القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتل 4 جنود في لحج وفتاتين في تعز وتشريد 90 الف نازح من ابين وتورط احد اطراف المعارضة في حادثة اغتيال الرئيس اليمني في مسجد الرئاسة





مدونة النويهي – متابعات


هاجم مسلحون اليوم كتيبة عسكرية تابعة للواء 35 مدرع والمرابطة في منطقة الحبيلين في محافظة لحج.وذكر المصادر خاصة لبراقش نت ان مسلحين يتبعون لحركة "حتم" هاجموا كتيبة عسكرية تابعة للواء 35 مدرع، مشيرة الى ان أربعة جنود أصيبوا في الهجوم. يذكر ان حركة "حتم" كانت قد قامت بعدد من الهجمات على قوات الامن والجيش في محافظة لحج.


وفي تعز قال مصدر أمني في محافظة تعز إن المليشيات المسلحة التابعة لأحزاب اللقاء المشترك المعارض في اليمن أقدمت على إطلاق قذيفتين على منزل أحد المواطنين مما أدى إلى مقتل طفلة وإصابة امرأتين بجروح.


وأضاف المصدر لـ"المؤتمرنت" إن مليشيات اللقاء المشترك المسلحة أطلقت قذيفتين أربي جي على منزل المواطن مقبل قائد في منطقة الكمب بمدينة تعز مما أدى إلى مقتل طفلة وإصابة امرأتين بجروح خطيرة ،بالإضافة إلى تعرض المنزل لأضرار بالغة.وحذر المصدر مليشيات المشترك المسلحة من مغبة الاستمرار في الاعتداء وقتل المواطنين مؤكداً أن أجهزة الأمن ستقوم بواجبها بملاحقة وضبط الجناة وتقديمهم إلى العدالة.وفي وقت لاحق اوضح مصدر أمني مسئول بأن مليشيات مسلحة تابعة للقاء المشترك بتعز أطلقت اليوم قذيفتين /آر بي جي / باتجاه منزل المواطن/عبد الرحمن أحمد سعد العديني وكذا منزل المواطن/صادق علي سعيد في حارة الكمب الروسي شمال مدينة تعز.


وأكد المصدر في تصريح نقلته وكالة سبأ بأن هذا العمل الإرهابي الجبان أدى إلى مقتل فتاتين هما /أسماء محمد الحاج /25/ عاما و/نجوى مقبل قائد /10 سنوات وكذا إصابة الطفل/ ريان عبد الرحمن/6سنوات .. مشيرا إلى أن هذا العمل الإرهابي قد ألحق أضرارا بليغة في المنزلين.






قال نائب وزير الإعلام عبده الجندي إن مؤشرات التحقيقات في حادث محاولة الاغتيال الإجرامي الذي استهدف رئيس الجمهورية وكبار قيادات الدولة في مسجد النهدين بدار الرئاسة مطلع يونيو الماضي كشفت عن تورط أحد أطراف الأزمة السياسية. وقال عبده الجندي في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء أمام مندوبي ومراسلي وسائل الإعلام المحلية والخارجية : مؤشرات التحقيقات في هذا الحادث الإجرامي الجبان تقول أن هناك طرفا من أطراف الأزمة السياسية وراء الحادث.


