القائمة الرئيسية

الصفحات

اللجنة الدولية لحقوق الطفل بجنيف 2009 تدرج توصيات برلمان الاطفال في تقريرها حول اليمن




 
مدونة النويهي - خاص -أدرجت اللجنة الدولية لحقوق الطفل بجنيف توصيات برلمان الأطفال ضمن توصيات اللجنة حول تقرير اليمن الخاص بالبروتوكول الاختياري لاتفاقيه حقوق الطفل المتعلق ببيع الأطفال و بغاء الأطفال و استغلال الأطفال في المواد الإباحية ، حيث حضر وفد من برلمان الأطفال نقاشات لجنة حقوق الطفل الدولية بجنيف للتقرير الوطني حول حقوق الطفل في اليمن كما التقي الوفد على هامش النقاش عضوة لجنه حقوق الطفل و مقرره اللجنة الأخت/ هديل الأسمر .
وتطرق اللقاء إلى عدد من الانتهاكات لبعض الحقوق الو راده في البرتوكول منها تهريب الأطفال و عدم وجود آليات جادة تساهم في الحد من تهريب الأطفال ، و الزواج المبكر للقاصرات وعدم إصدار القوانين المجرمة لمن يقوم بهذه الانتهاكات .
هذا وقد أشادت عضوة لجنة حقوق الطفل الدولية بدور برلمان الأطفال ومنظمات المجتمع المدني في متابعة وتقييم ورصد مستوى تنفيذ الحكومة للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل والبروتوكولات الملحقة بها والعمل على الضغط والمناصرة من أجل لفت نظر الحكومة للقضايا المتعلقة بالانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال .
تجدر الإشارة الى أن من أبرز توصيات برلمان الأطفال التي قدمت للجنة هي
1- ضرورة تأهيل بناء قدرات المؤسسات المتعاملة مع الأطفال والكوادر العاملة فيها ..
2- الاهتمام بالأطفال المحرومين والمعرضين للخطر مثل الأيتام و العاملين وأطفال الشوارع فهم الأكثر عرضه للاستغلال الجنسي و التهريب .
3- تعزيزجهود الدعم والمناصرة والضغط على مجلس النواب لإصدار مادة تحديد سن الزواج .
4- ضرورة إصدار قوانين لحماية الأطفال من كافة أنواع الاستغلال والإساءة خاصة تلك الموجهة من أولياء الأمور والتي لا تحترم المعايير التي أقرتها الشريعة الإسلامية السمحاء في تأديب الأبناء وتربيتهم .
5- دعوة وسائل الإعلام الحكومية الى تناول قضايا الأطفال بشفافية و بدون مقابل مع مراعاة مصالحهم.
6- تعميم خط المساعدة الهاتفية ، وإيجاد جهة مستقلة لتلقي الشكاوى على مدار الساعة و متابعة وصول الشكاوى للجهات المعنية و متابعه حلها .
7- على الحكومة توفير قاعدة بيانات لمعالجه قضية تهريب الأطفال و عمالتهم
8- على الجهات المعنية تفعيل دور شبكات حماية ورعاية الأطفال .
9- العمل على توفير أقسام خاصة للأحداث وضمان حقهم في الحصول خدمات إعادة التأهيل والرعاية بحيث يراعى فصلهم تماما وضمان عدم اختلاطهم بالكبار في كل مراحل عملية الضبط والتحقيق والمحاكمة وتنفيذ العقوبة أو التدابير البديلة .

هذا و ضم وفد أعضاء برلمان الأطفال رئيسة برلمان الأطفال رانيا عراسي
من محافظه عدن – صفاء الوتارى من أمانه العاصمة و عزام العصيمي
من محافظه الحديدة و أم كلثوم الشامي منسقه مشروع برلمان الاطفال

التنقل السريع