القائمة الرئيسية

الصفحات

اقتحام السفارة الامريكية في صنعاء من قبل محتجون على فيلم يسئ للرسول محمد.. والرئيس اليمني يقدم اعتذارا لاوباما (اضافة)

: قالت مصادر مطلعة لـ"براقش نت" ان السفارة الامريكية علمت بالهجوم عليها يوم أمس وقاما مساء الامس بنقل السفير والدبلوماسيين من السفارة وفندق شيراتون الى مكان آخر , وحسب المصادر فان السفارة ابقت على الفريق الامني .
في حين ذكر مصدر أمني لـ "براقش نت" ان عبوة ناسفة انفجرت في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس قرب مجمع السفارة الامريكية في صنعاء .
وذكر المصدر ان عبوة ناسفة انفجرت في الجهة الغربية من مبنى السفارة .

قالت السفارة اليمنية في واشنطن إنه لم ترد أنباء عن سقوط قتلى عندما اقتحم محتجون مجمع السفارة الأمريكية في صنعاء يوم الخميس.
وجاء في بيان من السفارة أرسل بالبريد الإلكتروني إلى رويترز أن الحكومة اليمنية أدانت الهجوم الذي قام به محتجون غاضبون من فيلم مسيء للإسلام.
وأضاف البيان أن القوات الأمنية استعادت الأمن بالمجمع.
وجاء في البيان "لحسن الحظ لم ترد أنباء عن سقوط قتلى نتيجة هذا الحادث الفوضوي. ستفي الحكومة اليمنية بالالتزامات الدولية بضمان سلامة الدبلوماسيين وستكثف وجودها الأمني حول كل البعثات الأجنبية.
وكان متظاهرون غاضبون هاجموا اليوم الخميس مبنى السفارة الامريكية في صنعاء احتجاجا على الفيلم الامريكي المسيئ الى النبي الكريم محمد صلى الله وعليه واله وسلم .

وتمكن عدد من المتظاهرين من اختراق الحواجز الامنية وتحصينات السفارة والتسلل خلف اسوار السفارة واحراق بعض السيارة في حوش السفارة وشوهدت
اعمدة الدخان تتصاعد من السفارة .
وقام متظاهرون بفتح وتكسير السيارات الواقفة في فناء السفارة قبل أخذ محتويات بداخلها وإحراق سيارتين.
وقد هرعت قوات الامن لتخوض مواجهات عنيفة مع المتظاهرين مستخدمة القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي , واستطاعت ان تخرج المقتحمين للسفارة الامريكية واعتلقت العديد منهم لتخوض معهم مواجهات في محيط السفارة
استمرت حتى المساء .
وفيما قالت السفارة اليمنية في واشنطن إنه لم ترد أنباء عن سقوط قتلى عندما اقتحم محتجون مجمع السفارة الأمريكية في صنعاء اليوم الخميس .إلا أن مصادر أمنية اكدت سقوط قتيلين و عشرة
مصابين بينهم حالات خطيرة .
في حين سارع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الى تقديم الاعتذار شخصياً إلى الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد اقتحام متظاهرين غاضبين للسفارة الأمريكية بصنعاء .
وكان رجل الدين عبدالمجيد الزنداني قد دعا الى الغضب على الفيلم المسيئ والحذو حذو ما قال عنها الشعوب الإسلامية الحية التي عبرت عن احتجاجها وغضبها على ما يقوم به المستهزئون برسول الله , في وقت احجمت القيادات السياسية لحزب الاصلاح عن التعليق حول الحادثة .

كما عبرت حكومة الوفاق الوطني في اليمن عن أسفها ورفضها الشديد للاعتداء الذي حدث اليوم على السفارة الأمريكية بصنعاء، على خلفية بدء دور سينما بالولايات المتحدة الأمريكية عرض فيلم سينمائي يسيء للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.وأكد بيان صادر عن الحكومة – تلقت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) نسخة منه- إنه في الوقت الذي ينبغي عدم تحميل الحكومة الأمريكية المسئولية عن هذا الفيلم المسيء للرسول الكريم ،فانه بالمقابل على واشنطن اتخاذ إجراءات ضد منتجي الفيلم، في إطار القوانين والمواثيق الوطنية والدولية التي تجرم الأفعال التي من شأنها إثارة الفتن على أساس العرق أو اللون أو الدين.. لافتا إلى إن ما حدث عند السفارة الأمريكية بصنعاء أمر مؤسف ومرفوض من جموع الشعب اليمني ، إذا وضعنا في الاعتبار أن من قام بإنتاج هذا الفيلم المشين واللا أخلاقي لا علاقة له بالدولة أو الموقف الرسمي للحكومة الأمريكية.وأوضح البيان ان الحكومة اليمنية ستتحمل مسئوليتها الكاملة في توفير الإجراءات الأمنية الضرورية لحماية كافة السفارات والبعثات الدبلوماسية الموجودة في البلاد والعاملين بها، باعتبار ذلك واجب ديني وأخلاقي قبل ان يكون مسئولية وطنية .. مبينا إن أمن السفارات وتوفير الحماية للمبعوثين الدبلوماسيين مسؤولية ذات أولوية للحكومة.
وأعرب البيان عن ثقة حكومة الوفاق الوطني ، بان هذا الحادث لن يؤثر على العلاقات الإستراتيجية المتميزة التي تربط بين اليمن والولايات المتحدة الأمريكية قيادة وحكومة وشعبا.ورحب البيان بتوجيهات الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية بتشكيل لجنة لمعرفة ملابسات ما حدث والعمل على المعاقبة الرادعة للمسيئين والمتسببين في ذلك الحادث.. مؤكدا ان الحكومة ستعمل على التسريع بإنجاز اعمال اللجنة ونجاح أعمالها
 من جهة اخرى أصدرت لجنة الشؤون العسكرية وتحقيق الأمن والاستقرار  في اليمن بياناً اليوم استنكرت من خلاله الاعتداء الذي تعرضت له سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في صنعاء.وعبرت اللجنة عن أسفها لما حصل من اعتداء، مؤكدة على أن أي اعتداء على مؤسسات الدولة والسفارات والقنصليات والقطاعين العام والخاص.. إنما يندرج ضمن الأعمال الإرهابية التخريبية المدانة.. وأن لدى وحدات وضباط وأفراد الحماية المكلفين تعليمات صريحة بالتعامل الصارم مع أي شكل من أشكال العنف والتدمير والتخريب..واهابت اللجنة بالجميع إلى التقيد بضوابط وأسس الحياة الديمقراطية السلمية.. والكف عن الإضرار بالدولة ومؤسساتها وبعلاقاتها مع الآخرين وسمعة ومكانة اليمن في العالم.

تعليقات

التنقل السريع