القائمة الرئيسية

الصفحات

يقبع في أحد السجون السعودية منذ 3 سنوات وصدر حكم بسجنه 18 عام .. سجين يمني يشكو تعرضه للتعذيب من قبل محقق سعودي



--

نشكركم ونتمنى زيارتنا على :.
يقبع في أحد السجون السعودية منذ 3 سنوات وصدر حكم بسجنه 18 عام .. سجين يمني يشكو تعرضه للتعذيب من قبل محقق سعودي
05/06/2009
خاص - نيوز يمن:

قالت منظمة سجين أن أحد المواطنين اليمنيين والذي صدر حكم ضده قبل أسبوعين من محكمة أبها بالسجن 18 سنه وجلدة 3 ألف جلدة بأنه تعرض للتعذيب بدني ومعنوي من قبل أحد المحققين السعودين بشرطة أبها.
ووفقا للمنظمة أن المواطن صالح سالم في رسالته انه يقبع بالسجن منذ ثلاثة أعوام ونصف العام، تعرضا فيها لأصناف من التعذيب البدني والمعنوي من قبل المحقق السعودي النقيب عيسى الزهراني ، بواسطة كيابل سوداء شديدة المرونة على الأقدام واليدين.
وأضاف السجين صالح سالم أنه كان يخضع للتحقيق 18 ساعة في اليوم من الساعة 12 ظهرا حتى الساعة 4 فجر، مشيرا إلى أن رجله اليمنى والتي تعرضت لكسر سابق ، بدت منتفخة من شدة الضرب نتيجة وقوفه عليها مع رفع الرجل الأخرى لمدة لا تقل عن 3 ساعات والدم يصب منها.أثناء التحقيق
كما تعرض إلى جانب حرمانه من النوم، بعد التحقيق للركل على الخصيتين باستمرار والتكلم بألفاظ دنيئة والترهيب والتخويف بقضايا قتل وإرهاب ، وأضاف ان الضابط المحقق كان يريه مقاطع فيديو في جوال المحقق لأساليب تعذيب مرعبة ، وقال أن المحقق كان يقنعه بأنه إذا مات من آثار أو أثناء التعذيب فإن المحقق على يقين بأنه لا يستطيع احد أن يطالب فيه بعد وفاته أو الحصول على أسباب وفاته لأنه باختصار (أجنبي لا راح ولا جاء)
وقال السجين أنه كان يذكر الضابط بأنه بريء وأن ضربه حرام"اذا قلت له خاف ربك ترانى مظلوم كان جوابه دائما "هنا أنا ربك فقط.
وكانت إحدى المحاكم السعودية أصدرت قبل أسبوعين حكما بالسجن ما بين 18 سنه وعام واحد والتعزيز لمجموعة من الأشخاص وجلدهم ما بين 3000 جلدة و1000 جلدة.
وقال مدير منظمة سجين عبد الرحمن برمان لـ(نيوزيمن): أن مندوب منظمة سجين التقى بالسجناء اليمنيين وهم سليم ضيف الله، و صالح سالم، ونبيل فيصل، و أحمد عسكر، ومحمد كروت ، اتهموا من قبل الشرطة بعسير بالسرقة و تعرضوا للضرب و التعذيب والأهانة ، أثناء فترة التحقيق وتقديمهما لمحكمة أبها والتي أصدرت حكما بحقهما.
وقضى منطوق الحكم درئنا حد السرقة عن المدعى عليهم لعدم تحقق شروطه، وتعزيز المتهم الأول والثاني بالحبس لمدة 18 عاما ، وجلدهم 3 ألف جلدة لكل واحد منهم ، وتوزع كل دفعة خمسون جلدة وبين كل دفعة 15 يوم، فيما يعزر المتهم الثالث بالحبس لمدة 10 سنوات وجلدة 2000جلدة مع أخذ التعهد منهم ، ويعزر المتهم الرابع بالحبس 4 سنوات وجلدة 1000جلدة ، ويعزر المتهم الخامس بالحبس بمدة سنه واحدة.
و أضاف برمان أن المتهم الأول حاول الانتحار بشنق نفسه وتم إنقاذة في اللحظات الأخيرة داخل السجن ، كما كشفت عن أكثر من 350 سجين لم يتم تقديمهم للمحاكمة .
وخاطبت المنظمة في رسالتها وزارة الخارجية، حيث قالت ولما كانت حكومة الجمهورية اليمنية مسئولة أخلاقيا وقانونا طبقا للدستور والقانون بالحفاظ على كرامة ‏المواطنين وأمنهم وما يهدد حياتهم ومصالحهم سواء داخل أو خارج الوطن ولان وزارة الخارجية هي ‏الجهة المعنية برعاية وحماية المواطنين في الخارج ولان الحكم كان مجحفا وقاسي فإنها تطالب ب‏سرعة التخاطب مع حكومة المملكة العربية السعودية الشقيقة لإيجاد حل لمأساة السجناء المذكورين ‏أعلاه


hryemen.blogspot.com
alnwaihi.maktoobblog.com
احمد النويهي
777403525
التنقل السريع