القائمة الرئيسية

الصفحات

القبض على عناصر للقاعدة في ابين.. والمعارضة اليمنية تهاجم السفير الامريكي والمبعوث الاممي.. وتصفيات لجنود في الفرقة رفضوا اوامر على محسن..ومحافظ تعز يحذر من احتلا القاعدة لباب المندب واستقالة رئيس المشترك(اضافة)

قدم القيادي البارز في المعارضة اليمنية د. ياسين سعيد نعمان فجر اليوم الاثنين استقالته من رئاسة تكتل "أحزاب اللقاء المشترك المعارض" والذي يعتبر احد اكبر التكتلات السياسية المعارضة لنظام الرئيس اليمني علي عبدالله صالح في خطوة وصفت بالمفاجئة.--------------------
وفي حين لم يتم حتى اللحظة الإعلان رسميا عن تقديم الاستقالة إلا ان بعض وسائل الإعلام أكدت الخبر سيما وان القيادي المعارض والناشط الحقوقي البارز عبد الكريم الخيواني قد أكد خبر تقديم ياسين لاستقالته من رئاسة اللقاء المشترك .
حيث قال الخيواني على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك :"أحتجاجا على محاولة الالتفاف على الثورة الدكتور ياسين سعيد نعمان يستقيل من رئاسة المشترك.
وأضاف الخيواني :"هناك محاوله لسرقة الثورة" مشيراً بهذا الصدد إلى وجود اتفاقات خفيه يراد تمريرها من خلف الكواليس الأمر الذي دفع الدكتور نعمان إلى التنحي عن رئاسة المشترك.


يشار الى ان السفير الأمريكي بصنعاء، جيرالد فايرستاين، قد كشف عن وجود مفاوضات تجري بصورة غير معلنة بين السلطة والمعارضة في اليمن.


و أكد السفير الأمريكي خلال مناقشات مع صحفيين يمنيين حضروا مأدبة إفطار رمضانية بمنزله، أن هناك مفاوضات وليس مجرد اتصالات، وقال: هناك مفاوضات خاصة بين نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي واللقاء المشترك وهناك إشارات ايجابية

قال مدير عام مديرية أرحب بمحافظة صنعاء الشيخ قاسم الفيشي ان ما يحدث في أرحب هو تآمر لقوى الشر في المشترك (والاخوان المسلمين) والقاعدة وأدعياء الدين والقبائل على أرحب والوطن بشكل عام.






واعتبر تكثيف الانقلابيين الهجمة على أرحب وضرب مؤسسة الجيش والأمن يأتي ضمن مخطط أعدوه للهجوم على العاصمة ومحاولة الاستيلاء والسيطرة على السلطة.. وتحويل المنطقة الى (تورا بورا) وفق مايريده الزنداني وجهاديو القاعدة في حزب الاصلاح والفرقة.






موضحاً في حديث - لصحيفة (الميثاق ) في عددها الصادر امس الاثنين - بأن أرحب بأبنائها الأوفياء والوطنيين الشرفاء سيكون للمتآمرين والانقلابيين بالمرصاد
قال محافظ تعز حمود الصوفي إن الفرقة الأولى مدرع هي من تدعم المسلحين في مدينة تعزماليا وبالسلاح، معتبرا أن تحويل المعركة عسكريا إلى تعز يهدد السلام الإقليمي والدولي كونها تطل على ساحل البحر الأحمر ومضيق باب المندب
وتحدث الصوفي لـصحيفة "إيلاف" في حوار مفصل حول تفاصيل الأحداث الأمنية والاشتباكات والمواجهات التي تمر بها مدينة تعز منذ يونيو/حزيران الماضي، ويكشف الصوفي تفاصيل المفاوضات والتهدئة بين السلطات والمسلحين الذين يصفهم المحافظ بـ "أمراء الحرب" متهما إياهم بخرق التهدئة في نسختها الأخيرة، مشيرا إلى أنه كان قد وجه وبدأ بتنفيذ رفع المظاهر العسكرية من المدينة .
وقال حمود الصوفي إن الفرقة الأولى مدرع هي من تدعم المسلحين في تعز ماليا وبالسلاح، معتبرا أن تحويل المعركة عسكريا إلى تعز يهدد السلام الإقليمي والدولي كونها تطل على ساحل البحر الأحمر ومضيق باب المندب .

