القائمة الرئيسية

الصفحات

اكد رئيس مجلس التنسيق الأعلى للجالية اليمنية في السعودية ورئيس الجالية في الرياض طه محمد الحميري أنه تم ترحيل أكثر من 200 ألف يمني خلال المهلة التصحيحية ومدتها ثلاثة أشهر على مستوى المملكة العربية السعودية.
وتنتهي يوم 3 يوليو/تموز القادم المهلة التصحيحية التي منحها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، يوم 6 أبريل/نيسان الماضي، للمخالفين لنظام العمل والعاملين لدى غير كفلائهم لتصحيح أوضاعهم، على خلفية حملات تفتيش حكومية أسفرت عن ترحيل آلاف المخالفين وهو ما أثار مخاوف عدد كبير من المخالفين العاملين في المملكة التي يوجد بها نحو تسعة ملايين وافد توفر تحويلاتهم النقدية دعماً لاقتصادات بلدانهم وفي مقدمتها الهند وباكستان والفلبين وبنجلادش واليمن والسودان ومصر.
ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية اليوم الثلاثاء عن المسؤول اليمني "طه محمد الحميري" قوله إن الرحلات البرية من السعودية إلى اليمن ميسرة حيث تتجاوز الـ 20 حافلة يومياً تحمل كل منها نحو 50 يمنياً أي أن العدد المغادر يوميا يصل إلى نحو ألف يمني، لافتاً إلى أن المخالفين من اليمنيين يتمركزون في المنطقة الجنوبية ومدينة جدة.
وفي قائمة نشرتها صحيفة "الاقتصادية" اليومية عن أكثر عشر جنسيات تصحيحاً لأوضاعها، جاءت الجنسية اليمنية في المرتبة الثانية من حيث نقل الخدمات وتعديل المهن. وتقدر أعداد اليمنيين في السعودية بأكثر من مليون، وتدر تحويلاتهم نحو ملياري دولار سنوياً على اليمن.
ووفقاً لتقارير، غادر نحو 300 ألف عامل هندي السعودية خلال الأشهر القليلة الماضية، وقد تكون الجنسية الهندية الأكثر تواجداً بين ملايين الوافدين الأجانب في السعودية.
ونقلت الصحيفة عن "الحميري" قوله إن العوائق التي تواجه السفارة اليمنية خلال إنهاء إجراءات العمالة اليمنية تتمحور في البحث عن الكفيل الأساس بالنسبة للعمالة النظامية وكذلك تعديل المهن.
ودعا جميع اليمنيين المتواجدين على الأراضي السعودية إلى التقيد بالأنظمة والتعليمات، وزيارة السفارة اليمنية وكذلك قنصليتها، وتقديم أوراقهم التي يحملونها في سبيل إنهاء إجراءات من يرغب في المغادرة، وتصحيح أوضاع الآخرين.

وقال "نأمل من السلطات السعودية تكثيف أعداد العاملين على الحدود اليمنية السعودية وخاصة في منفذ طوال في منطقة جازان، التي تشهد أعدادا كبيرة من اليمنيين الراغبين في مغادرة السعودية، ورغم بذل مسؤولي تلك النقطة الحدودية ما في وسعهم إلا أن الأعداد الكبيرة المغادرة يومياً تفوق قدرات العاملين في المنفذ".
وكانت وزارة العمل قد أصدرت بياناً إحصائياً يوم الأحد الماضي أظهر أن عدد المستفيدين من المهلة التصحيحية بلغ منذ بدء فترة المهلة التصحيحية حتى الأسبوع الثامن 1.581.227 مستفيداً، ويعود ارتفاع أعداد المستفيدين مقارنة بآخر إحصاء صادر عن الوزارة بهذا الخصوص إلى حصر أعداد العمالة التي جددت رخص عملها وبلغت 926.330 عاملاً منذ بدء الحملة.
أريبيان بزنس

تعليقات

التنقل السريع