وذكر أن هذا الطرف متورط في كثير من المواجهات المسلحة التي تحدث في مناطق مختلفة .. مبينا أنه تم اعتقال بعض الأشخاص الذي تدل المؤشرات الأولية على تورطهم في ذلك الحادث الجبان. وأضاف نائب وزير الإعلام : هناك بعض الأشخاص تم اعتقالهم ولا زال التحقيق جاريا وسيتم التحدث عن النتائج بشفافية أولا بأول . ولفت الجندي إلى زيارة مستشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر الذي وصل امس إلى العاصمة صنعاء.. وقال : الحكومة رحبت بمندوب الأمم المتحدة من قبل وهي ترحب به اليوم وهو مكلف من مجلس الأمن بإدارة حوار بين الأحزاب للوصول إلى الحلول التي تضمن أمن واستقرار اليمن. وأشار إلى دعوة مندوب الأمم المتحدة لكافة الأطراف السياسية إلى الحوار لحل القضايا العالقة، وهو ما كان دعا إليه فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية من قبل وفي كل وقت ولا زال هو الخيار المفتوح للجميع للخروج من الأزمة. ونوه نائب وزير الإعلام بجهود نائب رئيس الجمهورية في هذا المسار والذي يدعو بدوره كل المنظمات والأحزاب السياسية إلى الحوار بحضور مندوب الأمم المتحدة الذي يتطلع الجميع إلى أن يلعب دور فاعلا في الدفع بكافة الأطراف نحو الحوار البناء . ولفت إلى أن المندوب الأممي وكل الدول ستضغط باتجاه حل المشكلة اليمنية ، و أن الحل لن يكون من واشنطن أو بكين أو أي مكان في العالم وإنما سيكون بإرادة وتوافق اليمنيين أنفسهم. وقال عبده الجندي بأن فخامة رئيس الجمهورية جاهز للخروج من السلطة سواء بإرادة الشعب أو قناعته الشخصية لكن ليس مستعدا لأن يسلمها للفراغ. وجدد تأكيد الحكومة على أن المبادرة الخليجية هي أنسب ما قدم من معالجة للخروج من الأزمة اليمنية، غير أنها بحاجة إلى توضيح جوانب اللبس في بعض النقاط.. وقال : يجب أن نقول للأخوة في الخليج أن المبادرة ليست ذات حلول جاهزة فكل بند يحتاج إلى حوار وكل حوار يحتاج إلى اتفاق وكل اتفاق يحتاج إلى وقت.. مستشهدا بأن تنفيذ المبادرة يحتاج إلى إزالة مظاهر التوتر وهذا يحتاج إلى وقت، إلى جانب إجراءات قانونية يجب أن تتم لتنفيذ المبادرة.


وحول المواجهات الدائرة في محافظة أبين بين القوات المسلحة والأمن وعناصر تنظيم القاعدة ، أكد استمرار الانتصارات ، وأنه تم استعادة مدينة شقرة وسيتم بعون الله استعادة زنجبار و جعار.. لافتا إلى وجود عناصر تنتمي إلى أحد أحزاب المعارضة بين القتلى من أفراد تنظيم القاعدة. واستنكر ما بثته قناة البي بي سي الفضائية حول حسم ما اسمته الجيش التابع للثورة للمعركة في أبين.. مؤكدا أن المجتمع الدولي يعرف من يقود المعارك في أبين . وحث عبده الجندي الصحفيين والمراسلين على توخي المصداقية دون مبالغة أو تحيز.. وقال أنا أخاطب ضمائر المراسلين ان يلتزموا الحد الأدنى من معايير المهنية وأن ينقلوا الصدق ، ونحن لا نقول أننا أكثر منهم وطنية فالجميع يمنيون ولا أحد يزايد على وطنية الآخر. وجدد الجندي التأكيد على أن الجيش والقوات المسلحة لن تتورط في حرب أهلية في إشارة إلى استقواء بعض الأطراف بأنصاره ومؤيديه من القبائل الذين يخرجون شاهري الأسلحة في مناطق أرحب ونهم، متناسين أن للأطراف الأخرى مناصرين أيضا من هذه القبائل وهو ما قد يكون سببا لحرب أهلية.. وقال الجميع لديه سلاح وعلى الجميع أن يدرك أن الاستفزازات قد تؤدي لا سمح الله إلى حرب أهلية.. وأشار نائب وزير الإعلام إلى حادث محاولة اغتيال رئيس الهيئة العليا لحزب التجمع اليمني للإصلاح الذي وقع يوم أمس .. موضحا أنه تم تشكيل لجنة برئاسة رئيس لجنة التهدئة غالب القمش تضم أعضاء من المؤتمر الشعبي العام وحلفائه والمشترك وشركائه, وأن التحقيقات ستجري بشكل سريع ويعلن عنها بشكل مباشر.. مستنكرا تصريحات بعض الأطراف عقب الحادث .. واصفا إياها بالتهم الجاهزة ومحاولة إلصاق الحادثة بالنظام وابناء الرئيس واولاد اخيه وفيما يتعلق بجهود الحكومة للقضاء على مشكلة أزمة المشتقات النفطية أوضح الجندي أن الحكومة عازمة الأسبوع القادم على إنزال 90 ألف طن من الوقود لحل الأزمة ، وأنها تعاقدت مع جهات خارجية لتوريد 160 ألف طن بترول و 160ألف طن ديزل لتأمين الطلب على هاتين السلعتين في كافة المناطق. وتوضيحا على ما كان أورده في مؤتمر سابق بخصوص اعتماد ثلاثة ملايين برميل نفط من حكومة الإمارات ذكر أن التصريح في هذا الموضوع كان فيه شيء من التسرع. ووفقا لما اوردته وكالة الانباء اليمنية (سبأ) فقد بين الجندي أن نائب رئيس الجمهورية وجه مذكرة إلى حكومة الإمارات لطلب توريد ثلاثة ملايين طن من النفط الخام إلى اليمن تسدد قيمتها لاحقا نظرا للظروف التي تمر بها اليمن، ولم يصل الرد من دولة الإمارات على المذكرة حتى الآن. مستغربا اتهامات المعارضة بخصوص بيع النفط الإماراتي في حين أنه لم يصل ولم يتم الموافقة على الطلب حتى الآن.


