القائمة الرئيسية

الصفحات

ثلاث مقترحات لتقسيم اليمن .. والتوجيه بضبط المعتدين على ابراج الكهرباء


حث النائب العام في اليمن الدكتور على احمد الاعوش، الاجهزة الامنية على سرعة إعداد محاضر الضبط والاستدلال في وقائع الاعتداءات على خطوط الكهرباء و تفجير انابيب النفط في عدة محافظات وإحالتها إلى النيابات الجزائية المتخصصة .وقال النائب العام، في مذكرة وجهها إلى وزير الداخلية اللواء الدكتور عبدالقادر قحطان:" بالإشارة الى وقائع الاعتداء على خطوط الكهرباء وتفجير انابيب النفط في عدة محافظات ولما تمثله هذه الجرائم من اضرار كبيرة بالاقتصاد الوطني ومقدرات البلاد.. نأمل التكرم بالاطلاع والتوجيه بإعداد محاضر الضبط والاستدلال في تلك الوقائع واحالتها مع المتهمين إلى النيابات الجزائية المتخصصة لاتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بشأنها" .

**** نشرت  صحيفة الشارع اليمنية ما اسمته المقترحات الثلاثة للتقسيم الفيدرالي الجديد لليمن .موقع ( حضرموت برس) يعيد نشر المقترحات الثلاثه ، وبحس ما جاء في يومية الشارع فإن المقترح البريطاني أكد على مضي خمس سنوات  فيما كان مقترح الدكتور باصره  كان  : تقسيم الشمال على ثلاث ولايات ( ولاية تهامة ، ولاية في تعز واب ، ولاية في صنعاء ) ، وتقسيم الجنوب الى ثلاث ولايات ، ( ولاية في عدن ، ولاية في المنطقة الغربية ، ولاية في المنطقة الشرقية).
وقالت ان تلك المقترحات تم اقرارها وسيتم طرحها على مؤتمر الحوار الوطني ..
وتحدثت الصحيفة عن مقترح آخر من ستة اقاليم وأخر من خمسة اقاليم بينها اقليم عدن الاقتصادي مع تعز . كما تحدثت عن انباء عن مقترح بريطاني يقسم الحوار في اليمن على مرحلتين ، ويتضمن المقترح البريطاني مرحلة انتقالية غير معلنة تستمر خمس سنوات تسمح للمواطن الجنوبي باعادة التفكير حول جدوى الوحدة بالنظام الجديد.
ويتضمن المقترح الذي نشرته الشارع اقامة نظام فيدرالي في اليمن يتم تقسيم البلاد فيه الى ستة اقاليم:
- اقليم حضرموت : ويتكون من حضرموت والمهرة وجزء بسيط من شبوة وجزيرة سقطرى .
- اقليم الجند : ويتكون من تعز وعدن ولحج والضالع وجزء بسيط من ابين.
- اقليم صعده والجوف.
- اقليم تهامة : ويتكون من الحديدة وحجه وريمة ووصابين السافل والعالي والمحويت.
- اقليم سبأ : ويتكون من مأرب ومديريات من شبوة ومديريات من ابين.
- اقليم معين : ويتكون من محافظة صنعاء وعمران وذمار واب والبيضاء.
وذكر المصدر ان امانة العاصمة ستكون مقرا مركزيا للدولة فيما ستكون حضرموت مقرا لقيادة الاقاليم .
المقترح الثاني
المقترح يقسم اليمن على النحو التالي :
اقليم عمران : ويضم عمران وصعده والجوف وحجه
اقليم حضرموت ويضم حضرموت والمهرة وسقطرى
اقليم شبوه : ويضم شبوة وابين والبيضاء ومارب
اقليم صنعاء: ويضم امانة العاصمة ومحافظة صنعاء والحديدة والمحويت وريمة وذمار.
وقال المصدر ان الرئيس عبد ربه منصور هادي اعتمد المقترح الذي طرحه باصره في 20 سبتمبر 2012م كمقترح ثالث سيتم طرحه على مؤتمر الحوار.
وكان باصرة اقترح تقسيم اليمن الى ستة اقاليم على ان يكون في اليمن نظام اتحادي يعطي لكل اقليم سلطات كاملة بما فيه حقه في الاستفادة من موارده السيادية.

تعليقات

التنقل السريع