القائمة الرئيسية

الصفحات

تواصل حملة ازالة المظاهر المسلحة في صنعاء..والغرب يبلغ قادة الحراك بعدم جدوى الانفصال ..واصابة ومقتل 20 جنديا في مواجهات مع القاعدة

واصلت فرق العمل الميداني للجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار اليوم ولليوم الثاني اعمال رفع وإزالة و إخلاء كافة المظاهر المسلحة والسواتر الترابية والمتارس في عدد من شوارع أمانة العاصمة وفق الخطة المرسومة. 
حيث جرى استكمال إزالة ورفع ما تبقى من الحواجز والسواتر والمتارس الترابية بإشراف أعضاء اللجنة العسكرية بصورة مباشرة بدء من شارع الزبيري ومروراً بشارع الستين والشارع الدائري وقاع العلفي وشارع الرياض(هائل). 
و أشرف أعضاء اللجنة بصورة مباشرة على إزالة الحواجز الترابية والمتارس في شارع الدائري من اتجاه شارع الزبيري جولة كنتاكي وقامت جرافات دائرة الأشغال العسكرية بإزالة الحواجز والمتارس ونقل الأتربة والمخلفات مستكملة ما كانت قد بدأته يوم أمس وسط فرحة وهتافات المواطنين والجنود الذين احتشدوا ليشهدوا الأعمال الجارية في إزالة وإخلاء السواتر والموانع والمتارس التي كانت تسد الطريق العام. 
وتفقدت لجنة الشؤون العسكرية عدد من المنشآت والمرافق الحكومية والخاصة التي تم إخلائها من المظاهر المسلحة ومنها شركة سبأ فون . وأكد الناطق الرسمي باسم اللجنة العسكرية اللواء الركن علي سعيد عبيد لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن اللجنة مستمرة في عملها لليوم الثاني على التوالي لاستكمال إزالة كافة المظاهر المسلحة والاستحداثات والنقاط والتجمعات المسلحة. 
فيما أكد عدد من أعضاء لجنة الشؤون العسكرية ان اللجنة جادة ومستمرة في عملها وحريصة كل الحرص على إنجاز كافة المهام استناداً إلى توجيهات الفريق الركن عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية رئيس لجنة الشئون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار. 
كما اكدوا مواصلة كافة الجهود بكل إيمان وثقة من اجل استعادة العاصمة صنعاء لأوضاعها الطبيعية وان اللجنة لن تتوانى عن إنجاز كافة المهام المرسومة والمحددة في خطة عملها. 
وعبرو عن تقديرهم الكبير للموقف الشعبي القوي والمساند لأعمال اللجنة العسكرية.. مؤكدين أنهم يدركون بكل وعي حجم وجسامة المسئولية الوطنية والتاريخية الملقاة على عاتقهم. 
ونوهوا باهمية مهام اللجنة على اعتبار ان نجاحها يترتب عليه نتائج ايجابية تنعكس على واقع حياة شعبنا وأمنه واستقراره، واستعادته لأوضاعه الطبيعية التي تعرضت للاهتزاز جراء الأزمة السياسية الخانقة التي عانى وما يزال يعاني منها شعبنا اليمني بمختلف قطاعاته وفئاته الاجتماعية ومكوناته الاقتصادية. 
وكانت فرق العمل الميداني المكونة من أعضاء اللجنة العسكرية والقيادات العسكرية والأمنية الميدانية المعنية قد بدات يوم أمس في التنفيذ العملي والإشراف المباشر لإزالة وإخلاء كافة المظاهر المسلحة .. حيث تم إخلاء شارع الستين من هذه المظاهر بدءاً من جولة عمران وحتى جولة المصباحي، وكذا الخط الدائري الشرقي بدءاً من جولة المرور مروراً بشارع خولان وشارع النصر وحتى جولة عمران، كما تم إخلاء شارع الزبيري بدءاً من جولة عصر وحتى باب اليمن وإخلاء وزارة التخطيط ووزارة الشباب ووزارة النفط من المظاهر المسلحة واستبدالهم بعناصر أمنية من الإدارة العامة لأمن المنشآت التابع لوزارة الداخلية وإعادة العسكريين والعربات والآليات العسكرية إلى معسكراتها الدائمة
--------------------------------------------------------
 قتل خمسة جنود يمنيين واصيب نحو خمسة عشر اخرين خلال تجدد المعارك خلال 24 ساعة الماضية بين الجيش ومسلحي القاعدة في الضواحي الشرقية لمدينة زنجبار محافظة ابين .وذكرت مصادر طبية ان مستشفيات بعدن استقبلت خمسة جثث جنود من اللواء 201 الذي يقودة العميد محمود الصبيحي قائد معسكر العند فضلا عن خمسة عشر جريح .وقالت مصادر محلية ان قوات الصبيحي سيطرت على عدة ضواحي في شرق زنجبار وتمكنت من التمركز فيها محققه نجاحا وتقدما على الارض .وذكرت مصادر محلية ان عدد ضحايا القاعدة منذ مساء امس بلغ 12 قتيل.وسمع صباح اليوم وقوع غارات جوية على عدة مواقع في زنجبار يعتقد بانها استهدفت مواقع يتحصن فيها مسلحي "انصار الشريع>
-----------------------------------------------------
قالت مصادر يمنية إن وفدا من سفراء الدول دائمة العضوية، بمجلس الأمن ودول الاتحاد الأوروبي، ممثلاً بالسفير البريطاني والسفير الفرنسي والسفير الألماني وسفير بعثة الاتحاد الأوروبي، عقدوا بمحافظة عجن يوم أمس لقاءات مع عدد من مكونات الحراك الجنوبية لمناقشة تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية..


