القائمة الرئيسية

الصفحات

الجيش اليمني يحرر زنجبار من القاعدة وامريكا تبادر بالتهنئة.. ومصادر اعلامية تؤكد اصابة المنشق على محسن وثلاثة من مرافقيه ونقلهم الى السعودية لتلقي العلاج

--------------------------------
فيما كشف الرئيس اليمني علي عبد الله صالح عن دعم سعودي ـ أميركي قُدّم لفك الحصار عن اللواء 25 ميكا, والذي تم تحريره اليوم السبت من قبل قوات الجيش التي طهرت زنجبار بعد سيطرة القاعدة عليها منذ مايو الماضي.
صالح وفي في برقية إلى وزير الدفاع وقيادة المتقدمة لوزارة الدفاع وقائد المنطقة العسكرية الجنوبية وقادة القوات الجوية والقوات البحرية ووحدات محور عدن أبين لحج والوحدات ، أشاد بما قدمته المملكة العربية السعودية من دعم لوجيستي ساهم في التخفيف من وطأة الحصار على صالح و شكر الولايات المتحدة الأمريكية على التعاون وتقديم المعلومات والذي قال إنه يأتي في إطار الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب الذي يهدد المنطقة والعالم.

وأشار صالح إلى أن ما حققه أبطال القوات المسلحة والأمن بمختلف صنوفها من نصر ومن إنجاز عظيم على تلك العناصر الإرهابية التي تريد تحويل محافظة أبين إلى وكر للإرهاب والتطرف, كان الفضل فيه يعود بعد الله سبحانه وتعالى للرعاية الكريمة والمتابعة المستمرة والتخطيط العسكري والعلمي الدقيق والمحكم والإشراف المباشر من قبل المناضل الفريق الركن عبد ربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية ولتعاون الإخوة المواطنين الشرفاء من أبناء محافظات أبين ولحج وعدن الأوفياء.
قدم السفير الأمريكي بصنعاء التهاني والتبريكات إلى عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية بمناسبة الانتصارات التي حققتها القوات المسلحة ضد القاعدة في محافظة أبين.

وقالت وكالة سبأ إن عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية استقبل اليوم سفير الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء جيرالد فايرستاين وجرى خلال اللقاء بحث المستجدات والتطورات الراهنة على الساحة الوطنية في مختلف الجوانب.

وتناول نائب رئيس الجمهورية طبيعة الانتصار الذي حققة الجيش في أبين . مشيراً إلى أن صمود اللواء 25 ميكا لفترة طويلة ومواجهته الظروف الصعبة كانت العامل الحاسم لتحقيق الانتصار الساحق ضد عناصر القاعدة.

وقال:" إن مجموعة الألوية المشاركة قد دكت أوكار الإرهابيين في الأحراش والمزارع وبعض البلدات والمباني التي كانوا قد سيطروا عليها، وتم قتل وجرح وأسر الكثير من عناصر الإرهاب في هزيمة قاسية لم يشهدها هذا التنظيم الإرهابي من قبل.

واعتبر نائب رئيس الجمهورية هذا الانتصار الذي يأتي متزامنا مع الذكرى العاشرة للهجوم الإرهابي الذي نفذه هذا التنظيم الإرهابي الشرير في الولايات المتحدة الأمريكية في الحادي عشر من سبتمبر عام 2001، وذلك ما يعني أن الاحتفال بهذا الانتصار الحاسم مشترك بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية.

كما تطرق النقاش خلال اللقاء إلى الاتصالات والمشاورات واللقاءات التي تمت خلال الفترة الماضية على مختلف الأصعدة الوطنية والإقليمية والدولية . كما تناول السفير الأمريكي المعطيات واللقاءات التي قام بها. متمنيا لليمن الخروج الآمن والسلس من هذه الظروف الراهنة. مؤكدا التعاون الكامل في كل ما يهم أمن واستقرار ووحدة اليمن.

الى ذلك قال سكان محليون بمدينة زنجبار بمحافظة أبين لنيوزيمن إن قوات من الجيش حررت اليوم أفراد من لواء 25ميكا المحاصر من قبل عناصر القاعدة منذ أكثر من أربعة أشهر، وقامت بتطهير زنجبار من المسلحين.

ووفقا للمصادر قالت "شاهدنا الجماعات المسلحة التي سيطرت على زنجبار وقامت بمحاصرة المعسكر بالانتقال إلى منطقة جعار ".

