القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتل 2735 يمنيا بحوادث المرور .. ومقتل مخرج اذاعي واسرته بيد ابنهما الاكبر.. والعثور ل13 جثة لنازحين افارقة في السواحل اليمنية

مدونة النويهي-  متابعات
أعربت منظمة سياج لحماية الطفولة عن قلقها من محاولات تمييع جريمة اغتصاب طفلة في السابعة من عمرها تنتمي إلى فئة المهمشين وذلك من خلال الضغوط التي تمارس على والدها للتنازل عن القضية سعياً لتمكين المتهم من لإفلات من العقوبة. ووجهت سياج ببلاغ عاجل إلى النائب العام ووزير الداخلية لتوجيه الأجهزة التابعة لهما القيام بالإجراءات القانونية الضامنة لعدم التلاعب القضية وتحقيق محاكمة عادلة وشفافة يتحقق من خلالها مبدأ الردع والزجر في ظل الجرائم البشعة التي تمارس ضد الأطفال في اليمن.
وحسب المنظمة أن وحدة الرص تلقت بلاغاً عبر الخط الساخن الثلاثاء 4 يناير 2011م أفاد بتعرض الطفلة (ف, أ, م, 7 سنوات) في مدينة البيضاء عاصمة محافظة البيضاء لاغتصاب جنسي تسبب لها بأضرار بليغة.
وحسب معلومات أحد نشطاء منظمة سياج في المحافظة والذي يتابع القضية إلى جانب أسرة الطفلة الضحية فإن المتهم قام باستدراجها وخطفها بالحيلة ثم اغتصابها قبل عثور أقاربها عليها في حالة صحية سيئة ونقلها إلى أحد مستشفيات المدينة. حيث أثبت تقرير الأطباء أن الطفلة الضحية تعرضت للاغتصاب الجنسي.
وحسب المنظمة أن السلطات الأمنية ألقت القبض على المتهم بالجريمة وهو شاب في العشرين من العمر غير أنه لم تتم إحالة ملف القضية إلى النيابة العامة حتى الآن.
** كما سلمت منظمة سياج لحماية الطفولة اليوم الثلاثاء 5 يناير 2011م للوفد الذي زارها من أسرة وقبيلة القتيل عمار أحمد حسين الجميلي - رحمه الله - مناشدة إنسانية عاجلة لطلب الصفح والعفو عن القاصر محمد طاهر ثابت سموم.وتؤكد منظمة سياج في مناشدتها لأسرة الجميلي أنها طرف محايد يبذل جهوداً إنسانية لإنقاذ حياة إنسان من الموت كمبدأ من مبادئ الدين الحنيف وخلق من أخلاق القبائل الموصوفة بالكرم والشهامة والتسامح.وقالت المنظمة في مناشدتها: تتوجه منظمة سياج لحماية الطفولة بهذه المناشدة الإنسانية العاجلة إلى أسرة وقبيلة القتيل عمار أحمد حسين الجميلي نناشدهم فيها بالله ونصلهم وصلة القبائل للعفو عن محمد طاهر ثابت سموم المدان بقتل ولدهم وهو قاصر حسبما اتضح من الوثائق والأدلة المتوافرة في ملف القضية المجود نسخة منه لدينا.إننا في منظمة سياج ومن خلال هذه المناشدة الإنسانية لعلى ثقة من أنكم تمثلون قمة الكرم والنجدة والشهامة التي تتميز بها القبيلة العربية عامة واليمنية خاصة. ونؤكد لكم أننا مؤسسة حقوقية إنسانية تقوم بواجبها الإنساني بعيداً عن انحياز سوى للقانون والقيم النبيلة.فالصفح والتسامح من شيم الأقوياء وأنتم أهل لها.ونعتقد أنكم تقدرون جيداً التنازل الذي قدمته إليكم قبيلة محمد طاهر سموم كدليل من قبلهم على حسن نواياهم وتضامنهم معكم في مصابكم وتحكيماً لكم في القضية تحكيماً مطلقاً التزمت خلاله القبيلة بعدم تقديم أي عون أو مساندة له أمام أي جهات أمنية أو قضائية ما يجعلكم ملزمين بموجب أعراف القبائل بالرد الحسن والمتمثل في العفو والتسامح.وسيسجل التاريخ هذه المكرمة الإنسانية في سجل قبيلتكم وستذكركم به الأجيال خصوصاً أنها قضية رأي عام محلي ودولي
وفي تقريرحديث وزارة الداخلية  قالت أن .عام 2010م سجل انخفاضا ملحوظا في عدد ضحايا الحوادث المرورية بمقدار 328 حالة وفاة عن العام الذي سبقه 2009م ، وانسحب هذا الانخفاض إلى عدد الإصابات الناجمة عن هذه الحوادث حيث سجلت إصابات الحوادث المرورية لعام م2010 نقصا عدديا عن إصابات م2009 بـ 1710 حالات.
