محافظة حضرموت - من محاولة اغتيال اثمة استهدفته من خلال زرع عبوة ناسفة بسيارته التى انفجرت حينما كان يهم المدير العام بالتحرك منصرفا من عمله الى منزله اليومالثلاثاء
.وانفجرت سيارة مدير عام الشحر بعد لحظات من ركوبه السيارة وبرفقته موظف حكومي، واسفر الحادث عن اصابة المدير العام بشظايا واصابات في الارجل والايدي وتم نقل باداهية إلى مستشفى الشحر لتلقي العلاج ولم يصب مرافقهواشتعلت النيران في سيارة المسئول الحكومي ويعد هذا الاعتداء هو الثالث على التوالي منذ تدشين فعاليات مؤتمر الحوار الوطني .
*****************************
الى ذلك وجه الدكتور عبدالله عبيد الفضلي – رئيس الهيئة العامة للاراضي وعقارات الدولة – رسالة هامة لاعضاء مؤتمر الحوار الوطني وذلك قبيل مغادرته الى العاصمة الاردنية عمان لتلقى العلاج هناك اثر اصابته في الاعتداء الاجرامي ومحاولة الاغتيال التب تعرض لها امس الثلاثاء عند جسر جولة (عصر- الزبيري ) بالعاصمة صنعاء وقال الدكتور عبدالله الفضلي إن الأمن والاستقرار مهم جدا للمجتمع واستخدام السلاح وسيلة خائبة وجبانة ولا تأتي بنتيجة وندعو الجميع إلى الالتزام بالنظام والقانون واحترام أحكام القضاء .
ونقلت وكالة الانباء اليمنية (سبأ) عن الفضلي قوله : نتوجه برسالة الى المتحاورين في المؤتمر بان على الجميع اللجوء إلى الحوار للخروج بالبلد إلى بر الأمان ووضع المعالجات الأساسية لإيجاد دولة يمنية حديثة.وكان رئيس الجمهورية قد اصدر توجيهاته بتشكيل لجنة للتحقيق في تلك الجريمة النكراء والبحث والتحري لكشف الجناة وضبطهم وتقديمهم للعدالة لينالوا جزائهم الرادع.
كما عبرت اللجنة الأمنية العليا عن أسفها البالغ لحادث الاعتداء الإرهابي الغادر والجبان ومحاولة الاغتيال الآثمة التي استهدفت رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني من خلال إطلاق عدة أعيرة نارية علية أدت إلى إصابته واصابة سائق سيارته محمد يحي بعثر الذي رافق رئيس الهيئة في رحلته العلاجية إلى الأردن.
***************************
قضت المحكمة الابتدائية المتخصصة بأمانة العاصمة اليوم بالحبس ما بين 4 – 10 سنوات لعشرة عناصر من تنظيم القاعدة بتهمة الاشتراك في عصابة مسلحة للقيام بأعمال اجرامية تستهدف الدولة ومنشآتها في محافظة أبين خلال الفترة من 2010 – 2012م .
ووفقاً لوكالة الأنباء الرسمية (سبأ) قضى الحكم في الجلسة التي عقدت برئاسة القاضي محمد البرغشي بمعاقبة ثلاثة منهم بالحبس عشر سنوات، والحبس لخمسة مدة ثمان سنوات وواحد ست سنوات وآخر أربع سنوات.
وشهدت محافظة أبين خلال الفترة 2010 – 2012م أحداث عنف ومواجهات مسلحة بين عناصر يشتبه بانتمائها لتنظيم القاعدة وتطلق على نفسها اسم "أنصار الشريعة" وقوات الأمن والجيش اليمني أسفرت عن مقتل وجرح عدد كبير من الطرفين وتدمير البنى التحتية والمنشآت الحكومية ومنازل المواطنين ونزوح السكان.
*************************
نجا أحد مشايخ مديرية منبه بمحافظة صعدة القريبة من الحدود السعودية، مساء الاثنين ممن محاولة اغتيال في العاصمة صنعاء عن طريق زرع عبوة ناسفة في سيارته التي غادرها قبل الانفجار بلحظات.

وأوضح المصدر ان سيارة مفخخة نوع "هيلوكس" غمارتين انفجرت في وقت متأخر من مساء الاثنين جوار سوق علي محسن بشارع الستين الشمالي بالعاصمة صنعاء.

وذكر المصدر أن عبوة ناسفة انفجرت بسيارة الشيخ سليمان بن علي عوفان شيخ مديرية منبه التابعة لمحافظة صعدة بعد نزوله من سيارته الى احد المحلات التجارية في شارع الستين أمام سوق علي محسن.وبحسب المصدر فان الانفجار ادى الى تدمير مقدمة السيارة، فيما لم تسجل اي اصابات بشرية في الحادثة.

يأتي هذا في وقت تتصاعد فيه حدة التوتر في منطقة الحدود اليمنية السعودية، بسبب توغل الجيش السعودي بالياته العسكرية في الاراضي اليمنية ومحاولاته استحداث مواقع عسكرية في "جبل فذة" الذي يقع في الحدود باتجاه مديرية "منبه" في صعدة ، وهو جبل استراتيجي يشرف على جزء كبير من الاراضي الحدودية.

واوضح مصدر قبلي ان مواجهات مسلحة اندلعت السبت الماضي بين القبائل اليمنية والجيش السعودي ادت الى اسقاط 3 قتلى و4 جرحى في صفوف مقاتلي القبائل اليمنية ، فيما لم يتم الكشف عن حدوث اي اصابات او قتلى بين افراد الجيش السعودي.

ويتزامن هذا التوتر على الحدود اليمنية- السعودية فيما تشهد اليمن انطلاق الحوار الوطني الذي يعول عليه اخراج البلاد من ازماتها المتعددة.

واعتبر مراقبون هذه الحوادث وبالذات في أمانة العاصمة اختراقاً لحالة الامن التي وعدت بتوفيرها الحكومة اليمنية التي كلفت نحو"60"الف ضابط وجندي لتأمين مؤتمر الحوار الوطني الذي سيستمر نحو "6"أشهر فيما مختلف المحافظات وخاصة التي تقرر عقد جلسات فرق الحوار التسع تعاني من انفلات أمني غير مسبوق في ظل فشل الاجهزة الامنية في القبض على الجناة المتهمين بحوادث سابقة أو بضبط الحالة الامنية التي تشهد انفلاتاً واسعاً مايهدد مستقبل الحوار..

ويخشي سياسيون من حدوث اختراقات أمنية خطيرة قد تهدد حياة المشاركين بمؤتمر الحوار، بالرغم من حالة الاستنفار لسلطات الأمن والتي سبق أن أعلنت عن نشر ستين ألف جندي لتوفير الحماية للمتحاورين.

وتعد هذه الحادثة الامنية الثالثة من نوعها خلال يومين بعد تعرض رئيس الهيئة العامة للاراضي الدكتور عبدالله الفضلي، وهو عضو مؤتمر الحوار عصر الاثنين لمحاولة اغتيال في جولة عصر بالعاصمة صنعاء اصيب خلالها ثلاثة من مرافقيه.كما تعرض عضو لجنة الحوار عن حركة الحوثي عبدالواحد أبو رأس السبت الماضي لمحاولة اغتيال بجولة النصر في أمانة العاصمة.

تعليقات

التنقل السريع