وفي صنعاء توفي اثنين من المعتصمين بساحة جامعة صنعاء في ظروف غامضة من المقرر أن يتم الصلاة علي جثتيهما غداً الجمعة بشارع الستين باعتبارهما من شهداء شغب جولة (كنتاكي) الاحد الماضي.وقال مقيمون في مخيم لاحزاب المشترك (تحالف معارض في اليمن) ان معتصمين اثنين من فئة الشباب توفيا تحت عجلات شاحنة لنقل المياه ، مؤكدين احتجاز سائق شاحنة نقل الماء مع شاحنته منذ وقوع الحادثة في العاشرة من مساء أمس الأول.


وفيما جرى تصوير ضحيتي الحادثة باعتبارهما ضحايا (شهداء) أعمال شغب وقعت الأحد الماضي عند جولة (كنتاكي) أشارت مصادر مشاركة في الاعتصام إلى توجيه ما تسمى باللجان الأمنية التابعة لتجمع الإصلاح (الإخوان المسلمين في اليمن) تهمة البلطجة والعمالة لسائق الشاحنة / نبيل قطران -من أبناء مديرية همدان- والذي تم التعاقد معه على إمداد المخيمات المجاورة للنيابة الغربية ومحطة السنباني بالمياه منذ بدء الاعتصام الاحتجاجي لأحزاب اللقاء المشترك (تحالف معارض في اليمن) قبل قرابة ستة أشهر.


وفي تفاصيل الحادثة تقول مصادر مشاركة في ساحة الاعتصام لـ(المؤتمرنت) إن الشابين الذين لم يتأكد بعد من وفاتهم تعلقا خلف أو عرض شاحنة نقل الماء (وايت) دون علم السائق أثناء خروجها من المخيم وتحديداً مقابل بوابة معسكر الفرقة باتجاه مذبح، مشيرين إلى سقوط آله حديدية كانا يمسكان بها وبالتالي سقوطهما تحت العجلات الخلفية للشاحنة ،


