القائمة الرئيسية

الصفحات

تحركات أمنية واستخباراتية وعسكرية لملاحقة القاعدة في أرحب شمال صنعاء (تقرير 24 ساعة)

يرصد هذا التقرير مجمل الاحداث التي شهدتها اليمن  والعاصمة صنعاء خلال 24 ساعة حيث يتناول الحرب على الارهاب والمواجهات بين الجماعت المسلحة حيث قالت مصادر أمنية لوكالة "خبر": إن حملة عسكرية بدأت، منذ الثانية بعد منتصف ليل الأحد، لملاحقة عناصر القاعدة في منطقة أرحب شمال العاصمة صنعاء.

وأضافت المصادر، أن حملة أمنية وعسكرية خرجت من العاصمة صنعاء، باتجاه منطقة بيت العذري، لمحاصرة عناصر التنظيم التي نجت من الغارة الجوية التي استهدفت منزل المدعو توفيق الحكمي، في قرية "أحكم"، حيث نفذت غارة جوية استهدفت تجمعاً للتنظيم مساء السبت، وكانت تعقد اجتماعاً لها في المنزل المذكور.
وبحسب مصادر الوكالة، فإن تلك العناصر فرت من منطقة "أحكم" إلى "بيت العذري"، حيث اختبأت في منزل المدعو عارف بن علي محمد العذري، مشيرةً إلى أن العملية أسفرت عن مصرع 3 من تلك العناصر وضبط 4 آخرين.
من جانبها ذكرت مصادر محلية لوكالة "خبر"، أن 5 أطقم من مكافحة الإرهاب خرجت إلى "بيت العذري" لملاحقة الخلية الإرهابية الذين نجوا من قصف الطيران الذي وقع مساء السبت، على منزل في منطقة "أحكم".
وقالت المصادر: إن قوات أمنية أغلقت مداخل ومخارج منطقة أرحب بالكامل، مشيرةً إلى أن انتشاراً كثيفاً تنفذه القوات، وقامت بنصب نقاط أمنية، وتجري عملية تفتيش دقيقة، في جولات شمال العاصمة صنعاء، باتجاه أرحب.
وأضافت المصادر أن استنفاراً أمنياً شديداً تشهده المناطق القريبة من مطار صنعاء الدولي، حيث يقع بالقرب من مديرية أرحب.
وفيما لم ترد أي إيضاحات رسمية حول العملية، قالت مصادر أخرى لوكالة "خبر": إن مستجدات العملية في المنطقة والمعلومات تفيد بمصرع 7 إرهابيين، 2 منهم سعوديان، وآخران من أبناء المنطقة "أرحب".
وذكرت تلك المصادر، أن قوات الأمن اعتقلت أحد الأشخاص ويحمل الجنسية الكندية، بالإضافة إلى اعتقال شخص آخر من منطقة بيت خيران، وامرأتين من بني الحارث.
وفي سياق متصل قتل ضابط في جهاز الأمن القومي اليمني، الأحد، خلال عملية مداهمة بصنعاء.
وأفاد مصدر أمني وكالة "خبر" للأنباء، بمقتل الضابط في الأمن القومي ناجي حسين خيران, نجل قائد اللواء الأول مشاة بحري العميد حسين خيران, صباح الأحد, خلال تواجده في مهمة بأرحب.

من جهة اخرى علم 26سبتمبرنت" من مصادر مطلعة ان القيادي في تنظيم القاعدة بصنعاء (صالح التيس ) المكنى ابو ياسر لقاء مصرعه في عملية نفذتها الأجهزة الأمنية .وقالت المصادر أن الارهابي التيس متورط في مقتل الدكتور أحمد شرف الدين ومواطنين ودبلوماسيين أجانب.
واشارت المصادر الى ان العملية الامنية اسفرت عن تدمير اربع سيارات كانت مجهزة لتنفيذ عمليات انتحارية.
---------
 وفي شرق اليمن أكد وكيل محافظة حضرموت لقطاع الوادي والصحراء، اللواء سالم سعيد المنهالي، تعرض منزله، الواقع بالقرب من قيادة المنطقة العسكرية الأولى، للقصف من قبل مقاتلي "القاعدة" الذين اقتحموا مدينة سيئون.

ونقلت يومية "الشارع" عن المنهالي قوله: " تعرض منزلي للضرب من قبل هذه الفئة الضالة التي هاجمت العديد من المنشآت الخدمية والمقار الحكومية والبنوك التجارية".

من جانبه، قال مدير أمن حضرموت الوادي والصحراء، العميد سعيد العامري: " إن مقاتلي القاعدة استخدموا أسلوب المباغتة، وشنوا هجوماً واسعاً، وألحقوا أضراراً بالغة بعدد من المنشآت والمرافق الحكومية والخاصة، بينها عدد من البنوك ، وهناك خسائر مادية لم يتم حصرها وتقديرها".

ووفقاً للصحيفة ذاتها فقد أضاف المنهالي: " استخدموا في الهجوم مختلف الأسلحة، بما فيها المتفجرات وغيرها، واستمروا لساعات، وتمكنت القوات المسلحة قوات الأمن من القيام بدورها، واستمرت الاشتباكات حتى السادسة صباحاً، ولاذوا بالفرار وكانوا بالعشرات"

وأكد العامري عدم تعرض بعض البنوك للهجوم والتدمير والحرق من قبل مسلحي "القاعدة"، قال: " إن الوضع تحت السيطرة، والأجهزة الأمنية والعسكرية تقوم بواجبها، وهناك عمليات تمشيط واسعة بحثاً عن هؤلاء المسلحين، الذين فرّوا خارج المدينة"، مشيداً بتعاون السلطة المحلية وكل أبناء المدينة.

تعليقات

التنقل السريع