القائمة الرئيسية

الصفحات

جمال بن عمر يعلن عن توصله لاتفاق حول القضية الجنوبية


أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر عن توصله إلى “اتفاق لمعالجة القضايا الحقوقية للجنوبيين” مع ممثلي قوى الحراك الجنوبي المشاركين في مؤتمر الحوار الوطني.
وقال بن عمر في حائطه على موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك  “اجتمعت الثلاثاء لأكثر من ساعة ونصف مع مجموعة من الحراك الجنوبي المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني، وعلى رأسها الشيخ احمد بن فريد الصريمي ومحمد علي احمد “.
ووصف بن عمر اللقاء بأنه شهد “نقاشاً صريحاً وبناءاً”، مضيفا “اتفقنا على ضرورة إعداد وتنفيذ برنامج متكامل لمعالجة القضايا الحقوقية ومواصلة نقاشنا حول كيفية معالجة القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار”، دون إعطاء أي تفاصيل أخرى عن البرنامج.
وتشارك عدة مكونات في الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار الوطني عدا تيار نائب الرئيس السابق علي سالم البيض والذي يطرح رؤية متشددة تطالب بانفصال جنوب اليمن عن شماله.
ومن أبرز القضايا الحقوقية التي أدت إلى ظهور “الحراك الجنوبي” عام 2007 قضايا نهب الأراضي وتسريح الالاف الموظفين المدنيين والعسكريين من وظائفهم بسبب سياسات يتهم نظام الرئيس السابق علي عبدالله صالح بممارستها بعد انتصاره على خصومه الجنوبيين في تسعينيات القرن الماضي.
وفي مطلع يناير/ كانون ثاني الماضي، أصدر الرئيس عبدربه منصور هادي قرارا جمهوريا بتشكيل لجنتين لمعالجة قضايا الأراضي والموظفين المبعدين عن وظائفهم في المجال المدني والأمني والعسكري بالمحافظات الجنوبية.

تعليقات

التنقل السريع