ألقت السلطات اليمنية القبض على مشتبهين اثنين بانتمائهما الى تنظيم القاعدة في عمليتين منفصلتين في مدينة عدن، وقتل 3 مسلحين وجرح 5 آخرون، في اشتباكات بين الجيش ومسلحين في أبين. ونقل المؤتمر الشعبي العام الحاكم عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الاثنين، عن مصدر أمني قوله "ألقي القبض على المدعو (أ. ص. أ) على حاجز العسكري عند مدخل مدينة عدن (كبري مدن الجنوب)". وأشار الى أن التحقيقات الأولية مع المشتبه به كشفت أنه كان متوجهاً إلى محافظة أبين لـ"الجهاد مع "أنصار الشريعة الإسلامية". وقال المصدر إن المشتبه به الثاني يدعى (د. س.أ) تم ضبطه على خلفية الاشتباه بعلاقته بتنظيم القاعدة. وقتل 3 مسلحين وجرح 5 آخرون، اليوم الاثنين، في اشتباكات بين الجيش اليمني ومسلحين للقاعدة في زنجبار عاصمة محافظة أبين. وقالت مصادر محلية ليونايتد برس انترناشونال إن اللواء 25 نفذ عملية عسكرية ضد مجموعة مسلحة في زنجبار، تمكن من دحرها من الموقع الذي كانت تسيطر عليه. وأكد شهود عيان على أن الطيران الحربي، قصف إدارة الأبحاث ومحلج القطن والمعهد المهني في منطقة الكود في أبين، ولم تسفر هذه الغارات لم تسفر عن سقوط قتلى أو مصابين. يذكر أن مسلحين، تقول السلطات إنهم من تنظيم القاعدة، سيطروا قبل نحو ثلاثة أشهر على مدينة زنجبار وأعلنوها " إمارة إسلامية"، بعد انسحاب قوات الأمن منها.
--------------------------------
نفى قيادي بارز في ائتلاف تكتل اللقاء أحزاب المشترك المعارضة ما ذكره السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين، عن مفاوضات غير معلنة تجري بين السلطة والمعارضة في اليمن، فيما شن آخر هجوما شديد اللهجة ضد السفير الأمريكي واصفا ما يطلقه من تصريحات بـ"مثيرة للتقزز"، كما اعتبر أن الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، جمال بن عمر ما هو إلا "سفيرا للسعودية في الأمم المتحدة".
عضو المجلس الأعلى لأحزاب “اللقاء المشترك” محمد المتوكل أوضح في تصريحات صحفية إن التواصل بين السلطة والمعارضة توقف بعد مغادرة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة، جمال بن عمر، العاصمة صنعاء، أواخر الشهر الماضي نافيا علمهم بما تحدث به السفير الأمريكي ، مؤكدا أن موقف المعارضة واضح بأنه لن يتم أي حوار إلا بعد نقل صلاحيات الرئيس صالح إلى نائبه عبدربه منصور هادي.
وفيما عزز القيادي في المعارضة نائف أحمد القانص نفي المتوكل ، انتقد وبشدة الدور الذي يقوم به فايرستاين. ولفت إلى أن السفير الأميركي أصبح «يخرج عن المهمات الدبلوماسية الممنوحة له، وتحول إلى حاكم مطلق لليمن برضا بقايا النظام»، مؤكداً أنه «يطلق تصريحات لا علم لنا بها، وتثير التقزز».
وبعدما أكد أن أميركا لا يعنيها دم أي مواطن عربي، لفت القانص في سياق حديث لصحيفة "الأخبار" اللبنانية اليوم الاثنين إلى أن الدعم الذي يناله صالح من الولايات المتحدة لا يمكن تفسيره سوى بأنه «خادم مطيع للسياسة الأميركية »، ما يجعلهم يراهنون على بقاء نظامه.
كذلك، لم يسلم الممثل الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، جمال بن عمر، من انتقادات القانص، بعد ما أشيع عن إعطاء الممثل الأممي المعارضة والحزب الحاكم مهلة أسبوع للتوصل إلى صيغة توافقية لحل الأزمة، واصفاً إياه بأنه «سفير للسعودية في الأمم المتحدة»، ومشيراً إلى أن مباحثاته في اليمن ليست سوى استكمال للمبادرة الخليجية التي «لديها هدف واحد متمثل في إنقاذ صالح».
وكان السفير الأميركي بصنعاء جيرالد فايرستاين كشف أمس الاول عن مؤشرات إيجابية لمفاوضات تجري بصورة غير معلنة بين السلطة والمعارضة في اليمن، مؤكدا في الوقت ذاته أن بلاده تدعم عملية نقل السلطة بشكل سلس وآمن، ونافيا انحياز واشنطن الى الرئيس علي عبدالله صالح ونظامه كما يتهمها الشباب المحتجون وأطراف في المعارضة.
وبشأن وجود اتصالات بين النظام اليمني وقيادات تكتل اللقاء المشترك المعارض شدد السفير الأميركي على أن هناك مفاوضات وليس مجرد اتصالات، وقال «هناك مفاوضات خاصة بين نائب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والرئيس الدوري للقاء المشترك ياسين سعيد نعمان، وهناك إشارات ايجابية».
ولفت فايرستاين خلال مناقشات مع صحافيين يمنيين حضروا مأدبة إفطار رمضانية بمنزله إلى أن الإدارة الأميركية، وعلى لسان الرئيس أوباما، قد «وجهت دعوة صريحة للرئيس صالح بالشروع في عملية نقل السلطة، مشيرا إلى أن ذلك يتوقف على حوار مسؤول وبناء بين الأطراف السياسية المختلفة وعلى قاعدة المبادرة الخليجية وجهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر».في غضون ذلك، أكدت مصادر في المعارضة عن أنها أوشكت على الانتهاء من جميع الخطوات الخاصة بإعلان المجلس الوطني لإدارة الحكم في اليمن ، متوقعة الإعلان عنه في نهاية الأسبوع الجاري- وهو ما يراه مراقبون إعلانا للحرب وتفجيرا للأوضاع بشكل شامل ، فيما يراه الحزب الحاكم بأنه وضوحا في التعنت ورفضا لاي جهود نحو الحوار لانهاء الازمة ، وينصب في استكمال مشروع الانقلاب على الشرعية الدستورية والذي يتمادي مهندسوه في الاستفزاز وإدارة حركة عسكرية نشطة مستمرة في التوسع والاعتداء على سلطات الدولة ومعسكرات الجيش وأفرادها في بعض المحافظات منها أبين وتعز وأرحب صنعاء، وشمال العاصمة بحثا عن موطئ قدم لمثل هذا المجلس ومن أجل الدفع بالبلاد إلى الحرب الأهلية، مؤكدا جهوزية التصدي له وبحزم.
------
تصر المليشيات المسلحة التابعة لرجل الدين المتشدد عبدالمجيد الزنداني والمدعومة عسكرياً من المنشق علي محسن الأحمر على تحقيق أي نجاح بمواصلة هجماتها على معسكر جبل الصمع بأرحب في وقت يقوم قيادات الإخوان المسلمين بتجميع قتلى الإرهابيين لعمل مقبرة جماعية، ثم اتهام الحرس الجمهوري بارتكابها، فيما أكدت معلومات حصلت عليها "الجمهور" حدوث تصفيات لعشرات من ضباط وجنود في الفرقة الأولى مدرع رفضوا التوجه إلى أرحب للمشاركة في العمليات الإرهابية وأعلنوا تمردهم عن قائدهم المنشق.

