القائمة الرئيسية

الصفحات

مقتل 4 متظاهرين واصابة 38 واتلاف واحراق 74 سيارة .. والمارينز يصلون لحماية السفارة الامريكية في صنعاء

مدونة النويهي
فيما يلي تنشر "الوطن" فتوى "غزوة السفارة الأمريكية في اليمن " والصادرة صبيحة يوم الخميس ، قبل وقوع احداث الاقتحام ، عن رجل الدين المتشدد الشيخ عبدالمجيد الزنداني - رئيس جامعة الايمان عضو الهيئة العليا لحزب الاصلاح الحاكم –الذراع السياسي للاخوان – والمنشورة في صحيفة اخبار اليوم التابعة للجنرال علي محسن الاحمر، والتي جاءت بعد يوم من أحداث السفارة الأمريكية في ليبيا وقتل السفير والدبلوماسيين فيها ، وأيضا الأحداث المقاربة في مصر:


أستنكر الشيخ عبد المجيد الزنداني ـ رئيس جامعة الإيمان ورئيس هيئة علماء اليمن ـ الفيلم الأمريكي المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم والذي ظهر قبل أيام بأمريكا.

وقال الشيخ الزنداني في حديث خاص لـ"أخبار اليوم" بشأن الفيلم الأمريكي انه عندما يهان رمز من رموز أي مجتمع أو تهان مقدساته فإن ذلك المجتمع يعتبرها إهانة لكل أفراده ويعلن موقفه المستنكر لتلك الإهانات، وإن لم يغضب ذلك المجتمع ويستنكر سقطت كرامته بين الناس، ومن يهن على الناس يتجرأ عليه كل سفيه وكل حاقد وكل عدو، لأنهم لا يتوقعون منه غضبة لكرامته وليس عند المسلمين من الرموز أغلى وأعظم من الرسول صلى الله عليه وسلم، لذلك يجب على كل مسلم أن يغضب على كل من يسيء إلى رسوله ونبيه عليه الصلاة والسلام. 

ودعا الزنداني الشعب اليمني والشعوب العربية والإسلامية أن تحذو حذو الشعوب الإسلامية الحية التي عبرت عن احتجاجها وغضبها على ما يقوم به المستهزئون برسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً : "انصروا رسولكم وأعلنوا غضبكم أيها المسلمون وفي طليعتكم شباب الثورات العربية الذين تتعلق بهم الآمال والذين يعبرون عن إرادة الشعوب العربية". وقال: "اللهم إن ما فعله هؤلاء المستهزئون منكر نكرهه ونبغضه ونسأل الله ان يبطله".
-------------------------------------
كشفت وزارة الداخلية أنه نتج عن أحداث الشغب والتخريب المؤسفة التي شهدتها السفارة الأمريكية بصنعاء يوم أمس, مقتل 4 مواطنين وإصابة 38 مواطنا آخرين, و10 من أفراد الأمن المكلفين بحماية السفارة.

وأوضح مركز الإعلام الأمني التابع للوزارة أن التقارير الأمنية وإحصائيات الأضرار أظهرت أنه نتج عن تلك الأحداث المؤسفة إتلاف 61 سيارة تابعة للسفارة وإحراق 13 سيارة أخرى, إلى جانب إتلاف بوابات السفارة وغرف الحراسة مع الأجهزة الخاصة بالحراسة, فضلا عن سرقة سيارة نوع صالون موديل 2010م تحمل لوحة هيئة سياسية برقم (183) مملوكة للسفارة.

وأكد المركز أن الأجهزة الأمنية أوقفت 8 أشخاص على ذمة التحقيق في الاعتداء على السفارة الأمريكية، مبينا أن الموقوفين الثمانية تتراوح أعمارهم ما بين 18-30 عاماً وقد تم التحفظ عليهم لإجراءات التحقيق
 من جهة احرى 

كشف مصدر عسكري يمني عن وصول طائرة أميركية إلى مطار صنعاء الدولي وعلى متنها أكثر من 150 جندياً من قوات البحرية الأميركية (مارينز) لتعزيز حماية سفارة بلادهم هناك.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن المصدر إن "وصول الجنود الأميركيين مساء الخميس جاء بغرض تعزيز حماية السفارة والمصالح الأميركية والبعثة الدبلوماسية في اليمن بعد موجة غضب شعبية طالت السفارة في صنعاء احتجاجا على فيلم قيل إنه صور في الولايات المتحدة يسيء إلى النبي محمد".
يأتي ذلك فيما تجددت الجمعة المواجهات أمام السفارة الأميركية بين قوات الأمن ومحتجين ضد الفيلم، وأطلقت الشرطة اليمنية عيارات تحذيرية لمنع محاولات المحتجين الاقتراب من المبنى.
وكان مئات اليمنيين قد هاجموا السفارة الأميركية الخميس احتجاجا على فيلم "براءة المسلمين"، وتسلقوا جدرانها واستبدلوا العلم الأميركي بعلم أبيض مكتوب عليه "لا إله إلا الله محمد رسول الله".
وأطلق رجال الأمن النيران الحية والغازات المسيلة للدموع على المحتجين مما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 31 آخرين بجروح.
من جانبها، أدانت اللجنة الأمنية العليا برئاسة وزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمد ناصر أحمد، أعمال الشغب والاعتداء على السفارة الأميركية، مؤكدة أنها لن تسمح بمثل هذه الخروقات والأعمال التخريبية.
وقالت اللجنة في بيان لها الجمعة "إنها وقفت أمام الأحداث التي وقعت صباح الخميس، والتي ابتدأت بمسيرات غير مرخص لها وتطورت إلى ارتكاب أعمال شغب واعتداء على السفارة الأميركية وإتلاف بعض السيارات والممتلكات المدنية التابعة للسفارة".
 يشار إلى أن قوات مكافحة الشغب انتشرت بكثافة في المكان بعد أن استخدمت الطلقات التحذيرية وخراطيم المياه لإخراج المتظاهرين الذين لم يبدوا مقاومة كبيرة.
إدانة أميركية
في سياق آخر، أعرب الرئيس الأميركي باراك أوباما عن إدانته الكاملة لأي أعمال تمس تعاليم وجوهر الدين الإسلامي أو أي ديانة سماوية أخرى.
وعبر أوباما خلال اتصال هاتفي مع الرئيس عبد ربه منصور هادي اليوم عن الأسف لما سببته الأحداث واستخدام العنف ضد السفارة الأميركية.
وأشار أوباما إلى أن "تلك الأحداث لن تؤثر على طبيعة العلاقات الممتازة والطيبة بين البلدين الصديقين خصوصا وأن اليمن يمر بمرحلة حساسة وتحول ديموقراطي".
وكانت السفارة الأميركية في صنعاء قد تعرضت لأعنف هجوم من قبل ما يسمى "تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" في 17 سبتمبر/أيلول 2008 أدى إلى مقتل وجرح 23 من العاملين المحليين في السفارة والجنود اليمنيين، وشارك في صد الهجوم حينها قوات مارينز كانت متواجدة في السفارة

تعليقات

التنقل السريع