وشاهد معتصمون أثار الحادثة على الرصيف (دماء) كما تم إسعافهم إلى ما يسمى المستشفى الميداني لتجمع الإصلاح ، ولم يعلن في الساحة عن وفاتهم، غير أن مصادر مقربة من الشابين شككت في راوية الحادثة المرورية متهمة القائمين على الاعتصام وقيادة أحزاب اللقاء المشترك بتصفية الشابين والاستثمار بدمائهم في تأليب الرأي العام على الحكومة أملاً في تحقيق المشروع الانقلابي على النظام والنهج الديمقراطي والوصول إلى السلطة عبر جثث الأبرياء.وطالب مقربون من ضحايا الحادثة وزارة حقوق الإنسان والنائب العام وأصحاب الضمائر الحية في المنظمات الحقوقية ودعاة حقوق الإنسان ورجال الإعلام ونقابة المحامين بمناصرة قضيتهم والمشاركة في عملية التحقيق في القضية بهدف كشف الجناة ومعاقبتهم، مناشدين الدكتور ياسين سعيد نعمان رئيس المجلس الأعلى لأحزاب المشترك الكشف عن مصير زملائهم وملابسة الحادثة التي تعرضوا لها.وفي السياق منعت مليشيات تجمع الإصلاح والد سائق الشاحنة من الالتقاء بولده المعتقل في سجن جوار مسجد الجامعة ، كما رفضت إخراج شاحنة نقل الماء ليواصل العمل عليها كونها مصدر دخل الأسرة الوحيد أو تسليم القضية لأجهزة المرور باعتبارها حادث مروري.وقال شهود عيان مشاركين في الاعتصام أن والد سائق الشاحنة توسل القائمين على الاعتصام تمكينه من التعرف على أهالي الضحايا في الحادثة غير أن طلبه هذا قوبل بالسخرية والاستهزاء وتكرار الاتهامات الموجهة لنجله.


نجا الشيخ محمد بن عبدالله بن علي الشبيبي شيخ مشائخ آل شبيب بمحافظة إب من محاولة إغتيال آثمة من قبل عناصر تخريبية مسلحة تابعة لأحزاب اللقاء المشترك بإب. وقال الشيخ الشبيبي في تصريح لـ26سبتمبرنت إن مسلحين من أحزاب اللقاء المشترك قاموا بإطلاق وابلا من الرصاص عليه أثناء مروره بسيارته في مفرق حبيش وذلك في محاولة لاغتياله مما أدى إلى إصابة اثنين من مرافقية احدهما إصابته خطيرة. وقال الشيخ الشبيبي انه قام بأبلاغ الجهات المختصة بذلك وهي بدورها ستعمل على تعقب العناصر الاجرامية. هذا وقد دان أبناء حبيش الاعتداء الإجرامي الآثم الذي تعرض له الشيخ محمد الشبيبي , وقالوا أن ذلك الاعتداء الغادر يعد استهدفاً لأبناء حبيش كافة وان من قاموا بهذا الاعتداء الجبان يعكس الفكر المتطرف المتجذر لدى من أقدموا على هذا الاعتداء الغادر ومن يقف ورائهم .مؤكدين رفضهم للفوض والعنف والتخريب وتمسكهم بالشرعية الدستورية والنهج الديمقراطي .


