القائمة الرئيسية

الصفحات

البرلمان اليمني يطالب بتوضيحات حكومية حول الغارات الأميركية وشحنات الأسلحة

قال مصدر برلماني ان مجلس النواب لم يتطرق في جلسته اليوم إلى قائمة ترشيح أعضاء الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد من قبل مجلس النواب بعد إقرارها من الغرفة التشريعية الثانية مجلس الشورى قبل أيام، في حين وجه المجلس في جلسته اليوم رسالة إلى حكومة الوفاق تتضمن طلب تقديم تقرير توضيحي حول تحليق واختراق الطيران الأجنبي للأجواء اليمنية واستمرار تدفق شحنات الاسلحة على سواحل البلاد.

وأضاف المصدر لوكالة "خبر" للأنباء، ان المجلس لم يناقش في جلسته اليوم قائمة الـ 30 اسما المرشحين لعضوية الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد التي كان مجلس الشورى اقترحها تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد ربه منصور هادي بهذا الشأن لاختيار قائمة تضم 11 اسما هم قوام أعضاء الهيئة. ويأتي تأجيل النواب لمناقشة تلك القائمة بعد الجدل التي شهدته الساحة على خلفية ان مجلس الشورى أقر أسماء «وهمية» وأن إقرار الأسماء جرى في مجالس مضغ القات وليس في جلسات مجلس الشورى ولجانه.

إلى ذلك اقر المجلس توجيه رسالة إلى حكومة الوفاق الوطني تتضمن طلب تقديم تقرير توضيحي حول تحليق واختراق الطيران الأجنبي للأجواء اليمنية ، خاصة الطائرات الأميركية "بدون طيار" التي تشن غارات عشوائية على مناطق مختلفة من البلاد في إطار ما يسمى محاربة عناصر تنظيم القاعدة والتي تودي إلى سقوط العشرات من الأبرياء فيها.

وأشار المجلس إلى ان ذلك يأتي في اطار ممارسة المجلس لمهامه الرقابية وحرصه على سلامة السيادة الوطنية وتثبيت دعائم الامن والاستقرار والسكينة العامة في ربوع اليمن السعيد واحترام وتطبيق القوانين النافذة والحفاظ على مصالح اليمن العليا. كما طالب من الحكومة تقرير حول محاولات إدخال أسلحة إلى الجمهورية بطريقة غير قانونية وتحديد وتسمية الجهات والأشخاص الذين يقومون باستيراد تلك الأسلحة.

وكان المجلس اقر في جلسته اليوم مشروع جدول أعماله لفترة عمله الحالية بعد إثرائها بالمناقشات والملاحظات من قبل نواب الشعب حول بعض بنوده بهدف إثراءها بالأفكار الايجابية.

وفي جلسته كلف البرلمان لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة المنبثقة عنه بتقديم تقرير إليه حول موضوع التعليم الموازي في الجامعات اليمنية بناءاً على ملاحظات طرحها عدد من أعضاء المجلس حول ذلك . كما كلف اللجنة المالية المنبثقة عنه بالإضافة إلى عدد من أعضاءه لتقصي الحقائق تجاه ما يمارسه بعض مندوبي تحصيل ضرائب القات وبعض الجهات المتعاونة معهم في بعض المحافظات بطريقة مخالفة للقوانين النافذة ذات الصلة.

وحول اهمية التطبيق الخلاق لمواد واحكام اللائحة الداخلية المنظمة لعمل المجلس وتكويناته حث رئيس المجلس يحيى الراعي نواب الشعب على أهمية الحضور في الجلسات وتعزيز المناقشات الجادة والمسئولة للموضوعات المعروضة في جدول الأعمال وتحقيقها بصورة نوعية لإحداث تراكم كمي ونوعي لمنجزات المجلس وإثراء الخبرات والتجارب في العمل البرلماني النجع.

تعليقات

التنقل السريع