القائمة الرئيسية

الصفحات

قطع طريق صنعاء صعدة والحوثيون يسيطرون على مناطق جديدة بعمران ورقعة الحرب تتسع شمال اليمن


قالت مصادر محلية في محافظة عمران -شمال العاصمة اليمنية - إن اشتباكات عنيفة تدور في عدة مناطق من المحافظة بين مقاتلي أنصار الله "الحوثيين"والقبائل الموالية لهم من جهة ومسلحي حزب اصلاح تساندهم قوات العميد حميد القشيبي من جهة ثانية.
وأوضحا المصادر لـ"وفاق برس" إن الاشتباكات امتدت لتشمل مناطق جديدة ، وسط مخاوف من أن يتطور الموقف ليتحول الأمر إلى حرب شاملة في عموم مناطق محافظة عمران ، مع احتمال أن تمتد المواجهات إلى مناطق أخرى في محافظات مجاورة.
في حين نفت مصادر مطلعة أنباء ذكرت أن رئيس لجنة حل النزاع بعمران العميد قائد العنسي، قدم استقالته .
وأكدت المصادر استمرار العميد قائد العنسي في مهمته كرئيس للجنة المكلفة بإحلال الأمن والاستقرار في محافظة عمران.
وتفيد الأنباء الواردة من محافظة عمران أن اشتباكات عنيفة اندلعت مساء اليوم بين مسلحي حزب الاصلاح و أنصار الله في محيط مدينة عمران.
وبحسب المصادر فإن الاشتباكات بين الطرفين تدور من اتجاه منطقة الجميمة والضبر وبير عايض ، فيما يجري تبادلا للقصف المدفعي في جبل المحشاش المطل على الجنات وبير عايض.
- فيما تؤكد المصادر سيطرة الحوثيين ومعهم أبناء ذيفان وقهال وعيال سريح والجبل ، على عدة مناطق في شمال مدينة عمران .
وتقول المصادر إن العميد القشيبي عزز ارسل عصر الأربعاء تعزيزات كبيرة من اللواء 310 مدرع لمسلحي حزب الاصلاح في تلك المناطق ، وأن من بين التعزيزات اربع دبابات واربع عربات مدرعة وعدد من الاطقم المسلحة والتي ارسلت لتعزيز مسلحي حزب الاصلاح في جبل "المحشاش" ، الذي تؤكد مصادر مقربة من أنصار الله "الحوثيين" إن قبائل الجبل وريدة تمكنت صباح الجمعة من السيطرة على أجزاء كبيرة منه.
فيما تؤكد المصادر سيطرة الحوثيون على موقع جبلي مطل على منطقة تجمع المعتصمين الموالين للجماعة الحوثية في بير عايض .
ووفقاً لذات المصادر ، فإن مليشيات قدمت من ارحب الى نقطة الأمن المركزي في بيت "العمودي بذيفان".. وقامت بقطع الخط العام ( صنعاء - صعدة) .. وتمترست في بعض الجبال.. وبدأت بقصف منازل للمواطنين في المنطقة ، فيما تقوم قوات تابعة للعميد القشيبي تتمركز جبل "ضين" بقصف منطقة "الحصن" مستخدمة رشاشات "23".
وكان مقاتلو أنصار الله والقبائل الموالية لهم فجرو يوم الجمعة ، معهد دار الحديث التابع لحزب "الاصلاح" في منطقة الخدرة ، بعد سيطرتهم على المنطقة..
في غضون ذلك ، قُتل ثلاثة اشخاص بينهم طفل وجرح 3 آخرون بانفجار سيارة مفخخة ، عند نقطة أمنية تابعة لأنصارالله بمديرية الغيل بمحافظة الجوف بعد ظهر الجمعة.
وقالت مصادر مقربة من الحوثيين إن السيارة المفخخة وهي من نوع "هايلوكس" كانت متجهة لاستهداف المجلس الثقافي لأنصارالله في تلك المنطقة.. رداً على تفجير معهد دار الحديث التابع لحزب "الاصلاح" في منطقة "الخدرة".
وكان ، صالح بحيبح ، وهو ضابط ويشغل منصب مدير مكتب مدير أمن محافظة عمران العميد محمد صالح طريق ، قُتل في شارع الاربعين بمدينة وبحسب موقع "براقش نت" فقد لقي مديرا لمكتب مدير امن محافظة عمران مصرعه على ايدي جنود نقطة تابعة للواء 310 بعد الاشتباه به .
- ونشر ناشطون مقربون من جماعة أنصار الله على شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" صورة للمواطن عبدالملك حمود الحوثي ، تظهر أثار الاعتداء الذي تعرض له يوم الخميس في مدينة عمران من قبل مليشيات تكفيرية يقودها المدعو فواز الصعر- حسب قولهم.
- إلى ذلك ، قال رئيس اللجنة المكلفة بإحلال الأمن والاستقرار في محافظة عمران العميد الركن دكتور قائد العنسي إن اللجنة مستمرة في مساعيها لمعالجة مسببات التوترات والإشكاليات التي حدثت مؤخراً في المحافظة.
وأكد رئيس اللجنة في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) ضرورة تعاون جميع أبناء المحافظة وفي مقدمتهم الوجهاء والأعيان والأحزاب والتنظيمات السياسية مع اللجنة لتهدئة الأوضاع وتثبيت دعائم الأمن والاستقرار وتغليب المصلحة العامة.
وأهاب رئيس اللجنة بالجميع استشعار الموقف وما يتطلبه من حلول عاجلة وإفساح المجال أمام اللجنة لمعالجة الأوضاع بما من شأنه قطع الطرق أمام كل ما قد يؤدي إلى تفاقم الأحداث والتوترات وهو ما لا يرجوه الجميع.. مؤكداً أن المرحلة الحالية تجاوزت اللجوء إلى القوة والعنف لحل أي من الاشكاليات الداخلية خاصة وأن الدولة راعت فعلياً كيفية تنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل التي اتفق عليها جميع المشاركين في مؤتمر الحوار. 

تعليقات

التنقل السريع