وفي هذا الصدد علمت "الجمهور" من مصادر مطلعة أن مشائخ وأعيان ووجهاء أرحب سيعقدون خلال اليومين القادمين مؤتمراً لتدارس جرائم الإرهابيين ضد أبناء أرحب الشرفاء، وتدمير منازلهم ومزارعهم ونهب ممتلكاتهم لرفضهم الانجرار معهم ومساندتهم في عملياتهم الإرهابية ضد أبناء القوات المسلحة والحرس الجمهوري

وقال مصدر قبلي في تصريح لـ"الجمهور" ان مشائخ وأعيان أرحب سيتخذون في مؤتمرهم القادم موقفاً حاسماً للرد على الإرهابيين التابعين لعبد المجيد الزنداني، والذين يقودهم القيادي الإخواني منصور الحنق ومنعهم من التسلل إلى مديرية أرحب، وتحويلها إلى ساحة للمواجهة مع القوات المسلحة المرابطة في المنطقة، وتصفية حسابات بين أطراف سياسية مع ما يلحقه ذلك من أضرار على أبناء القبيلة.

وعبر أهالي أرحب عن رفضهم الشديد لتواجد عناصر دخيلة في مناطقهم واتخاذ أراضيهم منطلق لشن هجمات على القوات المسلحة والأمن، والإضرار بالمصالح الوطنية والانقلاب على الشرعية الدستورية.

وعلى الصعيد الميداني مني بهزيمة ساحقة ما يزيد عن (9) آلاف عنصر من المليشيات "الدينية" المسلحة التي تتخذ من جامعة الايمان مقراً لقيادتها المركزية، ومن منطقة "أرحب" محوراً لنشاطها الحربي، وتنضوي تحت لوائها مليشيات سلفية من عناصر جامعة الايمان، وأخرى عسكرية من قوات علي محسن المنشق، وأخرى من أفواج الجناح المسلح لحزب الاصلاح (الاخوان المسلمين) التي يقودها محمد اليدومي، فضلاً عن مجاميع تنظيم القاعدة التي تخوض معها الدولة مواجهات منذ ما يزيد عن عامين.