أكد نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن جمال السنباني أن الأزمة السياسية القائمة أثرت تأثيرا كبيرا على العمالة اليمنية في القطاعات المختلفة وانه تم تسريح ألاف العمال من وظائفهم. وقال السنباني في تصريح ل26سبتمبر نت ان الطلب على العمالة توقف توقفا كاملا بسبب توقف أعمال البنية التحتية والإنشاءات في مختلف المحافظات اليمنية وهو ما ضاعف من أعداد العمالة الفائضة لتصل إلى أكثر من 200 % عما كانت علية قبل الأزمة حسب التقديرات الأولية .وأشار السنباني الى أن نقابة عمال اليمن أثبتت من خلال هذه الأزمة أنها متماسكة وموحدة وهو ما يعيد لهذه المؤسسة دورها التاريخي منذ ما قبل قيام ثورتي سبتمبر وأكتوبر المجيدتين ودورها في المراحل المختلفة الذي لم يتأثر أو ينقاد لأي تيار سياسي ولم يستطيع أي طرف شق هذه المؤسسة النقابية الموحدة موضحا أن الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن وكونه يضم الكثير من الشرائح السياسية سيعمل بكل جد وجهد لتقديم المبادرات الداعية إلى الخروج من هذه الأزمة وبما يجنب الوطن وابنائة الانزلاق في الصراعات السياسية والدموية التي ستكون عواقبها وخيمة على الجميع ودعا السنباني الحكومة إلى تحمل مسئولياتها تجاه المواطنين والعمل على توفير الخدمات الأساسية وحل مختلف الإشكاليات والمعوقات السياسية والاقتصادية.


وفي محافظة اب في موكب جنائزي حزين شيع امس جثمان الشهيد ملك عبد الفتاح المعمري والذي امتدت إليه أيادي الغدر والخيانة وهو يمارس حقه الديمقراطي وسط مدينة اب في شارع تعز جوار خليج سرت محافظة اب في المسيره الليلية التي خرجت فرحاًبظهور الرئيس. واستشهد ملك المعمري برصاص مليشيات احزاب المشترك المتواجدة في ساحة الاعتصام في السابع من يوليو الجاري . وفي التشييع الذي تقدمه وكيل اول المحافظة العميد عبد الواحد صلاح وقائد الحرس الجمهوري العميد احمد سملان وقائد اللوا 35 مدرع ورؤساء الاحزاب والمنظمات الجماهرية والشخصيات الاحتماعيه في المحافظة واهالي الشهيد نددت الشخصيات السياسية والاجتماعية وجموع المشيعين باعمال القتل والغدر التي تستهدف حياة الاطفال والماره علي قارعة الطريق و امن واستقرار الوطن.
وقد جرت مراسيم التشييع بعد الصلاة عليه في الاستاد الرياضي حيث سار موكب التشييع للشهيد الي مقبرة الجمري مديرية المشنة


وفي الضالع لقي شخصان من المطلوبين امنياً مصرعهما في الضالع بانفجار عبوة ناسفة حسبما أفادت مصادر أمنية للمؤتمرنت في المحافظة . وقالت المصادر إن كلا من فهيم علي ابوراس الازرقي وبهاء محمد عبدالله قحطان الضالعي وهما من عناصر ما يسمى بالحراك لقيا مصرعهما جراء انفجار عبوة ناسفة ،مضيفة انه لوحظ تشوه كبير في جثتي القتيلين بسبب شدة انفجار العبوة الناسفة التي كانا يعدانها للتخريب. الجدير ذكره ان القتيلين من العناصر المطلوبة أمنيا في عدة جرائم أمنية كان أخرها اغتيال الأستاذ احمد الهاجري مدير بنك التسليف بالضالع سابقاً.

90 الف نازح في ابين جراء مواجهات القاعدة في ابين


قال الأخ أحمد الكحلاني وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس الوحدة التنفيذية للإغاثة أنه تم بدء توزيع المواد الإغاثية للنازحين، مطالباً الجهات المعنية سواء كانت رسمية أو شعبية ورجال أعمال، بذل مزيد من الجهد والعطاء من أجل تدبر عملية الإغاثة والإيواء للنازحين من أبين مثلما حصل مع نازحي صعدة خلال الفترة الماضية... وأشار الكحلاني في تصريح ل"26سبتمبر" إلى إن أعداد النازحين من محافظة أبين جراء الأعمال الإجرامية التي تقوم بها المجاميع المسلحة التابعة لتنظيم «القاعدة» في المحافظة بلغت حتى أمس اكثر من 90 ألف نازح- أي ما يقارب 13 ألف اسرة تم استيعابهم في محافظتي عدن ولحج ..وتوقع الكحلاني ارتفاع تلك الأعداد خلال الأيام القادمة،و حيث لا تزال الفرق الميدانية تواصل أعمالها في المسح لمعرفة العدد الحقيقي لأعداد النازحين حتى يتم إيصال المواد الإغاثية والإيوائية إليهم.