وأضافت شاهدنا أيضا قوات من الجيش دخلت مدينة زنجبار بالدبابات ومختلف العتاد العسكري وانتشر أفرادها بجميع أنحاء المدينة، وتظهير المنشئات الحكومية وهىمقرات الشرطة والأمن المركزي والنجده.وحوصر اللواء 25ميكا في مايو الماضي بعدما استولى مقاتلو التنظيم على مدينة زنجبار .ونقلت وكالة رويترز عن قائد اللواء محمد الصومليإنه جرى تسليم مؤن للواء وان الجيش دخل زنجبار دعم جهود طرد المتشددين بعدما فر عدد كبير منهم إلى جعار وهي مدينة اخرى استولوا عليها في محافظة ابين الجنوبية.
وقال اللواء محمد الصوملي ان الجيش يلاحق جيوبا محدودة للمتشددين وان المعركة الحقيقية هي تطهير مدينة جعار.

وشن الجيش هجوما على المتشددين في ابين قبل شهرين ولكنه فشل حتى الان في توجيه ضربة قاصمة لهم رغم تقارير عن مقتل متشددين. وذكر المسؤول أن ثلاثة متشددين قتلوا في اشتباكات في زنجبار وحولها كما اصيب أربعة جنود اليوم.--------------------------------------
كشفت مصادر وثيقة الصلة لـ"نبأ نيوز" أن اللواء علي محسن الأحمر وثلاثة من مرافقيه وصلوا فجر اليوم الخميس إلى العاصمة السعودية الرياض لتلقي العلاج من إصابات خطرة بطلقات نارية جراء اشتباك مسلح اندلع عصر الثلاثاء بين أتباع علي محسن الأحمر ومجموعة منشقة يقودها نجل شقيقه.وأوضحت المصادر: أن فريقاً طبياً من مستشفى العلوم والتكنولوجيا رافق الجنرال علي محسن ومرافقيه المصابين أثناء اسعافهم إلى الرياض لمتابعة وضعه الصحي، وأن إسعافه الى الرياض جاء على خلفية "مضاعفات أعقبت عملية إخراج طلق ناري عيار 14.5ملم كان قد استقر في صدره بمنطقة أسفل القلب وجرح الشريان الأبهر محدثاً نزيفاً حادا"، وأن الانتكاسة الجديدة بحالته الصحية نجمت عن "جلطات دموية" حدثت بعد عصر أمس الأربعاء مباشرة في أعقاب زيارة قصيرة قام بها السفير الأمريكي بصنعاء الى مستشفى العلوم والتكنولوجيا للاطمئنان على حالته الصحية"- طبقاً لمعلومات استقتها مصادر "نبأ نيوز" من مصدر طبي في مستشفى العلوم والتكنولوجيا.وأفادت المصادر: أن قيادي معارض كبير مقيم في جدة- رفضت كشف هويته- تولى التنسيق مع الجهات الرسمية السعودية لنقل اللواء الأحمر ومرافقيه إلى الرياض لتلقي العلاج، منوهة إلى أن عدداً من العناصر المعارضة لنظام الرئيس صالح تتلقى منذ شهور العلاج في مستشفيات المملكة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين.وتؤكد المصادر أن (8) ضباط وافراد من منتسبي الفرقة الاولى مدرع كانوا قد لقيوا مصرعهم وأصيب آخرين في اشتباك مسلح اندلع عصر الثلاثاء بمحيط مكتب اللواء على محسن الاحمر بين افراد حراسة الاخير ومجموعة من معاونيه بعد انشقاقهم عنه بزعامة نجل شقيقه الذي قتل في المواحهات. وأشارت إلى سقوط (شائف محمد محسن الاحمر) نجل شقيق اللواء علي محسن و(7) اخرين من رفاقه المحتجين على ممارسات غير قانونية تتم داخل معسكر الفرقة.
وقالت مصادر مطلعة في مكتب عمليات الفرقة ان اللواء اصدر اوامراً اثناء نقله للمستشفى بتعزيز الحراسات حول سجن معسكر الفرقة وحجز كافة الضباط داخل المعسكر ومنع الخروج والدخول من والى المعسكر ومعاقبة المخالفين لهذه الاوامر.
وقال مقربون من اللواء على محسن ان نجل شقيقه ومجموعة من رفاقه كانوا يحاولون التأثير على اللواء المنشق للعدول عن قرارات تتعلق بالازمة السياسية الراهنة وعلاقته بثورة الشباب واحزاب اللقاء المشترك قبيل ان يسمع اطلاق الرصاص فيما وصفوها بالمذبحة. وحاول مكتب اللواء علي محسن التعتيم على انشقاقات الضباط والوضع المتفجر داخل الفرقة من خلال بيان ينفي فيه نبأ الاشتباكات، غير أن المحاولة لم تكن موفقة، حيث أن المضاعفات الصحية للواء علي محسن اضطرت مستشفى العلوم والتكنولوجيا إلى اسعافه وثلاثة من مرافقيه إلى الرياض.
--------------------------------------------------------------------------------------



















تعليقات

التنقل السريع