وكان عام 2010م المنصرم قد شهد وفاة 2735 شخصا من مختلف الفئات العمرية بينهم 350 أنثى ، في حوادث مرورية وقعت في مختلف طرقات محافظات الجمهورية ، فيما أصيب 18407 آخرون بإصابات مختلفة جراء هذه الحوادث ، من ضمنهم 2257 أنثى.
وأوضحت إحصائية مرورية نقلها موقع وزارة الداخلية، عن حوادث السير بأن العام الماضي سجل وقوع 13526 حادثة سير في طول وعرض طرقات الجمهورية ، توزعت على حوادث إنقلاب مركبات ، وصدام سيارات ، ودهس مشاة ، وسقوط من على سيارات
وبحسب الإحصائية فإن الخسائر المادية الناجمة عن حوادث السير قد بلغت مليارا و963 مليونا و257 ألف ريال، مرجعة أسباب وقوع حوادث المرور خلال العام الماضي 2010م إلى السرعة وإهمال السائقين والمشاة ، وكذا التجاوز الخاطئ والأعطال الفنية ، وأسباب أخرى منها الصلاحية الفنية للطرقات.
وعلى الرغم من الأرقام المتصاعدة للحوادث المرورية، فإن مراقبين يؤكدون أن أياً من الجهات الشعبية أو الأحزاب السياسية، لم تهتم أو تلتفت إلى المحرقة الناجمة عن حوادث المرور.
ضبطت الأجهزة الأمنية في أمانة العاصمةالمدعو(حسام عبد الرحمن محمد عبد الباري العبسي)البالغ من العمر23 عاماً ،والذي أقدم اليوم على قتل 3 أشخاص من أفراد أسرته هم( والده بالإضافة إلى شقيقه وشقيقته) طعناً في الرقبة والصدر بواسطة آلة حادة على خلفية مشاكل أسرية.
وقالت الأجهزة الأمنية لمركز الإعلام الأمني بأن الشاب حسام وفي أعقاب ارتكابه الجريمة فر إلى جهة غير معرفة ، موضحة بأن رجال البحث الجنائي بالأمانة قاموا بملاحقته والبحث عنه في كل الأماكن التي يحتمل لجوءه إليها إلى ان قبضوا عليه بعد عدة ساعات من ارتكابه لجريمة قتل 3 من أفراد أسرته .
مشيرة بأن التحقيق مع المتهم مازال مستمراً لكشف كافة ملابسات الجريمة ودوافعها الحقيقية.
** وقتل شخص وأصيب آخرين في اشتباكات وقعت ظهر اليوم بين مرافقي وكيل محافظة الجوف فهد أبو رآس ومسلحين يتبعون جماعة الحوثي.
و قال شيخ قبلي لـ(نيوزيمن): أن مواطن قتل خلال الاشتباكات التي دارت في السوق المركزي ، بسبب محاولة عناصر الحوثي الاستيلاء على سيارة أبو رأس
 وفي مدينة جعار بمحافظة ابين قتل شخص وأصيب آخرين في مواجهات بين جماعتين مسلحتين تنتميان للجماعات الجهادية.وأفاد مراسل نيوزيمن أن ماجد حيدرة شطيرة قتل برصاص زملائه ، خلال اشتباكات وقعت بينهما لأسباب لم تعرف.ودرات المواجهات في حارة ( حافة الحكومة) معقل الجهاديين وعناصر القاعدة ، والتي يسيطرون عليها بشكل كامل دون وجود للسلطات الأمنية فيها.
عثرت الأجهزة الأمنية على 13 جثة لمواطنين أفارقة مجهولي الهوية مرمية على ساحل ذباب بمحافظة تعز.
وأوضحت الأجهزة الأمنية لمركز الإعلام الأمني بأن الأفارقة الذين عثر على جثثهم بالساحل تعرضوا للغرق في عرض البحر أثناء محاولتهم التسلل على متن قارب تهريب إلى ذباب ثم لفظتهم الأمواج بعد غرقهم إلى الساحل.
مشيرة أنها قامت بدفن جثث الغرقى بحضور ممثل منظمة شؤون اللاجئين وجمعية الهلال الأحمر اليمني.
وعلى صعيد ذي صلة قالت شرطة خفر السواحل أنها عثرت على جثث 10 مواطنين أثيوبيين كانوا قد تعرضوا للغرق مع 30 آخرين و6 صوماليين في الـ3 من يناير الجاري وهم على متن قارب تهريب يحمل رقم (3647) في منطقة ساحلية تدعى العرضة تقع ما بين باب المندب وساحل ذباب.
مبينة بأنها عثرت على جثث الأثيوبيين العشرة مرمية على ساحل رأس العارة بمحافظة لحج وقامت بتسليم جثثهم لمندوب الصليب الأحمر الدولي الذي أشرف على عملية دفنهم.


التنقل السريع