وأكد الاستاذ احمد محمد الكحلاني انه سيعقد اجتماع يوم الأحد مع الغرفة التجارية والصناعية بعدن وتنسيق الجهود والتبرعات وإيصالها الى النازحين ..مضيفاً: إن هناك تعاوناً شعبياً وقوافل إغاثة وجمع تبرعات في المحافظات لمساندة إخوانهم النازحين..ونوه بجهود الغرفة التجارية بأمانة العاصمة التيتبرعت بمبلغ 100 مليون ريال لصالح النازحين داعيا جميع الغرف التجارية ورجال الأعمال أن يحذون حذو غرفة الأمانة..


مشيراًإلى أن نازحي أبين يحتاجون إلى كثير من المتطلبات الإغاثية والإيوائية والغذائية والأساسية باعتبارهم ضحايا الأعمال الإجرامية والإرهابية التي تنفذها عناصر القاعدة في أبين ومن يقف وراءها بغرض إقلاق السكينة العامة وزعزعة الأمن والاستقرار في البلاد.






وقد جرى أمس بأمانة العاصمة تسليم الشيكات الخاصة بالمساعدات المقدمة من أمانة العاصمة والغرفة التجارية لنازحي محافظة أبين بمبلغ مائة و 01 ملايين ريال والمواد الطبية والأدوية بمبلغ 7 ملايين ريال كدفعة أولى لتغطية احتياجات عشرة آلاف أسرة نازحة بعدن ..جاء ذلك خلال اللقاء الذي جرى أمس بين وزير الدولة أمين العاصمة عبدالرحمن الاكوع ووزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى رئيس الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين أحمد الكحلاني .






حيث تم الاتفاق على تمويل مبلغ 05 مليون ريال كمواد غذائية واغاثية كدفعة ثانية لتغطية احتياج خمسة آلاف أسرة قبل شهر رمضان المبارك تشمل مواد غذائية لكل أسرة وخلال اللقاء الذي حضره وكيل أول أمانة العاصمة محمد رزق الصرمي ووكيل الشؤون الفنية والهندسية المهندس معين المحاقري والوكيل المساعد محمد الوحيشي ، أشاد الوزير الأكوع بالجهود التي يبذلها الوزير الكحلاني وقيادة وأعضاء الغرفة التجارية والخيرين وتفاعلهم الايجابي لدعم إخوانهم النازحين من محافظة أبين .. داعياً رجال الأعمال والتجار والخيرين إلى مد يد العون لإخوانهم كواجب إنساني ووطني في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها .


من جانبه أشاد الوزير الكحلاني بالمبادرة الإيجابية لأمانة العاصمة والغرفة التجارية واللجنة المشتركة في دعم النازحين من أبين بالمواد الإغاثية والطبية وبما يغطي أكثر من 01 آلاف اسرة نازحة .. لافتاً إلى ان هذه الحصة من القافلة خصصت لشهر أغسطس المقبل لجميع النازحين الذين نزحوا من ابين إلى عدن .

واعتبر الكحلاني إن أمانة العاصمة دائماً هي السباقة في تقديم المساعدات ومد يد العون للنازحين، كما كانت قافلة الأمانة الإغاثية هي الأكبر لنازحي صعدة ..فيما أكد عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بأمانة العاصمة محمد شارب ان الغرفة التجارية ستعمل كل ما بوسعها لتوفير الاحتياجات وتقديم المساعدات الإنسانية للنازحين وفق الإمكانيات المتاحة والممكنة كونه واجبي ديني ووطني على كل يمني






























تعليقات

التنقل السريع