وقالت مصادر وصفتها بالمطلعة القول إن اللقاء الأول جمع السفراء مع "التيار المعتدل" داخل الحراك الذي يؤيد الحفاظ على الوحدة والتمسك بها كخيار استراتيجي بعقد اجتماعي جديد وهو الفدرالية، وحل القضية الجنوبية في إطارها الوطني لليمن الموحد، وقد مثل هذا التيار والفصيل كلاً من الأمين العام للحراك الجنوبي العميدعبدالله الناخبي، وعمر، ومحمد باشراحيل، والشيخ رشيد العمودي، والشيخ حسن جباني، نبيل غانم ورشيد عجينة، وصالح عبدالله الحمري.


في حين جمع اللقاء الثاني بين السفراء المشار إليهم آنفاً مع فصيل ومكون آخر للحراك الجنوبي ويمثل التيار الذي ينادي ويطالب بالانفصال وفك الارتباط كمطلب أساسي لحل القضية الجنوبية، وقد مثل هذا التيار – الذي يقوده حسن با عوم – كلاً من الدكتور عبده المعطري، وعلي هيثم الغريب، وصالح يحيى، وأمين صالح وزهرة صالح.. كما التقى السفراء بالمجلس الأهلي في محافظة عدن..


وفي هذا السياق كشفت المصادر أن السفراء أبلغوا جميع الأطراف وفصائل الحراك أن المجتمع الدولي لن يدعم أو يؤيد أي مشاريع انفصالية وأنه يدعم حل القضية الجنوبية في إطار الوحدة الوطنية وقد تضمنت الآلية التنفيذية للمبادرة هذا الجانب.. مؤكدين أن الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن ودول الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي ككل لن يقبل أي عمل غير سلمي تحت أي مبرر، ولن يقبل رفض المبادرة الخليجية وقرار مجلس الأمن 2014.مشددين على أن أي حلول تناقش للقضية الجنوبية يجب أن يتم في إطار وحدة اليمن.


وأوضح السفراء لفصائل الحراك الجنوبي أن قرار مجلس الأمن رقم 2014 الصادر بتاريخ 21 أكتوبر 2011م يعتبر إلغاء قرارات مجلس الأمن السابقة الخاصة باليمن.


إلى ذلك اعتبر الأمين العام للحراك الجنوبي العميد/ عبدالله الناخبي لقاءهم بالسفراء الممثلين بدول الاتحاد الأوروبي ودول دائمة العضوية وسفير بعثة الاتحاد الأوروبي، لقاء ممتازاً وإيجابياً.. مؤكداً أن اللقاء ناقش المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية وكيفية مساهمة الحراك في تنفيذها.


وأفاد الناخبي أنهم لمسوا بأن المجتمع الدولي جاد في مسألة تنفيذ المبادرة والآلية ولن يقبل لأي طرف عرقلة تنفيذ الاتفاق، وأكدوا لجميع فصائل الحراك بأن المجتمع الدولي ومجلس الأمن لا يدعم مشروع الانفصال، وحريص على تحقيق مطالب شباب الثورة وحل القضية الجنوبية في إطار الوحدة الوطنية.


الناخبي أوضح أنهم أكدوا للسفراء ككيان وجزء من مكونات الثورة ملتزمين باحترام التضحيات والنضال الذي يقوم به شباب الثورة في الشمال والجنوب، وأمام هذه التضحيات فإنهم كإحدى مكونات الحراك الجنوبي قد تنازلوا عن مطلب فك الارتباط والانفصال عرفاناً لهذه التضحيات والدماء الزكية التي يقدمها شباب الثورة في سبيل إسقاط النظام، مؤكدين تأييدهم لبقاء الوحدة اليمنية كخيار استراتيجي وفق اتحاد فدرالي.


وأشار الناخبي أنهم اقترحوا على السفراء أن يتبنوا مقترحاً لنائب الرئيس ولجنة الشؤون العسكرية بأن تتولى اللجنة حل قضية أبين، وإيجاد حل سريع للأزمة الإنسانية التي يعيشها أبناء محافظة أبين النازحين والباقين في المحافظة..


وذكر الناخبي أن السفراء الأوروبيين تساءلوا عن الدور الذي يمكن أن يلعبه الحراك في تنفيذ المبادرة وآليتها ومساعدة حكومة الوفاق.. فتم الرد عليهم بأنه إذا صدقت دول مجلس التعاون الخليجي ودول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في دعم حكومة الوفاق الوطني فإنها ستنجح في المهام الملقاة عليها وستتجاوز كل العقبات التي أمامها.
---------------------------------------------------



تعليقات

التنقل السريع