وتؤكد مصادر ميدانية "ان وحدات من اللواء 3 مشاة حرس جمهوري، واللواء 61 حرس جمهوري أحبطت فجر الأربعاء الماضي محاولة هجوم واسعة على معسكر جبل الصمع، حيث نفذت قوات الحرس الجمهوري عملية أطلقت عليها (كسر العنق)، وجهت خلالها ضربة لوحدات وصفتها المصادر بـ"الضاربة" المدربة في معسكرات خاصة على حروب العصابات، وأوقعت بينها خسائر فادحة بالأرواح والمعدات.

وقد حاولت القوى المهاجمة احتلال الموقع من خلال التسلل اليه عبر منافذ المجاري- وهو أسلوب معروف للقاعدة- غير أنهم منيو بهزيمة فادحة ولقي العشرات منهم حتفهم.

وفي ذات السياق استشهد عصر الثلاثاء الماضي الشيخ يحيى العنمي أحد مشائخ مديرية أرحب وأحد مرافقيه وأصيب أربعة آخرين وذلك أثناء محاولاتهم بمنع مليشيات من عناصر الإخوان المسلمين التمركز في منطقة الشيخ العنمي لمهاجمة معسكر الصمع القريب من المنطقة، إلا أن تلك العناصر المسلحة الوافدة من خارج المديرية، باشرت بإطلاق النار مستخدمة مختلف أنواع الأسلحة فما أسفر عن استشهاد الشيخ العنمي وأحد مرافقيه وإصابة آخرين فيما تمكن أبناء المنطقة "عومرة" من قتل ثلاثة من الإرهابيين وأسر 5 آخرين غالبيتهم من منطقة نهم..

من جهة أخرى أكدت مصادر "الجمهور نت" أن مليشيات الإخوان المسلمين وجامعة الإيمان التي يتزعمها رجل الدين المتشدد عبدالمجيد الزنداني تقوم حالياً بتجميع قتلى الإرهابيين في منطقة أرحب لعمل مقبرة جماعية ثم اتهام الحرس الجمهوري بارتكابها.

وكان أبطال اللواء الثالث مشاة جبلي أحد ألوية الحرس الجمهوري قد تمكنوا خلال الأيام القليلة الماضية من قتل العشرات من مليشيات الجناح الإرهابي للإخوان المسلمين (القاعدة) وعناصر الجناح العسكري للإخوان (الفرقة الأولى مدرع) إثر عدة محاولات قاموا بها لاحتلال معسكر الصمع، غير أنهم منيوا بفشل ذريع وقوبلوا بدفاع مستميت من أبطال اللواء، الذين كبدوا الإرهابيين خسائر فادحة في الأرواح والمعدات.. وأشارت مصادر "الجمهور نت" إلى أن منظمة "هود" التابعة للإخوان المسلمين تستعد خلال الأيام القليلة القادمة للإعلان عن اكتشافها مقابر جماعية في منطقة أرحب، وستوجه أصابع الاتهام مباشرة إلى الحرس الجمهوري.. وحتى ذلك الوقت تقوم مليشيات الإخوان المسلمين والفرقة الأولى مدرع بتجميع قتلاهم الإرهابيين ليتسنى لمنظمة "هود" الإعلان عن اكتشاف مقابر جماعية، كما حدث في وقت سابق حين ادعت اكتشاف مقابر جماعية في منطقة "أرتل" بأمانة العاصمة لمن قالت أنهم "الثوار المعتصمون" دون أن تعلن عن أسماء القتلى، ليتضح بعد ذلك أن الصور التي عرضتها للمقبرة المزعومة هي صور مفبركة ومأخوذة من مقابر في العراق وليس في اليمن.

وفي سياق ذات صلة كشفت معلومات مؤكدة عن عمليات تصفية داخل الفرقة الأولى مدرع "المنشقة" لعشرات من ضباط وأفراد الفرقة لرفضهم توجيهات قائدهم المنشق علي محسن الأحمر بالتوجه إلى منطقة أرحب والمشاركة في العمليات الإرهابية ضد أبناء القوات المسلحة وأهالي المديرية.. مشيرة إلى أن هؤلاء الضباط والأفراد تم إعدامهم بشكل سري ونقل جثثهم إلى أماكن مجهولة وذلك بعد حركة تمرد قاموا بها في الفرقة معلنين رفضهم واستنكارهم للعمليات الإرهابية في أرحب والمدعومة عسكريا من علي محسن الأحمر
--------------------------





















تعليقات

التنقل السريع