القائمة الرئيسية

الصفحات

السلطات اليمنية تمنع فتاة من السفر ومنظمة حقوقية تستنكر هذا الاجراء


مدونة النويهي - طالبت منظمة سياج لحماية الطفولة من مصلحة الهجرة والجوازات والجنسية في اليمن بسرعة إعادة جواز سفر امرأة العام 2008م الطفلة نجود علي الأهدل والتوضيح بخصوص الحظر غير المعلن وغير المبرر على سفرها.
وبحسب البلاغ الذي تقدمت به نجود إلى المنظمة فإن مسئولين حكوميين في جوازات مطار صنعاء قاموا بأخذ جوازها دون إبداء أي أسباب وعندما تواصلت معهم إعادة الجواز أخبروها أنها ممنوعة من السفر وأن عليها إحضار مذكرة من وزارة الداخلية لإعادة جوازها إليها.
وتستنكر منظمة سياج هذه الإجراءات باعتبارها انتهاكات صارخة للدستور والقوانين اليمنية وكذا القوانين الدولية ذات الصلة بحقوق الطفل خصوصاً وحقوق الإنسان والمواطنة عموماً.
فقد تسبب سحب جواز نجود في حرمانها من حقها الدستوري في السفر إلى النمسا كمواطنة يمنية يحق لها السفر والانتقال داخل اليمن وخارجه ما لم يكن هناك حكم قضائي وهو ما يمكن وصفه بأنها وضعت تحت الإقامة الجبرية دون مسوغات.
وتطالب سياج برد اعتبار للطفلة نجود وتعويضها عما لحقها وتطبيق العقوبات القانونية بحق المسئولين الذين قاموا بهذه التصرفات غير المستندة لأي وجه قانوني أو أحكام قضائية.
كما تطالب المنظمة إحالة المسئولين عن سحب جواز نجود في مطار صنعاء الدولي لدى عودتها قبل عشرين يوماً من العاصمة الفرنسية باريس إلى القضاء.
صادر عن منظمة سياج لحماية الطفولة
الجمهورية اليمنية – صنعاء – 9 مارس 2009م
التنقل السريع