القائمة الرئيسية

الصفحات

6 الأف يمني يصابون بالسرطان سنوياً والسبب .. «الفلفل الاخضر»

قال مدير مركز الأورام بصنعاء الدكتور عفيف النابهي انه يصل عدد الحالات الوافدة والمسجلة في المركز سنويا الى ما يقارب ستة الأف حالة من كل محافظات الجمهورية مشيراً الى ان ذلك الرقم لا يدل على الإحصائية الفعلية لحالات السرطان في اليمن .

واضاف النابهي في حوار له مع صحيفة الثورة الرسمية، ان اكثر العوامل المسببة للسرطان في اليمن هي بعض العادات السيئة المنتشرة لدى المجتمع مثل تناول الشمة “البردقان” دون معرفة أضرارها وخاصة في المناطق التي تنتشر فيها بشكل واسع بالإضافة الى استخدام السموم بشكل عشوائي في المنتجات الزراعية من الخضروات والفواكه والقات .

وأشار الى ان العادات السيئة في تناول الأطعمة مثل البسباس والوجبات الساخنة تلعب دوراً أساسياً في نشوء سرطان المعدة والمري .

وأكد ان معظم حالات السرطان في اليمن لا يتم اكتشافها الا مؤخرا نظرا لحالة الفقر والعوز لدى معظم المواطنين بالإضافة الى الجهل المتفشي مشيراً الى ان السرطان اكثر انتشارا في المناطق النائية التي لا توجد فيها رعاية صحية وكذلك التغذية السيئة .

وتعتبر اليمن من أكثر الدول التي تنتشر فيها اورام السرطان نظرا للاستخدام العشوائي للمبيدات والسموم في الخضروات والفواكه بالإضافة الى غياب مراكز الاحصاء والبحث العلمي . 

تعليقات

التنقل السريع