القائمة الرئيسية

الصفحات

الداخلية سجلت 150حالة خلال العام الماضي وأخصائين الفقر وغياب الوازع الديني من أسابها>>هروب الفتيات من المنازل .. ظاهرة تهدد المجتمع اليمني



 

الداخلية سجلت 150حالة خلال العام الماضي وأخصائين الفقر وغياب الوازع الديني من أسابها
هروب الفتيات من المنازل .. ظاهرة تهدد المجتمع اليمني
13/06/2009
مدونة النويهي -نيوزيمن:

أصبحت ظاهرة هروب الفتيات من المنازل ظاهرة عامة يشهدها الوطن العربي ,واليمن بصفة خاص.. ..وأسبابها متشابهة تقريبا مع اختلاف ظروف كل مجتمع.. وعلى الرغم أن هذه القضية في اليمن لم تعد مجرد حالات كما يدعيها "البعض وأصبحت ظاهرة إلا إن المجتمع مازال يعترف على مضض بوجود مثل هذه الظاهرة ويرفض الاعتراف بها .
الظاهرة بدأت في التفاقم منذ بداية 2000م،وأصبحت شيئاً لا يمكن إخفاؤه أو السكوت عنه ..فالأسباب التي تدفع الفتيات إلى ذلك موجودة وفي تفاقم مع مرور الوقت....وليس التكتم والهروب من المشكلة بحل لها،فهي قضية اجتماعية اقتصادية تؤثر على الفرد داخل أسرته وبالأخص على المراهقات بسبب عوامل منها الفقر و التفكك الأسري إلى جانب نقص الوازع الديني و الرقابة من الأسرة والمدرسة .... فهي تبدأ بفتات وتنتهي بكومة من المشاكل ،حاول المجتمع إخفاءها تحت طاولة العيب وعدم الإفصاح عنها حتى أصبحت اليوم, ظاهرة لا يمكن لسكوت عنها ..

معدل الهاربات
البلاغات عن هروب الفتيات خلال العام الماضي تؤكد أنها ظاهرة لا يجب التهاون فيها بل لابد من سرعة الالتفات إليها من قبل الأسر والمدارس والجهات المعنية... وفي إحصائية لحالات الهروب للعام 2008م تبين أنها ارتفعت ارتفاعاً ملحوظاً كما تؤكد تحريات البحث الجنائي.
استطاع ( نيوزيمن ) الحصول على إحصائيات التحري في وزارة الداخلية والتي تشير أن عدد الفتيات الهاربات التي تم الإبلاغ عنهن منذ نهاية العام 2008 وحتى الثلاثة الأشهر الأخيرة من العام 2009م بلغ عددهن نحو 150 فتاة تراوحت أعمارهن ما بين 11 – 30 عاماً هذا بالنسبة للحالات التي تم الإبلاغ عنها ,ولكن ماذا عن الحالات التي لم يبلغ عنها بعد ..,وكم سيكون المعدل الحقيقي لهروب الفتيات في اليمن .
ويوضح احد رجال التحريات أن أكثر المحافظات التي يتم منها الهروب هي المحافظات التي يقل فيها التعليم وازدياد معدل الفقر والتفكك الأسري حسب قوله مثل ( حجة وريمة وأب وعدن ) , حيث تهرب الفتيات مع شباب وتتراوح أعمارهن بين 14 –20 عاما, والهاربات من محافظة عدن يهربن إلى محافظة صنعاء والعكس الهاربات من محافظة صنعاء يهربن إلى محافظة عدن ..ويتم العثور عليهن في الفنادق من خلال البلاغات التي تم الإبلاغ عنها عن طريق الأهل ,حيث نقبض عليهن يرقصن أو يلهين مع الشباب,وهناك شبكات دعارة تستقطبهن وتدفع بهن إلى الهروب والانضمام إلى الشبكة .
استطاعت ( نيوزيمن ) الحصول على معلومات من أحد رجال البحث الجنائي لحالات هروب لفتيات نذكر منها حالة ،منها فتاة صغيرة فقد شعرت بالظلم من قبل أهلها عندما تم تزويجها في سن مبكر لا تعرف شيئاً عن الزواج لرجل يكبرها سناً, وكان زوجها يعاشرها بالقوة حتى صارت الفتاة تشكو لأهلها انه يغتصبها, إلى جانب حالات اغتصاب أباء لإبناتهم وغيرها من الحالات.

من المسئول
يرى أخصائيون اجتماعيون أن السبب الرئيسي في هروب الفتيات من البيوت هو انتشار ظاهرة الفقر الذي يعد العامل الأساس و التفكك الأسري من الطلاق والضرب وغياب الوازع الديني كمثل وجود حالات زنا المحارم التى تدفع الكثير للهروب الى الشارع...وأيضاً غياب التربية الصحيحة والتنشئة من داخل الأسرة, – إحدى الأخصائيات الاجتماعية تقول : " هناك حالات وصلتني أتضح من خلالها انه ليس هناك في المجتمع تنشئة اجتماعيه صحيحة توجه وتوعى فيه الفتاة عن الأشياء الخاطئة والأشياء التي تؤدي إلى الخطأ والوقوع فيه , ..ليكون هنالك وعي عند الكثيرات بان هناك حدود يجب ان لا تتعداها حتى لا تقع في المحظور, وايضا تتعلم كيف تدافع عن نفسها عندما تجد أحداً يتحرش بها وتسرع في الإخبار عنه قبل ان تغتصب...ولكن ما يحصل من خلال هذه الحالات انهم لم يأخذوا التنشئة والتربية الصحيحة من اسرهم, فهم وجدوا انفسهم وقعوا في الخطأ دون ان يكون عندهم علم أو دروس مسبقة بان هذه النار ستحرقهم اذا ما اقتربوا منها..فهم لم يأخذوا الدرس الذي يعتبر بمثابة الانذار والتحذير لهم عن الوقوع في الخطأ, فوجدوا أنفسهم وقعوا في الخطأ وفي مرحلة اللاعودة وبالتالي يستمرون فيها بسبب ان المجتمع لن يقبل منهم التوبه .
الإدمان لدى الفتيات أكثر من الشباب .
يؤكد أحد ضباط مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية اليمنية أن نسبة متعاطي مادة الحشيش المخدر في اليمن وخاصة في العاصمة صنعاء ومدينة عدن أن الفتيات أكثر من الشباب ويقول ضابط مكافحة المخدرة لـ" نيوز يمن " والذي رفض الكشف عن هويته : " هناك محلات يدرها عرب وأجانب في العاصمة صنعاء وعدن بترخيص رسمي يزاولنها فتيات في مقتبل العمر مع صديقات وأصدقاء ( ليشيشن ) وهن في الأصل يتناولن مادة الحشيش المخدر ، وقد تم القبض على الكثيرات ، مضيفاً :" منهن من يعلم أهلن بذلك ومنهن من يغرر بهن من قبل أصدقاء السوء " .



نشكركم ونتمنى زيارتنا على :.
hryemen.blogspot.com
alnwaihi.maktoobblog.com
 
التنقل السريع